Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/10/2006G Issue 12448الريـاضيـةالسبت 06 شوال 1427 هـ  28 أكتوبر2006 م   العدد  12448
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

نبض الحرف
عبد الواحد المشيقح

اللاعب غير السعودي ما زال غير مقنع..!
ما زالت أنديتنا ورغم مرور أكثر من أربعة عشر موسماً على عودة اللاعب غير السعودي.. ما زالت أغلب أنديتنا عاجزة عن إحضار اللاعب المقنع.. اللاعب الذي تستفيد منه الأندية.. وبالتالي تستفيد منه الكرة السعودية.. التي هي غايتنا.. وهي من نبحث عن نجاحها وتألقها..!
أغلب لاعبينا الحاليين غير مقنعين.. ومن الظلم أن نخسر في استقدامهم هذه المبالغ الطائلة.. إذا استثنينا عدداً قليلاً منهم في مقدمتهم تفاريس ونشأت وأترام وعقال.. وهذا الفشل يؤكد أن من تعاقد مع هؤلاء ليس مؤهلا أصلاً.. أن يتولى هذه المهمة...!
ومن يتحجج بعدم قدرة أنديتنا على دفع مبالغ مادية لإحضار لاعب جيد.. فهو في اعتقادي خالف الحقيقة.. لأننا لا نطالب بإحضار نجوم ممن شاركوا في المونديال العالمي الأخير.. وندرك أيضاً أن إمكانات أنديتنا ليست بإمكانات الأندية العالمية الشهيرة.. لكن هناك لاعبين جيدين في دول عدة.. تفوق كرتهم كرتنا.. وأنديتهم أنديتنا.. وبأسعار بالإمكان دفعها وبسهولة.. غير أن مشكلتنا أن الأندية تبحث عن اللاعبين عن طريق السماسرة.. لأنه ليس هناك من لديه استعداد أن يكلِّف نفسه عناء البحث والمتابعة.. وإلى أن يأتي ذلك اليوم.. فإننا سنشاهد المزيد من مقالب اللاعبين غير السعوديين.. ولن نرى في أنديتنا لاعباً عليه القيمة.. يخدم أنديتنا.. ويخدم كرتنا ولاعبينا المحليين...!
دعم الرائد (بأموال) تعاونية...!
من حسن طالع الرائديين أن تكفَّل نائب رئيس هيئة أعضاء الشرف في التعاون ياسر الحبيب.. ومعه العضو التعاوني الفعَّال بسام الطويان.. بمكافآت لاعبي الرائد.. وإلا فإن الإدارة الرائدية سيكون موقفها حرجاً للغاية أمام لاعبيها الذين حققوا بطولة لناديهم لم يحققها من قبل...!
شخصياً لست ضد دعم رجالات التعاون لمنافسهم.. بل العكس هذا ما يفترض أن يحدث داخل الأندية.. وأعرف أن هناك رجالاً كثراً في التعاون وعلى رأسهم المحيميد والحبيب.. دعموا الرائد.. من منطلق حرصهم على رفعة شباب ورياضة منطقتهم.. لكن الغريب هو وقوف رجالات الرائد موقف المتفرج على بطولة ناديهم..!
التفاعل الرائدي جاء ضعيفاً.. ولم يكن في محصلته سوى تجديد ثلاثة أعضاء شرفيين رسومهم الشرفية فقط.. وكل ما قرأناه لم يتعد الوعود فقط.. وما أكثر الوعود.. دون الالتزام بها.. هناك أعضاء شرف كثر ملؤوا الصفحات الرياضية تصاريخ ولم يدفعوا ريالاً واحداً.. يدعمون به خزينة ناديهم التي تشتكي من الأصفار سوى من الأموال التعاونية التي أنعشت الخزينة الحمراء..!
أغرب سؤال في القناة الرياضية..!
عادت بي الذاكرة - وأنا أتابع برنامج عيدية القصيم في القناة الرياضية - لموضوعٍ كنت قد كتبته من فترة ماضية.. فحواه أن البرامج الرياضية التي تُقدم من محطة تلفزيون القصيم.. برامج ضعيفة إعداداً وتقديماً وإخراجاً.. وقلت حينها: ليس هناك فائدة مرجوة.. من توجيه الانتقادات لتلك البرامج.. لأننا مللنا من تكرارها.. دون أن نجد تبديلات إيجابية تشعرنا أن هناك من يستفيد من أخطائه، وإنما هي مضيعة للوقت لا أقل ولا أكثر..!
منذ فترة طويلة وأنا لا أتابع هذه البرامج التي تُنفذ من محطة تلفزيون القصيم.. حفاظاً على الوقت الذي سأهدره دون مردود إيجابي.. ولتعدد البرامج الرياضية في عدد من القنوات.. مما يجعلني في غنى عن متابعة مثل هذه البرامج الميتة..!
في ليالي العيد قُدِّر لي متابعة أحد البرامج التي قدَّمتها محطة تلفزيون القصيم.. وهي حلقة أعتقد أنها معادة.. وما دام أن قدري جعلني أتابع هذه الحلقة.. كنت أمنّي النفس أن شيئاً من التّطور قد حدث على هذه البرامج وأن المعدين والمقدمين قد استفادوا من الدروس السابقة.. على اعتبار أن الإنسان يستفيد من تجاربه.. وأن من يعدّ مثل هذه البرامج يفترض منه أن يدرك ذات يوم أن الميول الشخصية.. أمر لا يمكن أن يدخل في التعامل مع جهاز يبث لكل المشاهدين.. وأن عليه أن يسعى بكل قواه لتقديم الصورة المثالية التي يبحث عنها المشاهد.. لكن كل تلك الأماني ظلت أماني فقط..!
البرامج الرياضية في محطة تلفزيون القصيم.. ما زالت تتجاهل وبشكل فاضح ومكشوف فريق التعاون.. وكأنه فريق من خارج القصيم.. كما أن المحطة ذاتها تتجاهل فريق الحزم بنفس الصورة التي تتجاهل بها فريق التعاون رغم أن الحزم فريق قدَّم مستويات مشرفة مع الكبار.. والتجاهل هذا بسبب أن معدّي البرامج بالإضافة الى كونهم غير قادرين على تقديم المفيد والجديد.. واعتمادهم على طريقة واحدة باهتة في الإعداد.. ما زالوا يلعبون لعبة مكشوفة في طريقة إبعاد كل ما هو تعاوني أو حزماوي عن البرامج الرياضية في محطة القصيم.. والبرنامج الأخير خير شاهد على ذلك.. الذي شهد أغرب سؤال في القناة الرياضية عندما استطلع مذيع البرنامج رأي المشاهدين ووجَّه سؤالاً يقول فيه: معايدتك للأهل والأقارب هل تكون مساءً أم صباحاً..؟!
بقايا
** لقاء الهلال بالاتحاد يوم غدٍ ربما يعيد للدوري إثارته وجماهيريته..!
** إن أراد حكم لقاء الهلال والاتحاد لنفسه النجاح عليه من البداية أن يقف (بحزم) لكل الألعاب الخشنة..!
** خطوات كبيرة وإيجابية تلك التي قامت بها إدارتا الهلال والتعاون بزيارة المرضى في أيام العيد..!
** أكثر ما يخشاه جماهير الطائي على فريقهم في مواجهته الليلة مع النصر عدم انضباطية لاعبيهم في التدريبات أثناء التّوقف..!
** ربما نشاهد دي نيلسون أمام الطائي الليلة لكن ما يجب أن تأخذ به الجماهير النصراوية هو عدم صدور حكمها على مستوى اللاعب في وقت مبكر..!
** دائماً الأمير جلوي بن سعود يكشف العديد من الأمور التي تقف وراء عدم تطور النصر، لكن مشكلة النصراويين تجاهل ما يقوله الناصح لمصلحة النصر..!
** المسيليم والمرقب بجهدهما نقلا الأهلي والاتحاد للأدوار النهائية من البطولة العربية..!
** تألق المسيليم والمرقب يجعلنا نكرر مطالبنا أن تهتم الأندية بصورة أكبر بأهمية تواجد مدرب الحراس المتمكِّن..!
** مطلوب من الإدارة الهلالية أن تولي القطاعات السنية اهتماماً أكبر..!
** موقع التعاون www.t2002.com موقع يستحق المتابعة من الجماهير التعاونية كونه يقدم المفيد لناديهم من اقتراحات وآراء صائبة..!
** موقع الجماهير التعاونية قدَّم اقتراحاً جميلاً بأن تقوم إدارة النادي بزيارة المرضى أيام العيد في مستشفى الملك فهد، وهو الاقتراح الذي عملت به الإدارة التعاونية ولقي صدى طيباً من كل الفئات..!
** العفو الكريم عن لاعبي الجبلين يفترض أن يُساهم في أن يكون الفريق الجبلاوي ضمن فرق الصدارة..!
** لا أجد سبباً مقنعاً في عدم قيام القناة الرياضية بنقل لقاء الاتفاق مع الخليج..!
** حتى لو كانت الإدارة النصراوية غير مقتنعة بجدوى استمرارية الحقباني في صفوف الفريق بهذا المبلغ الضخم الذي طلبه فإنها سترضخ في النهاية كون اسم الهلال دخل طرفاً في المفاوضات..!
خاتمة
أسأل الله أن يتقبَّل صيامنا وقيامنا وسائر أعمالنا، وأن ينجينا من النار ويدخلنا الجنة.
yazid1-5@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved