Al Jazirah NewsPaper Friday  13/10/2006G Issue 12433سين وجيمالجمعة 21 رمضان 1427 هـ  13 أكتوبر2006 م   العدد  12433
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

نادى السيارات

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

ما بين زوج مصاب بالسلس.. وزوجة تشتكي

تقدم إليّ شاب على جانب من الخلق وذو مادة وافرة فرحب به والدي.. وقَبِلته بعد السؤال، وقلنا يهديه الله من جهة المحافظة على الجماعة.. وقد اجتاز الكشف الطبي.
انتقلت معه إلى بيت أبيه، وهو رجل ذو دين وكرم وحياء، لاحظت على زوجي (28 سنة) أنه بعد الجماع لا ينام معي طيلة 6 أشهر، بل ينام بمفرده في غرفة خاصة به.
- كلمته: لماذا هذا؟
- هذه طبيعتي،
- كلا ليس كذلك.
- بل هو ذاك.
- وما سبب هذا..؟
- مسألة شخصية جداً..
- شاركني إياها.
- كيف...؟
- نعم؛ فأنا زوجتك وسأكون أم ولدك ويجب أن نعيشها حلوها ومرها.
- صحيح، لكن هذه المسألة شخصية بحتة.
- ثم ماذا؟ أخبرني ما هي؟
- كلا.
دام هذا سنة كاملة، أدركت بعد صبر ومعاناة أنه مصاب (بسلس البول)، يتبول في فراشه لا إرادياً. حينما أدركت هذا تعبت نفسياً وضعفت شخصيتي، ولا أخفيك فقد كرهته، نعم كرهته لا لأنه يتبول لكن لأنه أخفى هذا العيب.
ماذا أفعل..؟
هـ هـ. م.. الرياض.. السليمانية
ج: نعم ما ذكرتيه يعتبر عيباً شخصياً لا علاقد له بدين ولا خلق، ويحق لك أن تتركيه لأنه مكروه بالنسبة إليك.
لا جرم فهذا الجواب يصلح لك، لكن ألا أدلك على خير من ذلك؟
زوجك من النوع الحيي؛ فهو ذو حياء وذو شخصية جيدة من حيث تقديرك انسحابه من أمامك بحياء.
أرى ألا يشكل هذا خطراً عليك؛ فلعل سلسه ناتج عن خلل عضوي يسبب له التبول اللا إرادي، فما دام من بيت جيد وذي حياء وخلق فلستُ أرى داعياً للمبالغة، ولعل تهاونه في الصلاة مع الجماعة في المسجد لهذا السبب.
آمل التبسط والتبصر ومحاولة الأخذ بيده لعلاجه، وهذا ممكن جداً 100% حسب فهمي، وأرى له ولك قراءة هذا التقرير الطبي حول وضعه، الذي جاء فيه ما يلي:
قد يحصل السلس البولي نتيجة خلل في إفراغ المثانة نتيجة عوامل
متعلقة بها أو بالاحليل، وتشمل فقدان قدرة المثانة على التقلص نتيجة فرط تمددها المزمن؛ ما يسبب الاحتباس البولي، مع حصول احياناً سلس بولي فائضي الذي قد يحدث ايضاً في بعض حالات داء السكري المزمنه المترابط مع اعتلال عصبي أو نتيجة إصابة الضفيرة الحوضية العصبية بالقطع اثناء عملية استئصال القولون او المستقيم. ومن العوامل الاحليلية الاخرى ضيق الاحليل او عنق المثانة وتضخم البروستاتا الحميد أو الخبيث او انعدام التناسق بين المثانة والصمام الخارجي.
تشخيص أسباب السلس البولي
يتضمن التشخيص اولاً تقصي المعلومات الدقيقة من المريض حول نوع سلسله وشدته ومدته والامراض التي اصيب بها والعمليات التي اجريت له والعقاقير التي يتناولها، يليه فحص سريري كامل مع التركيز على الجهاز البولي والبروستاتا والجهاز العصبي. وفي معظم تلك الحالات يجري تنظير المثانة والاحليل لاستثناء وجود ضيق في عنق المثانة او الاحليل او حصيات او رتج او ورم فيها، وذلك بعد اجراء تحاليل مجهرية ومزرعة للبول. ومن الاهمية القيام بفحص الديناميكيات البولية الكترونياً وتحديد سعة المثانة واحساسها وتقلصاتها غير الطبيعية ووظيفة الصمام الخارجي والبول الثمالي والسلس البولي.
وفي بعض الحالات اذا ما اوحى التاريخ الطبي او الفحص السريري وجود امراض عصبية قد تكون مسؤولة عن السلس البولي يجري تقييم الجهاز العصبي بالمسح المغناطيسي ويحول المريض الى اخصائي الامراض العصبية للتقييم والمعالجة.
معالجة السلس البولي
تتم المعالجة بناءً على تشخيص دقيق لاسباب السلس البولي كما ذكرناه آنفاً ولا سيما أن معظم المرضى قد يكونون مصابين بخلل وظيفي للصمام الخارجي بسبب اصابة او قطعه او نتيجة عوامل عصبية او تشريحية، فضلاً عن أن الاسباب العائدة الى المثانة شائعة ولكنها نادراً ما تحصل منفردة. ويقسم العلاج الى الوسائل الدوائية او غير الجراحية او الى العمليات الجراحية. ومن الوسائل المحافظة غير الجراحية التعديل السلوكي مع تدريب وتمرين عضلات الحوض واستعمال بعض العقاقير الادرينالية الفعل كالأفيدرين وبسودو افيدرين وفينيل بروبانولامين التي قد تساعد على زيادة مقاومة الاحليل وزيادة الضغط فيه.. ولو أن مفعولها غير فعال في معظم الحالات. وفي حال تشخيص فرط نشاط المثانة لاسباب انسدادية أو عصبية فيمكن استعمال مضادات المستقبلات الكولينية المفعول او بعض المرخيات العضلية او مضاد الاكتئاب كالايميبرامين او مضادات المستقبلات المسكارينية الحديثة كالتروسبيوم وتوليتورودين سوليفيناسين وغيرها لتثبيط تقلصات المثانة غير الارادية وزيادة سعتها وتحديد فترة الانذار قبل حصول السلس. ومن الوسائل الاخرى التنبيه العصبي للاعصاب العجزية والقطنية واستعمال بعض الادوات الخارجية كالواقي الذكري الموصول الى كيس لافراغ البول او الروائد وملقاط خاص يوضع على العضو التناسلي وغيرها. واما بالنسبة الى المعالجة الجراحية فتشمل حقن بعض المواد المصلبة او المضخمة حول الاحليل او الصمام ومن ابرزها التفلون والكولاجين GA لزيادة مقاومة الاحليل لضغط البول المتسرب من المثانة او غرز صمام اصطناعي (صورة) حول الاحليل لاغلاقه وفتحه عند الطلب بالضغط على مضخة موضوعة داخل الصفن فوق الخصية، واما باستعمال وشاح من نسيج ذاتي او اصطناعي يغرز تحت الاحليل لزيادة الضغط عليه ومنع تسرب البول عبره. ونادراً وفي حالات مستعصية إذا لم تتجاوب لاي من تلك الوسائل العلاجية يتم إغلاق عنق المثانة جراحياً وتحويل البول الى الجلد عبر قطعة من الامعاء او باستعمال الزائدة وتفريغ المثانة بواسطة ادخال قسطرة بطريقة دورية كل 4 إلى 6 ساعات أو نزح البول المستمر عبر قطعة الامعاء الى كيس يوضع على فوهته. وقد تم حديثاً استعمال حقن مادة البوتوكس في عضلات المثانة والتعديل الاكتروني لاعصابها مع نتائج اولية مشجعة.
وبالخلاصة فإن السلس البولي عند الرجال حالة شائعة ومنتشرة عالميا، قد تسبب لهم الاضطرابات النفسية والارتباك والقلق والاحباط والانطواء وتحد من نشاطاتهم اليومية والاجتماعية والمهنية والجنسية. اسبابها عديدة، تتطلب التشخيص الدقيق والمعالجة الصحيحة حسب السبب المشخص للتوصل الى نتائج جيدة ان شاء الله. وتقوم معالجتها على استعمال بعض العقاقير وغيرها من الوسائل غير الجراحية، وتطبيق معالجة جراحية بحقن مواد مصلبة ومضخمة حول الاحليل او بغرز صمام اصطناعي حوله لمنع تسرب البول التلقائي. ولا بد من الاشارة إلى ان حقن عضلات المثانة في بعض حالات المثانة العصبية او المفرطة النشاط او استعمال التعديل العصبي الالكتروني لاعصابها قد اعطى نتائج أولية مشجعة قد تفيد الملايين من الرجال والنساء مستقبلياً من وضع حد لسلسهم البولي المنغص لجودة حياتهم إن شاء الله.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved