Thursday 10th August,200612369العددالخميس 16 ,رجب 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"منوعـات"

بعد ثلاث ساعات من تناولها بعد ثلاث ساعات من تناولها
وجبة واحدة غنية بالدهون تؤثر بالسلب في الشرايين

* واشنطن - (رويترز):
قالت دراسة تُنشر الأسبوع القادم إن تناول وجبة واحدة غنية بالدهون المشبعة قد تؤثر سلباً على الشرايين وتمنع الجسم من حماية نفسه من مرض القلب والسكتة الدماغية. وقالت الدراسة التي أجراها فريق في معهد أبحاث القلب في سيدني بأستراليا إن تناول وجبة غنية بالسعرات الحرارية، لكنها تحتوي على دهون ذات منشأ نباتي تقل آثارها الضارة كثيراً.
ويقول خبراء إن الدراسة التي تُنشر في عدد 15 من أغسطس - آب من دورية الكلية الأمريكية للقلب توضح كيف أن العادات اليومية السيئة تتسبب على مرّ السنين في الإصابة بمرض القلب وأزمات قلبية. وتشمل الدهون المشبعة جميع الدهون الحيوانية الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان وجوز الهند وزيت النخيل.. ومعظم الدهون النباتية هي دهون غير مشبعة أو أحادية غير مشبعة.
وقال روبرت فوجل وهو متخصص في القلب وأستاذ للطب في المركز الطبي بجامعة ماريلاند ولم يشارك في الدراسة: توضح هذه الدراسة بالتفصيل لماذا يتعيَّن علينا ألا نكثر من تناول دهون مشبعة. وعادة ما نفكر في أن الأطعمة غير الصحية ترفع الكوليسترول أو ضغط الدم، لكن هذه (الدراسة) توضح أن ما يأكله المرء يمكن أن يغيِّر ما يُعتقد أنه كوليسترول (حميد) من صاحب فائدة وقائية إلى مضر بالصحة... وهو ما يفتح آفاقاً جديدة للأبحاث.
وقام ستيفن نيكولز وزملاؤه بإعطاء 14 متطوعاً أصحاء البدن تتراوح أعمارهم من 18 إلى 40 عاماً وجبتين من كيك الجزر والحليب المخفوق ثم قاموا بفحص دمائهم. وكانت الوجبتان متطابقتين ما عدا أن واحدة كانت غنية بزيت جوز الهند وهو من الدهون المشبعة والأخرى غنية بزيت القرطم وهو من الدهون الصحية غير المشبعة. وقال نيكولز إنه بعد ثلاث ساعات من تناول المتطوعين لوجبة الدهون المشبعة كانت بطانة أوعيتهم الدموية أقل قدرة على توسيع الشرايين من أجل السماح بمزيد من تدفق الدم.
وقال نيكولز وهو متخصص في القلب في كليفيلاند كلينك في أوهايو إن الوجبة غير المشبعة بالدهون قللت من هذه القدرة قليلاً، لكن النتائج لم تكن ذات قيمة إحصائية كبيرة.. وبعد ست ساعات اكتشف الباحثون أن البروتين الدهني أو ما يُسمى الكوليسترول (الحميد) صاحب الكثافة العالية أصبح أقل قدرة على السيطرة على الالتهابات داخل الشرايين.. وأمكن التوصل لوجود صلة بين الالتهاب وبين مرض القلب.. وعلى العكس من ذلك بدا أن الوجبة غير المشبعة بالدهون تزيد من قدرة البروتين الدهني على مكافحة الالتهاب.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved