Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/10/2006G Issue 12434محليــاتالسبت 22 رمضان 1427 هـ  14 أكتوبر2006 م   العدد  12434
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

التخصصي ينظم حملة لتنشيط التبرع بالأعضاء

* الرياض - أحمد القرني:
ضمن اهتماماته المتواصلة بالتثقيف الصحي وتوعية الجمهور، نظم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بمناسبة اليوم العالمي (لتنشيط التبرع بالأعضاء وزراعتها) والذي يصادف اليوم السبت 14 أكتوبر 2006م حملة توعوية شاملة تضمنت طباعة عدد من الكتيبات والنشرات والملصقات إلى جانب حملة إذاعية بالتعاون مع محطة إذاعة (ام بي سي اف ام) بهدف التعريف بأهمية هذه المناسبة وضرورة دعم أهدافها الإنسانية والاجتماعية.
وقد نوّه الدكتور محمد السبيل مدير إدارة زراعة الكبد بالمستشفى ورئيس البرنامج الوطني لتنشيط زراعة الأعضاء، بأهمية تشجيع التبرع بالأعضاء وما يحمله من معانٍ سامية على كافة الأصعدة الاجتماعية والدينية والصحية.
كما نوّه بأن قضية التبرع قد حسم فيها الشرع وحض عليها إذ إن عملها يثاب عليه بالأجر بإذن الله، خاصة أن مرضى الفشل العضوي مهددون بالموت في كثير من الحالات. وأضاف: (للأسف فإن أعداد هذه الفئة من المرضى يزداد عاماً بعد عام دون وجود عدد كاف لمتبرعين لهم من متوفين دماغياً والذي سيدفنون دون الاستفادة من أعضائهم البشرية).
وتمنى الدكتور السبيل في نهاية تصريحه أن ينظر المجتمع إلى أهمية التبرع بالأعضاء بأبعاد إيجابية وبشكل يساعد على نجاح برنامج نقل وزراعة الأعضاء البشرية.
كما أبدى الدكتور قاسم القصبي المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث تفاؤله بتجاوب المجتمع من خلال مؤازرة هذه الحملة التوعوية ونشر أهدافها لمساعدة مرضى الفشل العضوي الذين ينتظرون متبرعين ينقذونهم، بإذن الله، من موت محتم ويساعدونهم على التخلص من الآلام الصحية والنفسية التي يعانون منها.
وقد حث الدكتور القصبي على ترسيخ مبدأ التبرع العضوي من متوفين دماغياً وعلى التعرف على كيفية التصرف مع حالات الوفاة الدماغية وتجهيزها لنقل الأعضاء منها. كما أمل من القادرين والميسورين على دعم برامج التوعية لهذه الحملات مادياً وإعلامياً واجتماعياً لأنها تساعد بشكل فعال في تحسس مشاعر هؤلاء المرضى.
ووجه في ختام كلمته الشكر لكل من ساهم في التبرع بالأعضاء من أهالي وأطباء وفرق تمريض وتمنى النجاح في تقليص فترة انتظار مرضى الفشل العضوي للمساهمة في تقليل عددهم الذي يتزايد عاماً بعد عام.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved