Wednesday 27th September,200612417العددالاربعاء 5 ,رمضان 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"الريـاضيـة"

للعقل السليم للعقل السليم
فائدة الرياضة..
تركي الناصر السديري

هل في الرياضة فائدة؟!
سؤال بديهي، ينثر نفسه.. وستكون إجابته - أيضاً - بديهية، فطرية تقول بالإيجاب، ومستعدة لأن تعدد ما لا يُحصى من فوائد وعوائد الرياضة البدنية والنفسية واللياقية والصحية.. إلخ.
إذاً، لأعدِّل السؤال، وأجعله أكثر تحديداً وتركيزاً وقيمة، وأصيغه على النحو التالي:
هل في اللعبة الرياضية.. فائدة وعائد على الفرد أو المجتمع؟!
وكأن السؤال يقول: لماذا نلعب؟!
وأسألك أيها القارئ الرياضي.. لماذا تلعب؟! وما ضرر اللعبة الرياضية.. وما مكاسبها ومنفعتها؟!
أبو الفضل مؤرخ زمانه يعطينا إجابة عمرها مئات السنوات حيث يقول عن فائدة لعبة البولو واللعب بالكرة والصولجان في ذلك العصر ما نصه: (من يشاهد البولو (بسطحية) لا يرى فيها سوى لعبة للترويح، لكن الأذكياء من الرجال يرون فيها وسيلة للتدريب على السرعة والحسم، فهي تختبر معادن الرجال، كما تغذي أواصر الصداقة، وهي سبيل الرجال الأشداء لركوب الخيل).
ونجد إجابة أكثر وضوحاً ومباشرة يذكرها الحسن بن عبد الله في كتابه القيم (آثار الأول في ترتيب الدول) حيث يشير إلى أن من فوائد اللعب (السرور والفرح بالظفر، والاستياء من التألم من العجز، والغلبة فإنه بذلك يعرف مقدار لذة الغلبة، ومنها تعود الاجتماع والتدريب يساعد الأصحاب بعضهم البعض).
وابن رشد الفيلسوف الإسلامي الأول حثَّ على الرياضة والنشاط الحركي ووصف الرياضة بأنها (عظيمة).
وهذه القيمة العالية التي أعطاها المجتمع الإسلامي للرياضة قد جهر بها عتبة بن الزبير عندما قال: (يا بني العبوا، فإن المروءة لا تكون إلا بعد اللعب).
ولهذا شغف الإمام الشافعي الفقيه العظيم (توفي عام 82هـ) بممارسة اللعبة الرياضية، وكانت اللعبة الرياضية المفضلة لديه، التي شغف بها لدرجة كبيرة (الرماية) ولهذا قال عبارته الشهيرة: كان همي في شيئين: الرمي والعلم فصرت في الرمي بحيث أصيب عشرة عشرة.
ولأن الممارسة الرياضية قيمة وضرورة للفرد لخلق التوازن البدني والنفسي والعقلي فقد اهتمت مجتمعات الحضارة العربية الإسلامية في ممارسة اللعبة الرياضية منذ الصغر.
فها هو الإمام الغزالي يقول: ينبغي أن يؤذن للصبي بعد الانصراف من الكتاب أن يلعب لعباً جميلاً يستريح إليه من تعب الكتب بحيث لا يتعب في اللعب، فإن منع الصبي من اللعب، وإرهاقه بالتعليم دائماً يميت قلبه ويبطل ذكاءه وينغص عليه العيش حتى يطلب الحيلة في الخلاص منه.
ولهذا أوصى عالم كبير كابن النفيس في كتابه (الطب) أن الطفل إذا تكاسل فطبطبوه أي اجعلوه يلعب الكرة.. ولأن المجتمع الحضاري المتطور عني باللعبة الرياضية وقيمتها أوصى عبد الملك بن مروان معلم ابنه أن يربي عقل الولد وقلبه وجسمه.
الجاحظ يذكر أن الحجاج بن يوسف قال لمعلم ولده: (علِّم ولدي السباحة قبل الكتابة، فإنهم يصيبون من يكتب عنهم، ولا يصيبون من يسبح منهم).
رحم الله عمر بن الخطاب الذي أدرك قيمة اللعبة الرياضية عندما أوصى كل المجتمع أن يعلِّموا أولادهم الرماية والسباحة وركوب الخيل وأن ينزوا عليها نزاً..
وصدق رسول الله الذي جاءه قوم يشكون كسلهم وضعف أبدانهم واصفرارها، قال لهم (عليكم بالنسلان).. مشيداً بالحركة والنشاط والنسلان هي مشية الذئب وهي أحد أشكال رياضة المشي ذات الفائدة العظيمة للبدن.
فكر داحس - الغبراء!
* يقول السؤال الموجه لرئيس نادٍ رياضي: (هل تتمنى هبوط الرائد؟!)
تأتي الإجابة بهذا النص: (هي أمنية عمري وتحققت الآن!).
يسأل الصحفي هذا الرئيس: (أرى أنك تحمل كرهاً كبيراً للرائد؟).
يجيب الرئيس: (أقولها بالفم المليان: أكره الرائد داخل المستطيل الأخضر وأتمنى أن أراهم ضمن فرق الحواري).
أيعقل أن تكون مثل هذه العقلية موجودة في زمن الألفية الجديدة؟! لكن التساؤل الأهم: كيف يصل أمثال هذا الفكر الرياضي إلى مسؤول نادٍ رياضي؟.
إنها فاجعة.. تدعو إلى التسريع بإصلاح الرياضة وضخ العلم والعالمية في جسد الرياضة السعودية بداية من الأندية التي يلعب في مصيرها أمثال صاحبنا الجاهل، الذي يفكر بعقلية ظننت أنها اختفت منذ أيام داحس والغبراء..!

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved