Al Jazirah NewsPaper Friday  13/10/2006G Issue 12433الريـاضيـةالجمعة 21 رمضان 1427 هـ  13 أكتوبر2006 م   العدد  12433
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

نادى السيارات

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الحكم الدولي السابق غازي كيال لـ(الجزيرة ):
على لجنة الحكام الاهتمام بالمواهب ومنحهم الفرصة

* كتب - عبد الله المالكي:
طالب الحكم الدولي السابق غازي كيال لجنة الحكام بالاهتمام بالحكام الصاعدين الموهوبين الذين قدموا مستويات جيدة خلال مشاركتهم في قيادة مباريات الموسم الماضي وأن يكون هناك اهتمام من اللجنة منصباً عليهم أكثر من غيرهم من الحكام الدوليين كون هؤلاء هم مستقبل التحكيم السعودي.
واستغرب كيال الأسلوب الذي أجرته اللجنة بتحويل بعض الحكام لقيادة مباريات الصالات وقال: كان من المفترض أن يكون هناك مؤتمر صحفي لهؤلاء الحكام المرشحين للدولية قبل أن يفرض عليهم تحويلهم إلى حكام صالات يوضح من خلاله الأسلوب الجديد الذي أصدره الاتحاد الدولي كذلك إيضاح استمرار الدوليين في مقاعدهم الدولية كون أعمارهم تسمح لهم بالاستمرار إضافة إلى ذلك تكثيف الدورات التحكيمية والاهتمام بالأميز لأننا بكل صراحة في أمس الحاجة لهم مستقبلاً.
وحول من صغَّر عمره للاستمرار في القيادة الدولية قال هذا أمر يتطلب من اللجنة التأكد منه من خلال بطاقاتهم الشخصية لأن هذا أمر ليس بالسهل أن يعدل الحكم في عمره ولو حدث بالفعل سوف ينكشف من خلال قدرته وتحركاته داخل الملعب.
وأضاف قائلاً: إنني ألوم اللجنة كثيراً في عدم إعادة برامجها التطويرية للحكام لكي تقدم شباباً قادرين على قيادة المباريات المحلية والدولية وأن يكون الحكم السعودي متواجداً دولياً.
وامتدح كيال قدرات اللجنة بقيادة مثيب الجعيد وقال مثيب صادق وشجاع ولا يحب المجاملة وهو أمين ولكنه ممكن يخطئ في تقدير بعض الأمور وهذا ليس عيباً ووجهة نظري في أي لجنة حكام الاستمرار لأربع سنوات حتى لو كانت فاشلة بعدها يتم تغييرها والتنوع جيد في قيادة اللجنة وما لمسناه من هذه اللجنة ومن أعضائها يجعلنا نتفاءل كثيراً لأنني وقفت مع الأعضاء ورأيت مقدار حبهم للعمل.
وعن تأخر مكافآت الحكام قال لا أعرف السبب ويجب على اللجنة أن تصرف ما تبقى للحكام لأن هناك مستلزمات وهذا حق لهم في أخذ مستحقاتهم أولاً بأول.
وعن قلة مكافآت الحكام قال الحكم الذي جاء من أجل الفلوس لن ينجح أبداً والفلوس ليست كل شيء إطلاقاً والتحكيم هواية ورغبة، شخصياً كنت أفرح كثيراً عندما أقود أي مباراة لكن يجب على حكامنا الاهتمام بالمستوى بعيداً عن البحث عن المادة.
ورفض كيال فكرة احتراف الحكم في الدوري السعودي وقال الحكم إذا وصل أربعين سنة لا يحكم دولياً فكيف أصرف عليه وطالما أن الحكم لديه وظيفة ولديه تسهيلات لقيادة أي مباراة فهذا جيد.وتمنى كيال أن يكون هذا الموسم أفضل موسم للحكام الذين كانوا مرشحين للدولية وأن تهتم بهم اللجنة كثيراً من خلال الدورات المكثفة وإسناد المباريات المهمة لهم وشرح الأخطاء لكي يستفيد منها مستقبلاً.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved