Al Jazirah NewsPaper Monday  30/10/2006G Issue 12450محليــاتالأثنين 08 شوال 1427 هـ  30 أكتوبر2006 م   العدد  12450
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

مزاين الإبل

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الشورى:نظام هيئة البيعة ضمن سلسلة الإصلاح والتحديث والعمل السياسي في المملكة

* الرياض - سعد العجيبان:
رفع مجلس الشورى خلال جلسته العادية التي عقدها أمس برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين والشعب السعودي والأمتين العربية والإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك. كما أشاد المجلس بالجهود الكبيرة التي قامت بها أجهزة الدولة في سبيل التيسير على قاصدي بيت الله الحرام ومسجد نبيه صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان المبارك. وهنأ المجلس القيادة والشعب بصدور الأمر الملكي الكريم المتضمن إصدار نظام هيئة البيعة ليأتي ضمن الخطوات الاستكمالية لمسيرة الاصلاحات التي يقودها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -. جاء ذلك في البيان التالي الذي تلاه معالي الشيخ الدكتور صالح بن حميد في مستهل هذه الجلسة التي يستأنف فيها المجلس أعماله وجلساته بعد انقضاء إجازة عيد الفطر المبارك؛ إذ جاء فيه: نشكر الله تبارك وتعالى أن مَنّ علينا بنعمته بإكمال صيام شهر رمضان، ونسأله عزّ شأنه أن يتقبل منا ومن جميع المسلمين الصيام والقيام وأن يشملنا جميعاً برحمته ومغفرته. وبهذه المناسبة يرفع المجلس إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - وإلى صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام - حفظه الله - التهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك. كما نوجه التهنئة لافراد الأسرة المالكة والشعب السعودي الكريم وللامتين العربية والاسلامية بهذه المناسبة المباركة، سائلين الله تعالى أن يعيدها على الجميع بالخير والأمن والبركات وعِز الاسلام ونصر المسلمين. وينوّه المجلس بالجهود الكبيرة التي قامت بها أجهزة الدولة في سبيل التيسير على قاصدي بيت الله الحرام ومسجد نبيه صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان المبارك، حيث أدى مرتادو الحرمين الشريفين من العمار والزوار والمتعبدين شعائرهم في يسر وطمأنينة، ووجد كل من قصد البيتين أجواء أيمانية عامرة بالأمن والأمان مكنتهم من التعبد وقضاء أجمل الاوقات في هذين الموضعين المقدسين. كما يهنئ المجلس القيادة والشعب بصدور الأمر الملكي الكريم المتضمن إصدار نظام هيئة البيعة ليأتي ضمن الخطوات الاستكمالية لمسيرة الاصلاحات التي يقودها الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين - حفظهما الله - تعزيزا للاستقرار السياسي وضمانا للوحدة الوطنية ودفعا لعجلة التنمية الشاملة. إن صدور هذا النظام الجديد أمارة ترسيخ لحرص قيادة هذه البلاد على الاستقرار وتثبيت أسس المسيرة الوطنية نحو مستقبل زاهر يحقق طموحات المواطن ويحفظ للدولة القوة وللشعب العزة والاطمئنان، كما يحفظ للمملكة مكانتها بين دول العالم، ويكفل بإذن الله تقدمها وازدهارها إن شاء الله. إن هذا النظام يمثل نقلة مهمة في تنظيم الحُكم وفق ثوابت الدولة وقواعد التحديث ويعد إكمالا لحلقة دستورية مهمة وأساسية في بناء الحكم ونظامه واستقراره، كما يعد صورة من صور المشاركة فيه، فخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - ذو روية مستنيرة ونظرة ثاقبة وفق خطط مدروسة يعضده في ذلك ساعده الامين سمو ولي عهده؛ ما يؤكد أن المعني في طريق الاصلاح والبناء هو حقيقة واقعة.
ويأتي نظام هيئة البيعة ضمن سلسلة الاصلاح والتحديث والعمل السياسي المنظم في المملكة لدولة تنطلق من شرع الله ونهج الكتاب والسنة والافادة من النظم المعاصرة ولا سيما الشأن السياسي والشأن الدستوري، كما يعد تطويرا وتفسيرا لنظام الحكم وفق البواعث والمتطلبات والمستجدات بما يزيد مؤسسة الحكم في البلاد رسوخا وقوة وحيوية؛ فهو تجسيد عصري لاسلوب البيعة الاسلامية المتجذرة منذ عهد الخلافة الراشدة. لقد جاء هذا النظام للتأكيد على التزام الهيئة بكتاب الله تعالى وسنّة رسوله صلى الله عليه وسلم والمحافظة على كيان الدولة وعلى وحدة الأسرة المالكة وعدم تفرقها، وعلى الوحدة الوطنية ومصالح الشعب. فبعد النظام الاساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق ونظام مجلس الوزراء أتى نظام هيئة البيعة ليكمل عقد هذه المنظومة ليكون لبنة جديدة في صرح البناء الكبير الذي يواصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - بناءه على أسس الشريعة الاسلامية الغراء مواصلا ما بدأه الملك المؤسس الإمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وأبناوه الملوك من بعده رحمهم الله جميعا. ومجلس الشورى بهذه المناسبة ينوّه بالتقليد الثابت الراسخ في سلاسة انتقال الحُكم في المملكة الذي هو محل الاعجاب والتقدير لكل مراقب ومتابع، فالمملكة بكل تاريخها الحديث لم تشهد تعقيدات وخلافات في انتقال الحكم لأن الأمور كانت تحسم بشكل تلقائي وفقا لقواعد وتقاليد وآليات وضعها المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - مع احترام عظيم بين أفراد الأسرة المالكة قلّ نظيره في الأسر الحاكمة، وهذا التاريخ المبهج المشرف في سلاسة انتقال السلطة لم يمنع من أحداث تطوير في مسألة انتقال الحُكم تماشياً مع منهج التحديث ومتطلبات التجديد، وذلك تحديث مهم يستهدف ديمومة الانتقال السلس والحفاظ على كيان الأسرة المالكة والوطن، كما يشير إصدار هذا النظام إلى ما تتمتع به القيادة من شفافية في التعاطي مع موضوعات قد تبدو ذات حساسية.
نسأل الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين إلى ما فيه الخير والصلاح.. إنه سميع مجيب.
وأبان معالي الامين العام للمجلس الدكتور صالح بن عبدالله المالك أن أعضاء المجلس تفاعلوا مع بيان المجلس حيث أشاد الجميع بإصدار نظام هيئة البيعة وقدموا خالص شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين - حفظهما الله - على حرصهما على إكمال مسيرة الاصلاح التي تأتي تعزيزا للاستقرار السياسي وضمانا للوحدة الوطنية ودفعا لعجلة التنمية الشاملة.
بعد ذلك أقر المجلس طلب انضمام المملكة (للبروتوكولين) الأول والثاني الملحقين باتفاقية حماية التراث الثقافي في حالة نزاع مسلح المقدم من لجنة الشؤون الثقافية والاعلامية.
وأوضح معالي الأمين العام أن المجلس استمع إلى تقرير رئيس اللجنة الدكتور علي الخضيري وبعد مناقشة التقرير صوت المجلس بالموافقة على طلب انضمام المملكة (للبروتوكولين) الاول والثاني الملحقين باتفاقية حماية التراث الثقافي في حالة نزاع مسلح. بعد ذلك انتقل المجلس لمناقشة مشروع لائحة حفر الآبار في موارد البادية والقرى والهجر على نفقة المتبرعين المقدم من لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة.
وأشار معالي الدكتور صالح المالك إلى أن المجلس استمع الى تقرير رئيس اللجنة الدكتور حزام العتيبي، ورأى المجلس أن الموضوع يحتاج إلى دراسة تفصيلية من قبل اللجنة ليتم عرضه لاحقا في جلسة قادمة إن شاء الله. كما استمع المجلس إلى تقرير من عضو المجلس الدكتور محمد الحلوة عن مشاركة مجلس الشورى في أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي (115) وجلسة مجلس الاتحاد البرلماني الدولي (179) التي عقدت في العاصمة السويسرية (جنيف). بعد ذلك شرع المجلس في مناقشة مشروع نظام ممارسة أعمال المكاتب العقارية والضوابط المتعلقة بطرح المساهمات العقارية المقدم من لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة. وبين معالي الدكتور صالح المالك أن المجلس استمع إلى تقرير اللجنة تلاه رئيسها الدكتور شويش المطيري، وقرر المجلس تأجيل التصويت على مواد المشروع لجلسة قادمة لتتمكن اللجنة من إعادة دراسة الموضوع وفقا لمداخلات الاعضاء ومقترحاتهم. ثم ناقش المجلس بعد ذلك التقريرين السنويين لهيئة الري والصرف بالاحساء للعامين الماليين 1424 - 1425 هـ، 1425 -1426 هـ المقدم من لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة حيث تلا رئيس اللجنة الدكتور حزام العتيبي تقرير اللجنة، وقرر المجلس تأجيل التصويت على التقريرين إلى جلسة مقبلة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved