Al Jazirah NewsPaper Friday  06/10/2006G Issue 12426أفاق اسلاميةالجمعة 14 رمضان 1427 هـ  06 أكتوبر2006 م   العدد  12426
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

قائمتي عبادتي
جوهرة بنت صالح الصقر (*)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أتاكم رمضان شهر بركة يغشاكم الله فيه، فينزل الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب الدعاء وينظر فيه إلى تنافسكم في الخير فأروا الله من أنفسكم خيراً فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله تعالى).
لقد كان سلفنا الصالح يهتمون بشهر رمضان ويفرحون بقدومه، كانوا يدعون الله ستة شهور أن يبلغهم رمضان ويدعونه الستة الأشهر الأخرى أن يتقبل منهم رمضان.
كانوا يحيون ليله بالقيام وتلاوة القرآن، وكانوا يحفظون صيامهم عن اللغو والرفث واللهو والغيبة والنميمة.
كانوا يتعاهدون الفقراء والمساكين بالصدقة والإحسان وإطعام وتفطير الصائمين، كانوا يجاهدون أنفسهم ويجاهدون أعداء الإسلام لتكون كلمة الله هي العليا.
فليس شهر رمضان شهر خمول وكسل ونوم كما يظنه البعض بل هو شهر عباده وجهاد وعمل، لذا ينبغي أن نستقبله بالفرح والسرور، وكيف لا نفرح بشهر تتفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتصفد فيه الشياطين، وتضاعف فيه الحسنات وترفع فيه الدرجات ينبغي أن نستقبل رمضان بالعزيمة الصادقة على صيامه وقيامه إيماناً واحتساباً.
ينبغي أن نستحضر النية في هذا الشهر الكريم في كل شيء في الأكل والشرب، في نية ختم القرآن عدة مرات وكذلك كسب الأجر والحسنات والبعد عن السيئات وكذلك في قيام الليل ونية السحور والفطور ولكن للأسف الشديد كثيراً ما تضيع المرأة جل نهارها في إعداد المأكولات والحلويات وتملأ المائدة مما لذ وطاب وكأن شهر رمضان لم يأت إلا لإشباع البطون وإرهاق الجيوب والتسكع في الأسواق والخروج عن المعتاد فلو أدركت المرأة عظم هذا الشهر الكريم لم تفرط فيه بل لشغلته بطاعة الله حتى وهي تهم بإعداد الطعام وهناك بعض الأمور التي يجب على المرأة مراعاتها قدر الإمكان حتى لا يذهب وقتها سدى في رمضان منها:
* التسبيح والتهليل والاستغفار وذكر الله على كل حال.
* استحضار الثواب والأجر أثناء خدمة الأهل والأسرة والضيوف.
* الاستماع للقرآن والمحاضرات عن طريق توفير جهاز تسجيل في المنزل ووضعه في المطبخ لأن معظم وقت المرأة في المطبخ.
* تحديد ميزانية تتناسب وميزانية الأسرة حتى لا ترهق كاهل الزوج بكثرة المشتريات.
* الحرص على أداء صلاة التراويح في المسجد.
* استغلال وقت الحيض والنفاس في الذكر وأعمال البر.
* المحافظة على الصلوات الخمس وعدم تأخيرها والتهاون فيها.
* تفطير الصائمين وذلك عن طريق إرسال وجبة فطور للمسجد لأن معظم المساجد ولله الحمد يوجد فيها إفطار صائم وكذلك القيام بصلة الأرحام في ليالي رمضان.
* قراءة ورد بشكل يومي مع عمل جدول المتابعة لقراءة القرآن.
* تحري ليلة القدر فإن من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.
سألت إحداهن: هل الاستعداد لرمضان في طعام فقط فأجابت: قائمتي عبادتي قبل أن أقوم بإعداد قائمة طعامي فإني أقوم بإعداد نفسي للعبادة وأضع قائمة بكم سورة أستطيع أن أقرأ في اليوم وبكم يوم أستطيع أن أختم القرآن الكريم وكيف أحافظ على صلاتي وأزيد عليها النوافل والأذكار المستمرة والتسبيح لله وحمده فهذا الشهر فرصة لا تعوض.
أما عن قائمة طعامي فأنا أعد اللوازم الضرورية وأعرف أن هذا الشهر يسر لا عسر وبمجرد أن أتفهم هذه الكلمة أجد نفسي في رمضان قد غمرت الموائد بما لذا وطاب رزقا من الله الكريم الذي يرزق دون حساب فأنا لا أعد قائمة طويلة بل الضروري كما ذكرت وباقي المواد تأتي تباعاً حتى لا أضغط على مصروف المنزل وأحمل إمكانيات زوجي فوق طاقتها فكل شيء متوفر في السوق ولا أظن أن السوق سيفرغ من بضائعه.
تأملن الفرق بين هذه المرأة وبين الأخرى التي تقول في نهار رمضان لا أستطيع أن أطهو فيه شيئاً لأني مدرسة وأخرج من المدرسة متأخرة لهذا سوف أتعاقد مع امرأة تقوم بإعداد وجبة الإفطار لي ولأسرتي.
فسألتها الأخرى: إذا لماذا كل هذه المستلزمات البيتية التي سوف تشترينها لا داعي لشرائها فقالت: وهل أترك البيت خالياً؟ ثم إني لا أشعر بطعم رمضان إلا إذا اشتريت ما لذ وطاب من المأكولات التي تم عرضها في الأسواق.
قالت لها: ألا تفكرين في الخسائر من جراء ذلك فأنت سوف تدفعين قيمة المشتريات وكذلك قيمة الطباخة التي ستطهو لك الطعام وعلى حساب جيب زوجك المسكين فقالت: لا وأزيدك من الشعر بيتا سوف نذهب إلى الأسواق حتى نشتري حاجيات العيد من المنطقة المجاورة فقالت لها: لم؟ فقالت: حتى لا تكون (فلانة) أحسن مني! أو لست أقل من (فلانة)!
إن كثيراً من النساء أضعن ليالي الشهر الكريم بين الأسواق، فلو سئلت إحداهن كم سوق دخلته في رمضان، لغلطت في العد!
ولو سئلت كم مرة قرأت القرآن، لما تذكرت!
وفي الأسواق ربما أضيعت بسبب التسوق الصلوات، وعُصي رب الأرض والسماوات.
وإذا كان هذا يستقبح في غير رمضان فهو في رمضان أشد قبحاً وأعظم جرماً.
ذلك أن رمضان شهر الغفران، فمن لم يغفر له في رمضان فمتى يغفر له؟
قال عليه الصلاة والسلام: (أتاني جبريل فقال: يا محمد من أدرك رمضان فلم يغفر له فأبعده الله، قل آمين.
قلت: آمين)، رواه ابن خزيمة والحاكم وصححه.
على المرأة المسلمة أن تحذر الأسواق فإنها أماكن الفتن والصد عن ذكر الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحب البلاد إلى الله مساجدها وأبغض البلاد إلى الله أسواقها).. رواه مسلم، ولا يكن هذا الشهر وغيره سواء

(*)عضو هيئة تدريس بقسم التربية وعلم النفس
بكلية التربية - الأقسام الأدبية



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved