Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/10/2006G Issue 12449الاقتصاديةالأحد 07 شوال 1427 هـ  29 أكتوبر2006 م   العدد  12449
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

مزاين الإبل

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

خادم الحرمين الشريفين يرعى منتدى التنافسية الدولي الأول بحضور بيل جيتس
الدباغ: حوافز ضريبية للمستثمرين في جازان وحائل.. والإعلان عن مبادرات استثمارية تقنية بعد دراستها

* الرياض - حازم الشرقاوي:
أكّد عمرو الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار وجود حوافز ضريبية للاستثمار في عدد من مناطق المملكة، ومنها منطقتا حائل وجازان، مشيراً إلى قيام الهيئة بمخاطبة وزارة المالية بضرورة تقديم تسهيلات ضريبية للاستثمارات في مثل هذه المناطق، وقد تم صدور قرار على الفور ينطبق على جميع المستثمرين والمشغلين للمشروعات في هذه المناطق. وقال الدباغ: إن هذه الحوافز مقابل تعيين السعوديين وتكلفة الأبحاث والدراسات وتوطين الاستثمار في هذه المناطق.
وأوضح الدباغ خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمناسبة انعقاد منتدى التنافسية الدولي الأول تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين يوم 8 نوفمبر المقبل وبمشاركة بيل جيتس رئيس شركة مايكروسوفت أن هناك مبادرات استثمارية مشتركة مع مايكروسوفت سيتم الإعلان عنها في وقتها. وقال رداً على سؤال ل(الجزيرة) حول إقامة مدينة تقنية على غرار مدينة الملك عبد الله الاقتصادية: لقد اعتدنا الإعلان عن مبادراتنا في وقتها، ونحن في الهيئة لا نستبق الحدث، ولا نتحدث عن مبادرات إلا بعد دراستها بصورة مستفيضة. وحول تحسين أنظمة الحماية الفكرية أكد الدباغ أن المملكة تعمل بشكل جاد لتحديث الأنظمة بصورة مستمرة، كما أن هناك تنسيقاً متكاملاً مع الجهات المختصة، وبخاصة وزارتا الإعلام والداخلية.
وقد أعلنت الهيئة العامة للاستثمار وشركة مايكروسوفت عن تنظيم منتدى التنافسية الدولي الأول تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - يوم الأربعاء 8-11-2006م في الرياض، وسوف يكون بيل جيتس رئيس شركة مايكروسوفت الذي يزور المملكة لأول مرة المتحدث الرئيس في المنتدى؛ حيث يلقي كلمة بعنوان: (دور الاتصالات وتقنية المعلومات في تفعيل التنافس الاقتصادي)، ويتناول فيها الدور الاستراتيجي الذي تلعبه صناعة تقنية المعلومات والاتصالات في تفعيل عوامل التنافس الاقتصادي في المملكة، وانعكاسات هذا الدور على التنمية الاقتصادية والتقنية التي تشهدها المملكة في الوقت الحالي، سواء من حيث التحديات وسبل مواجهتها، أو من حيث فرص النمو والنجاح وطرق تفعيلها. كما يتحدث في المنتدى معالي محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد السويل حول التنافسية وتأثير تقنية المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى تجربة أيرلندا الرائدة في تحسين التنافسية.
وأوضح معالي السيد عمرو بن عبد الله الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار أن تنظيم ملتقيات التنافسية هو أحدث الآليات التي تستخدمها الهيئة في سياق برنامج 10 في 10 الذي يستهدف الوصول بالمملكة إلى مصافّ أفضل عشر دول في مجال التنافسية الدولية في جذب الاستثمار في نهاية عام 2010م، وهو ما تعده الهيئة الهدف الرئيس لها.
ويناقش المنتدى في دورته الأولى دور كل من تقنية المعلومات وصناعة الاتصالات في النهوض بالاقتصاد الوطني، فضلاً عن استكشاف أثر هذين القطاعين بوصفهما من أبرز محفزي التنافسية الاقتصادية في المملكة، حيث يعد قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات من المحركات الحيوية التي تستخدم في وضع اللبنات الأولى للاقتصاد القائم على المعرفة.
ولدى تعليقه على مشاركة بيل جيتس في أعمال المنتدى قال الدباغ: إن مشاركة السيد بيل جيتس رئيس شركة مايكروسوفت سوف تثري الأفكار المطروحة على طاولة النقاش في المنتدى، وخصوصاً أنه من أبرز قادة الفكر في مجال تقنية المعلومات على مستوى العالم.
من جانبه، قال الدكتور خالد الظاهر المدير العام لشركة مايكروسوفت في المملكة: (نحن ملتزمون بالمساهمة في تطوير صناعة المعلومات والاتصالات في المملكة لتكون في مصافّ الدول المستفيدة من هذين المجالين الحيويين)، مؤكداً أن التعاون الاستراتيجي بين مايكروسوفت والهيئة العامة للاستثمار يأتي على مستوى تبادل الرؤية في العمل، وتدشين المبادرات المختلفة، وتهدف هذه المبادرات إلى تطوير بيئة اقتصادية وتقنية تجذب الاستثمارات الخارجية لتعود بالفائدة على المواطن.
وأضاف الظاهر أن كلمة رئيس شركة مايكروسوفت تبرز توافق الرؤية بين الشركة وبين الهيئة العامة للاستثمار التي تهدف إلى وضع المملكة في مصافّ الدول الأولى الجاذبة للاستثمارات، وهذا ليس خياراً اقتصادياً فحسب، بل مطلباً استراتيجياً يتعيّن على الجميع التكاتف من أجل إنجاحه وتحقيقه على أرض الواقع.
يُذكر أن لمايكروسوفت تعاوناً استراتيجياً مع الهيئة العامة للاستثمار، حيث سبق أن شاركت تحت مظلة الهيئة في معرض سيبت 2006م الذي عقد في مدينة هانوفر الألمانية في مارس الماضي، وفيه قدمت مايكروسوفت - جنباً إلى جنب 14 جهة سعودية حكومية وخاصة - دعماً لمساعي الهيئة الرامية إلى استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved