Al Jazirah NewsPaper Friday  13/10/2006G Issue 12433أفاق اسلاميةالجمعة 21 رمضان 1427 هـ  13 أكتوبر2006 م   العدد  12433
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

نادى السيارات

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أياماً معدودات
رياض بن حمد العُمري (*)

بعد أن ذكر الله الصيام في قوله سبحانه:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (183) سورة البقرة، تحدث تعالى عن شهر الصوم وهو رمضان بقوله:{أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} (184) سورة البقرة.

فالله عزوجل وصف شهر رمضان كله بأنه أيام معدودات، وفي هذا إشارة إلى سرعة انقضاء أيامه ولياليه، فما أن يبدأ الشهر ويهنأ الناس بعضهم بعضا بحلوله إلا وقد انقضت عشره الأولى، تتبعها الوسطى، ثم يدخل الناس في عشره الأخيرة إذ أفضل لياليه ليلة القدر ثم ما يلبث أن يودع الناس شهرهم.

إن رمضان فرصة عظيمة للتزود من الأعمال الصالحة بجميع أنواعها، وفعل الخير بكل معانيه، إذ يضاعف الثواب بما لا يضاعف في غيره من الشهور، ولكن هذه الفرصة سريعة الانقضاء فأيامها معدودة وساعاتها محصورة.

إن امرأ دخل عليه رمضان وخرج، فلم ينهل من خيره، ولم يستزد فيه من العمل لربه، لخاسر في عمره ومضيع لفرصته، ولهذا جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (جاءني جبريل صلى الله عليه وسلم فقال شقي عبد أدرك رمضان فانسلخ منه، ولم يغفر له، فقلت آمين) أخرجه البخاري في الأدب المفرد.

إن مما يلحظ مع بداية الشهر أن كثيرا من الناس يشمر عن ساعد الجد، حتى تمتلئ كثير من المساجد بالمصلين في صلاة التراويح، ويجتهد الناس في أنواع العبادات، ولكن ما ان ينتصف الشهر وتأتي عشره الأخيرة حتى تفتر همم بعض الناس وتقل عزائمهم، وينشغل آخرون في آخر أيامه في الأسواق استعدادا للعيد، وهذا أمر عجيب؛ فإن أفضل أيام رمضان هي لياليه وأيامه الأخيرة، والعشر الأواخر منه هي خلاصته وتاجه.

وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجتهد في هذه العشر ما لا يجتهد في غيرها فيحيي لياليها بالصلاة والذكر والقيام والاعتكاف ويوقظ أهله شفقة ورحمة بهم حتى لا يفوتهم هذا الخير.

وأعظم الخير في هذه العشر تلك الليلة البهية، ليلة العتق والمباهاة، ليلة القرب والمناجاة، ليلة القدر، ليلة نزول القرآن، الليلة التي هي خير من ألف شهر.

وهذه الليلة وإن كانت خفية إلا أن من اجتهد في هذه العشر كلها فلا شك في أنه قد أصابها لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان) رواه البخاري.

ولله در القائل:

أطلّي غُرّةَ الدهرِ.. أطلي ليلةَ القدرِ
أطلي درّةَ الأيام.. مثلَ الكواكب الدري
أطلّي في سماء العمر.. إشراقاً مع البدرِ
سلامٌ أنتِ في الليل.. وحتى مطلعِ الفجرِ

أخيراً.. فإن شهر رمضان أيام سرعان ما تنقضي، ولحظات سرعان ما تنجلي، جعلها الله في صحائف الأعمال شاهدة بكل خير، وأعاده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة.

(*) أكاديمي سعودي




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved