Al Jazirah NewsPaper Friday  06/10/2006G Issue 12426الرأيالجمعة 14 رمضان 1427 هـ  06 أكتوبر2006 م   العدد  12426
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

نفحات في شهر الصوم
وسيلة محمود الحلبي

للصيام معان ومقاصد كبيرة وعظيمة فهو مدرسة إيمانية وتربوية ودورة ينخرط فيها المسلم لمدة شهر كامل يعود نفسه على عبادات عظيمة، ففي هذا الشهر المبارك تجتمع أعظم العبادات من قيام الليل والصدقة وقراءة القرآن وصلة الأرحام والذكر والاعتكاف والبر والإحسان.. فالصوم مرتبط بالإيمان بالله تعالى وهو عبادة السر؛ لأن الإنسان بإمكانه أن يفطر سراً بتناول الطعام أو الشراب.
وهو عبادة قلبية بين العبد وربه وفي ذلك تربية المسلم على قوة الإيمان، وكذلك فإن الصيام يربي العبد على التطلع إلى الدار الآخرة فيتخلى عن بعض الأمور الدنيوية والترف والشهوات والملذات التي اعتادها تطلعاً إلى ما عند الله تعالى من الأجر والثواب فيترك الملذت والطعام والشراب والشهوات تطلعاً إلى جزاء الآخرة يوم القيامة. والصوم سعادة للمسلم وصحة لبدنه وانشراح لصدره وفرح لقلبه بالطاعة والحياة الطيبة في الدنيا.
أما أصحاب المادية الدنيوية فإنهم ينظرون إلى الجانب الدنيوي، فلا يرون إلا أنه حرمان من لذة الأكل والشرب وقضاء الشهوات وكذلك فإن في الصيام تحقيقاً للإسلام والعبودية لله حيث يلتزم المسلم بالصوم عن الطعام والشراب من الفجر إلى الغروب امتثالاً لأمر الله عزّ وجلّ وهكذا يتربى المسلم على كمال العبودية لله، فإذا أمره ربه بالأكل في وقت معين امتثل وإذا أمره بالامتناع امتثل أيضاً..
وهذا يدل على الإدارة ولأن كل عمل يحتاج إلى إدارة حيث إنها تضبط الأعمال ومن خلالها يظهر نجاح العمل من عدمه وقوته من ضعفه لذا فإن وجود الإدارة من المسلمات المفروغ منها فبها يتم العمل ويوجد وإذا ما هزلت وحدث بها الخلل أصبح العمل سائباً دون فائدة ترجى.
وانطلاقاً من هذا المعنى في أهمية الإدارة الضابطة المتابعة لا بد أن ننظر إلى شهر رمضان المبارك وما شمله من إدارة ناجحة فيما احتواه من أحكام وآداب فنرى مسألة الضبط في ركنيه النية للإمساك وسائر آدابه من طهارة ونظافة اللسان والقلب واليد والعين وعموم الحواس بالتزام طاعة الله سبحانه وتعالى فالصيام لا يكون فقط عن الطعام والشراب وإنما كذلك وبالضرورة عن الإيذاء وما يخدش الآداب الاجتماعية وزيادة على ذلك لا يتوقف الأمر بالامتناع عن الأشياء السلبية وإنما يتعدى إلى الحث على أداء الجوانب الإيجابية من صلة الأرحام والإنفاق في سبيل الله والبر والإحسان وعمل الطيبات الصالحات وتلاوة القرآن والأذكار والصلاة وكل ما يرقى بشخصية المسلم الملتزم بآداب الصيام وما يزيده ثواباً وقبولاً عند الله سبحانه وتعالى. إن رمضان بهذا السلوك الرفيع يعتبر بحق إدارة ناجحة.
وبالإضافة لذلك فإن الصوم وحدة للمسلمين حيث يدري الصائم أن أمته المسلمة في مشارق الأرض ومغاربها تصوم في آن ووقت واحد، مما يشعره بالتلاحم مع المجتمع الذي يرتبط به في بلده وفي كل أنحاء العالم الإسلامي كما يجعل المسلم يشعر بسهولة الصيام لأن الناس من حوله كلهم صائمون.
* نفحة ثانية:
تصاب الأمم والمجتمعات والأفراد بمصائب وابتلاءات كثيرة عبر الزمن تتراوح في شدتها بين وضع وآخر.
والابتلاءات قاسم مشترك للمسلمين بين الاختيار والعقاب وتنبيه الغافلين، وقد تعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمر المؤمنين والخير الذي هم فيه حيث يقول عليه الصلاة والسلام: (عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر، فكان خيراً له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له). رواه مسلم.
فاللهم اجعلنا من الشاكرين في السراء والصابرين في الضراء يا رب العرش العظيم.
نفحة حب للأهل في دمشق الشام:
حبي لكم كبير عظيم لا ينام
ومن دونكم لا أي معنى للصيام
أنتم ورود محبتي وقت الهيام
أنتم ياسمين خيمتي عند القيام
أنتم كنوز محبتي يا إخوتي مدى الأيام
حبي لكم كبير عظيم لا ينام
أناديكم والناس نيام
استقرئ الماضي الجميل..
كنزاً عظيماً لا يُضام..
وأناجي الأيام أن تجمعني معكم
أحبكم إخوتي.. أهلي..
عزوتي..
وأبارك لكم شهر الصيام.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved