Al Jazirah NewsPaper Friday  13/10/2006G Issue 12433دولياتالجمعة 21 رمضان 1427 هـ  13 أكتوبر2006 م   العدد  12433
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

نادى السيارات

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

معد الدراسة: نحن واثقون بنسبة 95% من دقة تقديراتنا
الرئيس الأمريكي بوش والحكومة العراقية يرفضان دراسة أحصت قتلى العراق بـ655 ألفاً

* لندن - طلال الحربي - واشنطن - (أ.ف.ب):
رفض الرئيس الأمريكي جورج بوش نتائج دراسة قدرت عدد القتلى في العراق بأكثر من 650 ألفاً منذ الغزو الأمريكي في آذار- مارس 2003 لكن الطبيب الأمريكي الذي أعد التقرير أكد مجدداً ثقته في الوسائل العلمية التي اتبعت في إجرائه.
وقال الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحافي الأربعاء لا أعتبر أن لهذا التقرير مصداقية وكذلك يرى الجنرال (جورج) كايسي (قائد القوات المتعددة الجنسيات في العراق) والمسؤولون العراقيون.
وكان بوش يرد على سؤال دراسة نشرتها صحيفة (ذي لانسيت) الطبية البريطانية أمس الخميس وأجراها أطباء من جامعة جون هوبكينز وكلية الطب في جامعة المستنصرية في بغداد بالتعاون مع معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا.
وقدر هؤلاء الخبراء في الصحة العامة عدد المدنيين الذين قتلوا في العراق منذ آذار- مارس 2003 وتموز- يوليو 2006 بحوالي 655 ألف مدني عراقي أو حوالي واحد من أربعين من الشعب، بينهم حوالي 601 ألف حالة نتيجة العنف معظمهم نتيجة إطلاق النار.
وقال بوش: أعلم أن الكثير من الأبرياء قضوا، ويؤلمني ذلك ويحزنني (...) لكن 600 ألف أو الرقم الذي ذكروه لا مصداقية له.
وأوضح متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الصعوبة التي تواجهها الولايات المتحدة في تحديد العدد الدقيق للقتلى المدنيين في أعمال عنف يقوم بها المتمردون في العراق.
وقال إن القوات المسلحة الأمريكية ووزارة الدفاع لا يجمعان هذا النوع من المعلومات، معتبراً أن (وزارة الصحة العراقية تتمتع بموقع أفضل لذلك).
كما نفت السلطات العراقية مساء الأربعاء التقرير، وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ في بيان إنه رقم يزيد بصورة غير معقولة عن الواقع ويعطي أرقاماً مضخمة بطريقة تخالف أبسط قواعد التحري والدقة المطلوبة من قبل معاهد أبحاث يفترض أن تكون رصينة وتحترم القراء.
لكن معد الدراسة التي نشرت في (ذي لانسيت) غيلبرت برنهان من جامعة هوبكينز في بالتيمور في ولاية ميريلاند (شرق الولايات المتحدة) دافع عن عمله.
ونفى في مؤتمر صحافي هاتفي الأربعاء وجود أي دافع سياسي لنشر هذه الدراسة قبل شهر من الانتخابات التشريعية الأمريكية، مؤكداً أن الطريقة التي اتبعت لإعداد هذا التقييم أثبتت جدواها واستخدمت بشكل واسع في البلدان النامية حيث لا وجود لنظام إحصائي جدير بالثقة، وتابع إنه حسب الأسلوب الذي أتبع نحن واثقون بنسبة 95% من أن لدينا التقديرات الصحيحة.
وأكد أن التحقيق أجراه في العراق محترفون في قطاع الصحة لدى 1849 أسرة عراقية ومن جهتها تُقارن صحيفة الغارديان البريطانية بين الأعداد المتوافرة حتى الآن للقتلى من مختلف المصادر وتُبرزها على الشكل التالي:
- 98 ألف: عدد العراقيين الذين قُتلوا منذ الغزو في مارس- أيار 2003، بحسب إحصاء لباحثين أمريكيين أُجري في أكتوبر- تشرين الأول 2004.
- 654 ألفاً و965 حالة وفاة في العراق منذ عام 2003 بحسب أحدث حصيلة للباحثين أنفسهم.
- 48ألفاً و693 جثة عراقية منذ مارس- آذار 2003، بحسب تقارير صحفية.
- 128 ألف عراقي لاقوا حتفهم في العراق في الفترة ما بين مارس- آذار 2005 وتموز- يوليو 2005، بحسب تقارير المنظمات غير الحكومية العراقية واعتبرت صحيفة الإندبندنت أن ما يُمكن استخلاصه من هذا الرقم الذي يُمثل 2.5% من عدد السكان في العراق هو أن الثمن الحقيقي للحرب في ما يتعلق بحياة العراقيين أغلى بكثير مّما توقعت الدول الغازية وأن الأذى الذي أُلحق بمستقبل العراق على المدى البعيد أكبر من ذلك بكثير.. وأشار ريتشارد هورتون في صحيفة الغارديان أن العراق اليوم يعاني من وضع إنساني طارئ فوجودنا في العراق يؤذي المدنيين بدلاً من أن يساعدهم.
وهذا ما يجب أن يوقفنا لنطرح على أنفسنا سؤالاً حول ما نقوم به ولماذا نقوم به ويضيف هورتون ليس عاراً أن نعترف أننا أخطأنا سياسياً.
بل وأكثر لدينا فرض قانوني وفقاً لوثيقة جنيف بأن نقوم بكل ما بوسعنا لحماية المدنيين، إلا أن هذه النتائج -رقم القتلى- تُظهر ليس فقط أننا لا نلتزم بواجباتنا القانونية، إنما نقوم بإفسادها تدريجياً عاماً بعد عام.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved