Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/10/2006G Issue 12434الطبيةالسبت 22 رمضان 1427 هـ  14 أكتوبر2006 م   العدد  12434
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أنتم تسألون وأطباء عيادات ديرما يجيبون

* أنا سيدة عمري خمسين سنة أود أن أعمل حقن البوتوكس هل تنصحوني بها وهل تعطي نضارة للوجه وهل تفيد لمن بمثل سني أم أن البوتوكس لا يصلح ما أفسد الدهر وكم ستكون كلفتها؟
- لا أستطيع بالتحديد أن أنصحك بإجراء حقن البوتوكس ما لم يتم فحصك السريري، أي أن الأمر أولاً يحتاج إلى الفحص لتحديد وجود التجاعيد التعبيرية لديك أم لا أو ما هو الهدف الرئيس الذي تفكرين به من إجراء حقن البوتوكس. أما سؤالك فهل هي تعطي نضارة للوجه أم لا فلا أستطيع بالتحديد الإجابة على هذا السؤال ما دمت لا أعرف ماذا تقصدين بنضارة الوجه وسؤالك إن كانت تفيد لمثل سنك فالجواب نعم. أعود وأكرر أن الأمر يحتاج أولاً لفحص شامل وتقييم للحالة التي عندك ثم تحديد إن كنت بحاجة إلى هذه الحقن أم لا.
***
* لدي شامة على معصم اليد ومؤخراً ظهر فيها شعرة شديدة السواد وأطول من باقي الشعر، سؤالي هل هناك خطورة من إزالتها؟
- تعد الغالبية العظمى من الشامات حميدة ولا مانع من بقائها. حتى لو ظهر عليها شعر وهو أمر متوقع وطبيعي. الشامات التي هي معرضة للتحول إلى السرطان هي الوحمات الولادية المشعرة الضخمة ( قطرها أكبر من 20 سم ) وبحال ظهور تبدلات بلون الشامة. بشكل مفاجئ ( أماكن حمراء - وردية - بيضاء ) أو نزف من دون سبب واضح أو ازدياد مفاجئ يفضل مراجعة الطبيب للاطمئنان أو إزالة الشامة إذا لزم. أما ظهور مشعرة بالشامة فلا يوحي بالخطورة. ولا مانع من إزالة هذه الشعرة وكما أنه لا مانع من إزالة الشامة إذا كان شكلها مزعجاً.
***
* زوجتي عمرها 22 سنة تشتكي من ارتيكاريا الجلد يحدث لها انتفاخات جلدية تحت العين والشفة وأجزاء كبيرة من الجسم وحبوب حمراء صغيرة منتفخة ثم تصبح أكبر حتى تختفي خلال ساعات من حوالي 9 شهور بدأت الأعراض واستخدمنا جميع الأدوية ولم تنفع ولم نستخدم الإبر وامتنعت عن جميع الممنوعات والأكلات ولم ينفع العلاج يبدو أنها مجهولة السبب فما هو الحل؟
- الكثير من حالات الارتكاريا مجهول السبب والبعض منها يتحول لارتيكاريا مزمنة. معرفة السبب قد تستدعي إجراء تحاليل معينة وأحياناً لا يمكن معرفة السبب رغم ذلك.
استخدام بعض الأدوية مثل الإسبرين أو مسكنات المفاصل ولو بشكل متقطع قد يسبب الارتكاريا.
تختلف الاستجانة فقد يستجيب مريض معين لدواء معين ولا يستجيب لغيره، لذلك تعد معالجة الارتكاريا طويلة الأمد وحتى لو حصلت استجابة جيدة للعلاج يجب الاستمرار باستخدامه فترة كافية.
***
* هل تؤثر حبوب منع الحمل على الشعر، مع العلم أني أعاني من تساقط خفيف في الجهة الأمامية؟
يمكن لبعض مانعات الحمل أن تسبب تساقط شعر لاحتوائها هورمونات تقلد هورمون الذكورة. كما يمكن استخدام بعض مانعات الحمل التي تحتوي على معاكساتها لهذه الهورمونات (أي الذكورة) مثل Dian 35 كعلاج مساعد في تساقط الشعر الأمامي أو ما يعرف بتساقط الشعر الأندروجيني عند النساء.
***
* أنا طالبة جامعية أضع واقي الشمس باستمرار ودرجة الوقاية هي 45 ولكن رغم ذلك أصبح لون جلدي برونزي جدا. كيف أحمي بشرتي من تغير لون البشرة عموماً حيث أني أتعرض يومياً للشمس في الأوقات التي تتركز فيها الأشعة؟
يحب استخدام الواقي الشمسي بكمية كبيرة على الجلد (ملغ على كل 1 سم2 من سطح الجلد) وقبل 20 دقيقة من التعرض للشمس على الأقل. وبحال التعرض لتعرق شديد أو للماء يفضل إعادة استخدامه. وتعد درجة الوقاية SPF:30 كافية للناس الطبيعيين (أي الذين لا يشتكون من حساسية للشمس).
***
* أنا شاب عمري 22 سنة أصبت بحب الشباب وأصابتني ندبة أثر إصابتي بأداة حادة ولا تزال أيضاً هناك آثار لحب الشباب المسامات تبدو واضحة في بشرتي أثر استخدام الكريمات وبشرتي تبدو كأنها لشخص بلغ من العمر 40 عاماً، أجريت عدة عمليات ليزر ولكنها لم تتوصل إلى الطموح الذي أرغب به. هل التقشير الكيميائي العميق مفيد في هذه الحالة؟
- يمكن تحسين الندبة غالباً بالتداخل الجراحي. أما آثار حب الشباب فيمكن أن تتحسن باستخدام الليزر أو التقشير العميق ( مع مراعاة المضاعفات الممكن حصولها مع أي منهما) ولكن لا يمكن إزالة آثار حب الشباب بشكل كامل وتختلف درجة التحسن المتوقعة تبعاً لاختلاف نوع حبوب الشباب.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved