Wednesday 27th September,200612417العددالاربعاء 5 ,رمضان 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"زمان الجزيرة"

الأحد 4 رمضان 1393هـ الموافق 30 سبتمبر 1973م العدد (716) الأحد 4 رمضان 1393هـ الموافق 30 سبتمبر 1973م العدد (716)
شيء عن الصوم

أخي القارئ بمناسبة هذا الشهر المبارك أعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والبركة.. يسرنا أن نستعرض معك من خلال هذه الصفحة بعض أحكام الصوم، آملين أن تساهم في الأخذ بيدك نحو أداء العبادة على أكمل وجه مطلوب.. كما نرجو المشاركة فيها بإرشاداتك ونصائحك القيمة.
* ما هو الصوم؟
- الصوم: هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع نية الصوم وفي يوم لا يحرم صومه.
حكم الصوم
- وحكم صوم رمضان فرض عين على كل مكلف، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة. والدليل قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ}، وقوله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}..
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام) وقوله صلى الله عليه وسلم (صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته) وقد فرض هذا الشهر المبارك في السنة الثانية من الهجرة.
وقت الصيام
- ووقت الصيام من طلوع الفجر إلى غروب الشمس لقوله تعالى: {وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ}ويسن تعجيل الفطر وتأخير السحور.
* على من يجب الصوم؟
- صوم رمضان فرض على كل مسلم بالغ عاقل غير مأمور بالإفطار كالحائض والنفساء أو مرخص له في ذلك كالمسافر والمريض. ويجوز الفطر للشيخ الكبير الذي لا يطيق الصوم مع الإطعام عن كل يوم يفطره مسكيناً ويستحب تدريب الناشئة على الصيام وتعويدهم عليه وترغيبهم في صيامه وقيامه.
* ما يجب على الصائم؟
- يجب على المسلم أن ينوي الصيام من الليل ويكفي فيها حضور العزم بها في سريرته ويجب أن يمسك عن الطعام والشراب والجماع فمن أتى شيئاً من ذلك ذاكراً متعمداً من طلوع الفجر إلى غروب الشمس فسد صومه ولزمه القضاء يوماً بيوم.. وتلزمه الكفارة مع القضاء لمن تعمد الجماع وهي عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً وتأتي بالترتيب لا بالتخيير..
وهناك مفطرات أخرى وأشياء مكروهة ستكون موضوع بحث مع أحد علمائنا الأفاضل في العدد القادم من هذه الصفحة.. لاختلاف الآراء حول هذه المسببات.. ونأمل من القراء إرسال أي سؤال حول الصيام لنقوم بدورنا بتوجيهه لأحد القضاة.. ونرجو من الله أن يتقبل صيامنا وقيامنا إنه سميع مجيب.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved