Friday 18th August,200612377العددالجمعة 24 ,رجب 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"دوليات"

الدول المشاركة في اليونيفيل تتطلع لمعرفة حدود المهمة قبل إرسال جنودها الدول المشاركة في اليونيفيل تتطلع لمعرفة حدود المهمة قبل إرسال جنودها
قوات الطوارئ تصل لبنان مطلع الأسبوع المقبل

  * الناقورة - نيويورك - ا ف ب:
أعلن قائد قوة الطوارئ الدولية في لبنان (يونيفيل) الجنرال الآن بيليغريني أمس الخميس أن الدفعة الاولى من القوة المعززة المنتظرة في لبنان ستصل في بداية الأسبوع المقبل. وأمس الخميس شاركت 45 دولة في اجتماع مع خبراء من المنظمة الدولية يهدف إلى تحديد مهمة قوة الأمم المتحدة المستقبلية في لبنان قبل أن تقرر هذه الدول تقديم جنود للمشاركة في هذه القوة.
وقال في الامم المتحدة فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس قبل الاجتماع ان هذا الاجتماع سيتيح (توضيح الأسس التي ستتشكل بموجبها اليونيفيل المعززة التي نص عليها قرار مجلس الامن الدولي 1701 وكذلك تحديد الجوانب القانونية بكل وضوح). ووفقاً لهذا المصدر ايضاً فإن الاجتماع هو مناسبة لادارة حفظ السلام في الامم المتحدة كي تشرح بدقة الحاجات اللوجستية والمالية المرتبطة بنشر مثل هذه القوة.
وتوصل قرار مجلس الأمن 1701 الذي اعتمد الجمعة الماضية بالاجماع، إلى وقف العمليات الحربية منذ صباح الاثنين على الرغم من هشاشة الوضع، بعد شهر من المعارك العنيفة في لبنان. وينص القرار على تعزيز قوة اليونيفيل المكونة حاليا من الفي رجل ليصبح عديدها 15 الفا كحد أقصى.يشار إلى أن الأسس التي ستتشكل بموجبها قوات الطوارئ الدولية ستكون عاملاً حاسماً في اتخاذ القرار من قبل مختلف الدول التي ستساهم في تقديم قوات والتي تريد ان تعرف خصوصاً ما اذا كانت القبعات الزرق مخولة بالدفاع عن نفسها في حال تعرضها لهجوم، وما هو الدور الذي يمكن أن تلعبه في عملية نزع سلاح حزب الله. وأعرب عدد من الدول ومن بينها فرنسا التي تعول عليها الامم المتحدة لتقديم هيكلية القوة المستقبلية، عن أمله في الحصول على إيضاحات حول هذه الاسس قبل الالتزام بتقديم قوات. هذا وقد اعتبر وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر أمس الخميس ان ارسال قوات استرالية في اطار قوة الامم المتحدة الموسعة في لبنان امر (بعيد الاحتمال جداً). وتحدث الوزير الاسترالي عن المساهمات العسكرية السابقة التي قامت بها بلاده في العراق وافغانستان وتيمور الشرقية وجزر سليمان. ونقلت عنه الاذاعة الوطنية (اي بي سي)قوله (لا نريد دفع قدراتنا العسكرية إلى حدوده القصوى).
وتشارك استراليا حالياً في قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان بمعدل اثني عشر رجلاً. وأضاف (اعتقد انه من غير المحتمل جداً أن نرسل المزيد) من الجنود. وكان رئيس الحكومة الاسترالية جون هاورد اعلن الاحد ان اي قرار لم يتخذ بعد.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved