Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/10/2006G Issue 12428متابعة الأحد 16 رمضان 1427 هـ  08 أكتوبر2006 م   العدد  12428
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

الأخيــرة

سمو أمين منطقة الرياض لـ«الجزيرة »:
حدائق الملك عبد الله العالمية إضافة ونقلة نوعية تُقام في العاصمة


* الرياض - متابعة -عبد الرحمن المصيبيح:
وصف سمو أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن مشروع حدائق الملك عبد الله العالمية التي تبرّع بإقامتها أهالي الرياض بمناسبة الاحتفال بتولّي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم بأنها إضافة جديدة ومَعْلَم كبير لمدينة الرياض يُضاف إلى المعالم الموجودة في العاصمة.
جاء ذلك في حديث لسموه ل(الجزيرة) بمناسبة استعدادات أمانة منطقة الرياض لاحتفالات عيد الفطر المبارك وتهيئة الحدائق والمتنزهات لتمكين سكان مدينة الرياض وزوارها من قضاء أحلى وأجمل الأوقات تمشياً مع توجيهات سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه. وتناول سموه في حديثه متنزه الملك عبد الله في الملز قائلاً: لن أستبق الأحداث، ولكن حينما يتم الانتهاء من تنفيذه فسوف يُسرّ سكان الرياض ويفرحوا بهذا المشروع العملاق. وتطرق سموه إلى الساحات البلدية التي تنفّذها الأمانة وأمور أخرى جاءت خلال هذا اللقاء:
حدائق الملك عبد الله العالمية
* وماذا عن المراحل التي قطعها مشروع حدائق الملك عبد الله؟
- كما تابع الجميع فقد استعرض مجلس المنطقة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز في اجتماعه الإجراءات التي تمت حيال مشروع حدائق الملك عبد الله العالمية الذي تبرَّع بإقامته أهالي الرياض بمناسبة الاحتفال بتولّي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله مقاليد الحكم؛ حيث بلغت التبرعات لهذا المشروع 110.000.000 (مائة وعشرة ملايين ريال)، وسيتم تنفيذه على الموقع الذي قدّمته أمانة منطقة الرياض الكائن على طريق جدة السريع، وبمساحة 1.700.000 (مليون وسبعمائة ألف متر مربع)؛ حيث سيشتمل المشروع على أنماط للحدائق العالمية. وتم دعوة عدد من المكاتب السعودية والعالمية لإعداد الدراسات والتصاميم للمشروع، وسيتم استقبال العروض بتاريخ 7 شوال 1427هـ، وستعلن النتائج بتاريخ 13 ذي القعدة 1427هـ من نفس العام، ومن المؤمل بمشيئة الله أن يتزامن وضع حجر الأساس مع اليوم الوطني في شهر رمضان لعام 1428هـ الموافق سبتمبر 2007م، ويتوقع البدء في التنفيذ بتاريخ 11 رمضان 1428هـ الموافق 23-9- 2007م؛ حيث سيستغرق التنفيذ عامين؛ أي أنه ستنتهي أعمال الإنشاء بالمشروع إن شاء الله بتاريخ 4 شوال 1430هـ الموافق 23-9-2009م.
متنزه الملك عبد الله في الملز
ومضى سمو أمين منطقة الرياض في حديثه عن مشروع متنزه الملك عبد الله فقال: إنه يسير حسب ما خُطِّط له على الإجراءات والخطوات التي تمت بمشروع متنزه الملك عبد الله بالملز الذي سيقام في موقع نادي الفروسية سابقاً ويغطي مساحة 320.000 (ثلاثمائة وعشرين ألف متر مربع)، وقد تم الانتهاء من إعداد الدراسات والتصاميم الأولية، وسيتم طرحه للتنفيذ؛ حيث رصد في ميزانية الأمانة مبلغ 77.000.000 (سبعة وسبعين مليون ريال) لصالح هذا المشروع.
تهيئة الحدائق والمتنزهات
حقيقة نحن في مثل هذه المناسبة السعيدة نحرص على توفير هذه الأماكن لسكان الرياض وزوارها، وتبدأ الاستعدادات منذ وقت مبكر، وأصبحت - والحمد لله - مدينة الرياض تمتلئ بالحدائق والمتنزهات الجميلة ذات المواصفات الفريدة، أذكر على سبيل المثال لا الحصر: متنزه مركز الملك عبد العزيز التاريخي، ومتنزه حديقة سلام، ومتنزه المصيف، ومتنزه الحزام، وحديقة الحيوانات، ومتنزه المنصور، ومتنزه الدوح، ومتنزه السويدي، ومتنزه عليشة، ومتنزه حديقة الملك عبد العزيز.
وتضم احتفالات هذا العام عدداً من الفعاليات الجديدة وبأماكن متفرقة من المدينة، وتسعى أمانة منطقة الرياض إلى تغطية مختلف أجزاء المدينة وتوزيع الفعاليات المختلفة على جميع الأحياء، وتمت إضافة عدد من المواقع والفعاليات؛ منها موقع جديد للألعاب النارية وإقامة خيمة شعبية بحي العريجاء، بالإضافة إلى زيادة عدد المسرحيات الخاصة بالكبار والأطفال، كما تم اعتماد إقامة برنامج آخر لعروض الحيوانات المدربة في شرق مدينة الرياض، ويقام معرض للسيارات بطريق الأمير محمد بن عبد العزيز - التحلية سابقاً، بالإضافة إلى إقامة فعالية خاصة بالشباب، وهي مسابقة الألعاب الإلكترونية المقرر إقامتها بخيمة الأمانة بطريق صلاح الدين الأيوبي، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات في حدائق المدينة والساحات البلدية. وتم التنسيق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لإقامة فعالية شعبية جديدة تحت اسم (مسيرة الهجانة) تنطلق من مقر المصمك حتى مركز الملك عبد العزيز التاريخي يواكب ذلك أنشطة وفعاليات تراثية شعبية. ومن المتوقع أن تشهد احتفالات العيد هذا العام نجاحاً كبيراً بسبب الجهود الكبيرة التي تبذلها الأمانة منذ وقت مبكر. وتشارك في احتفالات هذا العام بالإضافة إلى عدد من الجهات الحكومية مؤسسات القطاع الخاص المتمثل في الأسواق والمراكز التجارية والمدن الترفيهية. وتضم احتفالات هذا العام العديد من الفعاليات المتنوعة التي تتناسب مع مختلف فئات المجتمع ابتداءً من الأطفال ومروراً بالشباب وانتهاء بالعائلات والنساء.
المحافظة على النظافة
والشيء الذي ننشده دائماً المحافظة على هذه المتنزهات وعدم إتلافها ليستفيد الجميع منها، وقد أوجدت إدارة النظافة كل شيء لنقل المخلفات، المهم ألا نسمح لأحد بالعبث أو تعكير صفو الجوّ على المتنزهين.
الساحات البلدية
* وماذا عن مشروع الساحات البلدية؟
- الحمد لله قطعنا شوطاً كبيراً في تنفيذ هذه المشروعات، والتوجُّه - إن شاء الله - افتتاح أكثر من مائة ساحة، ويجري العمل حالياً في تنفيذ العديد منها. لقد لقيت هذه المشروعات رضى وتقدير سكان وزوّار مدينة الرياض؛ لأنها أوجدت للشباب والصغار الأماكن التي يقضون فيها جلّ أوقاتهم. وبالمناسبة، لا بد أن نشيد ونحيي إخلاص وتفاني منسوبي الإدارة العامة للحدائق وعمارة البيئة، فالكل يتابع ويشاهد هذه الجهود المبذولة.. والمهم أن تبقى هذه الأماكن سليمة ونظيفة.
النظافة ونقل المخلفات
بالنسبة لهذا الموضوع فهو يحظى بأولوية؛ لأنه يتعلق بالنظافة، وكما هو معروف فإن هناك شركات تتولى النظافة في المدينة.. وكما يلمس الجميع تنفيذ هذه العقود حسب الاتفاق، ومع ذلك لا ندّعي الكمال، ولكننا ننشده، كما أننا نتقبل الاقتراحات والآراء الكفيلة بالوصول إلى الأفضل دائماً.
(الجزيرة) تلتقي بالمواطنين والمقيمين
وخلال الاحتفال باليوم الوطني في حديقة مناخ الملك عبد العزيز الذي رعاه سمو أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن انتهزت (الجزيرة) هذه المناسبة لتلتقي المواطنين والمقيمين الذين أشادوا بجهود أمانة منطقة الرياض وإحداثها النقلة النوعية المميزة في مدينة الرياض؛ لتجبر سكان الرياض وزوارها على البقاء في المدينة والاستمتاع بما هو موجود في هذه المدينة.
فقال المواطن علي الرشيد وكان معه أطفاله: حقيقةً، نهنّئ سمو أمين منطقة الرياض الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف آل مقرن، فهذا الرجل قد أحدث نقلة نوعية في احتفالات الرياض، وأعتقد أن السنوات القادمة ستشهد عملاً أفضل بكثير.. لقد كانت أعياد الرياض في السنوات الأخيرة جميلة ورائعة.. شكراً لكل من ساهم في هذه الأعمال الرائعة.
وقال المواطن عبد الله العثمان: أشكر المسؤولين في أمانة منطقة الرياض؛ حيث إن الأعياد تغيرت تغيراً كبيراً وأصبحنا نستمتع بها.
وقال السيد بركات علي من السودان: لا شك أننا ندرك حرص المسؤولين في الأمانة على إحداث أمور جديدة تسعد الناس وتفرحهم بالعيد السعيد. ونحن لاحظنا ذلك في مدينة الرياض، وأصبحت هذه الحدائق والمتنزهات محل جذب واهتمام.. نشكر المسؤولين في الأمانة، ونتمنى لهم المزيد من التوفيق.
وقال السيد بهاء السيد من مصر: حقيقةً، أمضيت في مدينة الرياض زهاء خمس سنوات، وقد لمست أشياء جميلة ورائعة، واحتفالات العيد رائعة، فمثلاً إقامة المسرحيات وعروض الألعاب المائية وتمثيليات ومسرحيات الأطفال.
وقال المواطن فلاح القحطاني: أولاً أشكر جريدة (الجزيرة) على متابعتها واهتمامها، ولا شك أننا لاحظنا في السنوات الأخيرة تغيّراً كبيراً في احتفالات العيد، سواء كان في اختيار وتحديد الأنشطة والفعاليات أو أماكنها، وهذا شعر به سكان المدينة وزوارها.. ونبارك لسمو أمين منطقة الرياض جهوده وحرصه على التجديد المفيد في احتفالات العيد.
وقال المواطن ناصر المحمد: إنني أبارك جهود أمانة منطقة الرياض.. لقد شعرنا بحلاوة العيد وبهجته من خلال تلك الاحتفالات التي تقيمها أمانة منطقة الرياض، كما سعدنا كثيراً حينما تم تحديد موقع جديد في جنوب الرياض لإقامة احتفالات العيد بهدف تمكين الجميع من المتابعة وفك الاختناقات والازدحام.. وإذا كانت لي من كلمة أوجهها للشباب فهي أن يجعلوا الجميع يفرح بالعيد وأن يبتعدوا عن كل شيء يعكر صفوه. كما أطالب رجال الأمن بعدم التهاون مع كل متهاون ومستهتر لكي ينال العقوبة المناسبة.. نحن في عيد نريد أن نفرح، نريد لبهجة العيد أن ترتسم على المحيّا.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved