Monday 26th June,200612324العددالأثنين 30 ,جمادى الاولى 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الرأي"

زواج الانهيار زواج الانهيار
العنود بنت عبدالله / الرياض

زواج الانهيار: هو ما يسمى بزواج المسيار..
ويسمى زواج مسيار لأن الرجل يسير إلى زوجته في أوقات متفرقة ولا يستقر عندها.
زواج المسيار موجود في الأصل إلا أن العلماء أجازوه شرعياً ورسمياً.. وقد أجاز مجمع الفقه الاسلامي مؤخرا زواج المسيار إذا اكتملت شروطه وأركانه وقد أجمع عليه عدد من العلماء والفقهاء برئاسة سماحة مفتي عام المملكة ورئيس مجمع الفقه الإسلامي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ. ولست هنا بصدد الحديث عن تحليل زواج المسيار وتحريمه فحكم زواج المسيار في الأصل الجواز لاكتمال شروطه وأركانه، وصدور الفتوى من قبل المجمع من أجل حسم الرأي الشرعي في حكم المسيار من حيث الجدل والنقاش حول مفهوم زواج المسيار العرفي والحكم الشرعي.
ويرى الدكتور حسين بن محمد بن عبدالله آل الشيخ الأستاذ المساعد بجامعة الإمام محمد بن سعود سابقاً إباحة زواج المسيار لكنه تحفظ عليه تحفظاً شديداً ويرى حصره في حالات خاصة جداً وفي ذلك يقول: (إن زواج المسيار بالنظر العام إلى أركانه وشروطه جائزة شرعاً، ولكن لما في هذه الشروط من نتائج سيئة، فهي فاسدة وحدها دون العقد وأرى أن هذا الزواج جائز شرعا مع قصره على حالات فردية خاصة كالمعاقة جسدياً مثلاً، أو نحو ذلك من الامور التي يتحتم عليها البقاء مع أهلها.
أما انفتاحه بهذه الصورة فإني أنظر إليه بالخطورة القصوى التي قد تعصف بالمجتمع، وكذلك قد يتساهل الناس به مما يسبب العزوف عن الزواج العادي ويصير الزواج وكأنه متعة فقط ولا ننسى أن العقد في الزواج ليس كغيره من العقود يتعلق بالإبضاع ومعلوم أن: (الأصل في الإبضاع التحريم) وإذا تقابل في المرأة حل وحرمة غلب الحرمة).
وليست القضية في زواج المسيار التحليل والتحريم إنما القضية هي المصداقية من طرف الرجل..
لو نظرنا إلى سالف الأزمان لوجدنا زواج المسيار موجودا في عهد آبائنا وأجدادنا منذ القدم عندما كانت البلاد تعيش في ضنك العيش، وكان الآباء والأجداد يتنقلون من بلد لآخر طلبا للرزق، ولكن الفرق بين زواج المسيار في الماضي والحاضر هو المصداقية، حيث كان الرجل في الماضي يتزوج لتغربه في طلب العيش وحفظ نفسه من الفتن، أما في الوقت الحاضر فإن زواج المسيار يفقد المصداقية من بعض الرجال ويستغلون وضع المرأة لتحقيق أغراض شخصية دون مراعاة لمشاعر زوجة المسيار، والحصول على المتعة الجسدية وإشباع الغريزة الجنسية.
يقول الشيخ عبدالملك بن يوسف المطلق حفظه الله: (في العصر الحاضر صاحب هذا الزواج إشاعة الناس له وخلطوه ببعض الأنكحة الأخرى كالنكاح السري والعرفي والمتعة والزواج بنية الطلاق وما شابه ذلك بل وضعوا له عدة تعريفات من عندهم وعلى حسب أهوائهم وذلك إما لجهلهم به وإما لأخذ السمسرة عليه ومن ذلك عبارتهم تمتع فترة واتركها واشترط عليها عدم الإنجاب، عدد ما تريد وتنقل من امرأة لأخرى بالمجان ودون خسارة، وحدد مجيئك إليها بالوقت المناسب لك، احصل على زوجة ومسكن بأقل الأسعار؟ وهو غير موثق بوثيقة رسمية فيسهل الخلاص منه فهو إذا: يتزوج ويتلاعب دون اعتبار للزواج الشرعي).
زواج المسيار ظاهرة اجتماعية وكل ظاهرة اجتماعية لها جوانبها الإيجابية وآثارها السلبية، فمن جوانبه الإيجابية: حاجة الرجل إلى المرأة وحاجة المرأة إلى الرجل حاجة فطرية فساهم في حل مشكلات بعض العوانس والأرامل والمطلقات وصاحبات الظروف الخاصة.
أما آثاره السيئة: فيفتقر هذا الزواج إلى تحقيق الاستقرار النفسي بين الزوجين وخاصة الزوجة حيث تشعر بعدم الأمان، وفيه استغلال لظروف المرأة وإهانة لكرامتها وتهديد لمستقبلها بالطلاق، فيه إعفاف للمرأة وإحصانها ولكن ليس فيه السكن والمودة والرحمة ويشكل أثراً نفسياً سيئاً على المرأة، وهو وسيلة من وسائل الفساد ويترتب عليه مفاسد كثيرة منها انتشار الفساد وهي قد تتخذ المرأة لها صديقا بالحرام وتدعي أنه زوج مسيار بالنسبة للجيران عندما يشكون في أمرها، وعيوبه أكثر من مزاياه وضرره يغلب نفعه، ومفاسده أكثر من مصالحه ولا يحقق الهدف الأسمى من الزواج، وأغلبية الرجال المقبلين على زواج المسيار يشترطون على المرأة عدم الإنجاب، ولا يقبل على هذا النوع من الزواج إلا الرجال الجبناء..
وأذكر قصة رجل من الصالحين أحسبه كذلك والله حسيبه ولا أزكي على الله أحداً يبحث عن زواج بالمسيار ويريدها أرملة وعندها أطفال يقول والحديث مازال للرجل؛ حتى أكفل هؤلاء الأيتام مصداقاً لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (أنا وكافل اليتيم في الجنة) من هنا تأتي مصداقية زواج المسيار حيث يريد الأجر في الدنيا والآخرة وهل يتعظ الرجال ويعتبرون من هذا الرجل رمزاً ونموذجاً يحتذى به؟ أرجو ذلك. وهنا سؤال يطرح نفسه: هل المرأة لو تحقق لها الزواج العادي ستوافق على زواج المسيار؟ بالطبع لا.
وقفة:
أيها الرجال: (اتقوا الله في النساء فإنكم اخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف) رواه مسلم.

الرياض 11345 - ص. ب 381146

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved