Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/10/2006G Issue 12437مقـالاتالثلاثاء 25 رمضان 1427 هـ  17 أكتوبر2006 م   العدد  12437
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

القوى العاملة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

الأخيــرة

المواطنة الصادقة
عبدالله بن عبدالعزيز المعيلي

أثناء فعاليات الملتقى العربي الثالث للتعليم في بيروت، نقلت سيدة عربية تعمل في مملكة البحرين بحماسة منفعلة وعاطفة جياشة حوارا دار بينها وبين سيدة سعودية تشتكي من عدم تمكنها من مواصلة الدراسة العليا، وأنها غير مقتنعة بما بدت عليه من مظاهر الحجاب، وطالبت هذه السيدة العربية بأن تمكَّن المرأة السعودية من مواصلة تعليمها الجامعية والعالي. كانت القاعة مليئة بالحضور من الجنسيات العربية كافة، والغالبية العظمى من السعوديين رجالاً ونساء، اضطرب السعوديون وتهامسوا، مستغربين مداخلة هذه السيدة في مضمونها ونبرة الصوت الحادة التي عبرت بها عن الطلب، وما أن انتهت هذه السيدة من مداخلتها إلا والأيادي تمتد عالياً متسابقة على طلب التعقيب على مداخلة السيدة غير الموفقة لغة ومضموناً، فاللغة بدت منفعلة متعالية، والمضمون يغلب عليه المبالغة وعدم الاتساق مع الواقع، فواقع تعليم المرأة في المملكة حقق - ولله الحمد - الكثير مما يطمح إليه، وفي مجالات مختلفة من فنون المعرفة والعلوم.
اللافت أن طالبي الحديث كثيرون، كان أول المداخلين معالي الأستاذ الدكتور محمد بن أحمد الرشيد إذ فند ودحض ما ورد في تعليق السيدة المذكور واستشهد بما حققته المرأة السعودية في مجال التعليم والإدارة. وكانت المداخلة الثانية رائعة وموفقة، إذ تقدمت أستاذة سعودية جليلة وهي في منتهى حشمتها ووقارها وثقتها فيما حققته هي وزميلاتها السعوديات في مجال التعليم الجامعي والعالي.. كانت المداخلة، هادئة، واضحة، صادقة، دالة، مبينة لحال المرأة السعودية، فكان لسان حالها ومقالها أصدق رد وأبلغه وأوفاه على تعليق السيدة العربية، كان الحاضرون يتقدون حماسة وشوقاً للرد والإيضاح لكن الوقت المحدد غير كاف لهذه العواطف الجياشة الصادقة المخلصة في وطنيتها دحضاً لهذه الافتراءات والأكاذيب.
هنا تتجلى روح المواطنة العملية، وفي هذا رد على من يشكك في وطنية المواطن السعودي، وفي مثل هذه المواقف يظهر التجسيد الحقيقي لحب الوطن والاعتزاز به، ولا عجب أن يتبارى الحاضرون في طلب الرد، فحب المملكة العربية السعودية أصيل في وجدان مواطنيها، فمثلها جدير أن يحب ويفتدى بالغالي والنفيس.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved