Al Jazirah NewsPaper Saturday  04/11/2006G Issue 12455ملحق المجمعةالسبت 13 شوال 1427 هـ  04 نوفمبر2006 م   العدد  12455
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

ملحق جازان

ملحق المجمعة

منوعـات

تغطية خاصة

الطبية

الأخيــرة

المجمعة.. الموقع الجغرافي والمعالم التاريخية والتطور الاقتصادي والاجتماعي

تقع مدينة المجمعة ضمن منطقة الرياض على دائرة عرض 26 درجة وخط طول 45 درجة مرتفعة عن سطح البحر ما بين 690 - 710 أمتار وتمتاز بامتداد السهول وعمق ترتبها الرملية الطينية الخصبة مما يجعلها أخصب المناطق الصالحة لزراعة النخيل والخضروات والفواكه ، حيث تقع مدينة المجمعة على بعد حوالي 175 كيلو متراً شمال غرب الرياض على مسار طريق الرياض سدير القصيم السريع وتبعد عن القصيم حوالي 140 كيلو متراً عن حفر الباطن حوالي 300 كيلو متر وعن مدينة شقراء حوالي 85 كيلو متراً متوسطة مدن وقرى وهجر محافظة المجمعة مما أكسبها مكانة استراتيجية كبيرة بالإضافة إلى أن الطرق المعبدة التي تربطها بهذه المناطق تعتبر من الطرق الرئىسية الهامة في المملكة ومن ضمن تلك الطرق الطريق الدولي الذي يربط المنطقة الوسطى بعدد من دول الخليج وهو طريق (المجمعة - الكويت) الذي يمر بالأرطاوية وحفر الباطن .
الوضع الإقليمي
تعتبر مدينة المجمعة المركز الإداري لمحافظة المجمعة حيث تمتاز بموقعها الذي يتربع على ملتقى عدة طرق إقليمية إذ أدى موقعها الاستراتيجي إلى استقطاب عدد من سكان المدن والقرى والهجر المجاورة للعمل بها. وهي مدينة تضم بين طياتها القديم والحديث في بيئة يرى الزائر فيها تراث الآباء والأجداد الأصيل الذي يجمع بين الماضي بأصالته وعراقته الضاربة في أعماق التاريخ وبين التطور العمراني الحديث الذي تشهده جميع مناطق ومحافظات وقرى المملكة.
المناخ
حار صيفاً معتدل شتاءً إذ تبلغ درجة الحرارة العظمى في الصيف (41) درجة مئوية ويصل معدل الربوطة النسبية فيها إلى 34% وتصل درجة الحرارة في فصل الشتاء إلى معدل (13) درجة مئوية.
ملامح التطور الاجتماعي
أدى الموقع الاستراتيجي للمجمعة بحكم توسطها بين مدن وقرى ومزارع المحافظة إلى استقطاب عدد من سكان المدن والقرى والهجر المجاورة للعمل والاستقرار بها وساهم توفر المرافق والخدمات العامة والمؤسسات التعليمية في الازدهار والتطور الاجتماعي والثقافي والزراعي والصناعي فيها.
النشاط الاقتصادي بمدينة المجمعة
يعمل معظم السكان في الزراعة والتجارة والصناعة والبعض الآخر في مختلف الوظائف الحكومية من مدنية وعسكرية.
المعالم التاريخية
تدل المعالم التاريخية القديمة الموجودة في المجمعة التي لا يزال بعضها يحمل كتابات ونقوشاً قديمة دلالة قاطعة على قدم هذه المدينة وأنها ليست حديثة كما يتوهم البعض، ولو أن هذه الكتابات والنقوش درست من أخصائي الآثار لتبين التاريخ الصحيح لنشأة هذه المدينة العريقة ولعل من أهم هذه المعالم:
1 - مقابر (بني هلال) وتقع في ضاحيتي رشي والحنيب من مدينة المجمعة وفيها قبور تتجه ناحية المسجد الأقصى.
2 - غار (عليا وأبا زيد) ويقع شمال غرب مدينة المجمعة على بعد 3 كيلومترات وهو مكان دارت حوله بعض القصص القديمة التي كان الناس يتداولونها.
3 - قلعة (المرقب) وتقع فوق جبل منبخ البارز الذي يطل على مدينة المجمعة وتعتبر هذه القلعة من أبرز معالم المجمعة من شواهد حضارتها وأصالتها وقدمها وهي على شكل برج مخروطي الشكل ذي جدار مزدوج يرتفع نحو 12 متراً ومقسم إلى طابقين ويتم الصعود إلى قمته بسلم لولبي حول عمود ضخم من الحجارة والحصى وفي الجدار الخارجي للبرج ثقوب (مصاليت) عديدة كان الحراس يستعملونها للتصويب على المعتدين ولا زالت باقية إلى الآن. أماالسور الذي يحيط به اندثر بتأثير عوامل الزمن كما كان هذا البرج يستخدم لمراقبة السيول إذا أقبلت لمعرفة مدى قوتها واندفاعها لتنبيه المواطنين كيلا تدهمهم فجأة كما يستخدم للاستطلاع عن العدو القادم لأنه يكشف ما حوله من مسافة يوم على الأقل ويعتبر من المعالم التاريخية القديمة وقاعدة للاستطلاع.
4 - مرقب (ظهرة العدلة) ويقع شمال المجمعة الشرقي على المرتفع المسمى (ظهرة العدلة) بمحاذاة الرياض القديم على قمة تل صغير وهو عبارة عن قلعة كانت تستخدم للمراقبة قديماً.
5 - مقصورة وسور الحوشة وتقع في حي الحوشية قرب شارع المحيط بجوار المقبرة.
6 - سور المجمعة القديم الذي لا زالت بعض أجزائه واضحة للعيان في بعض الأحياء القديمة مثل دراوزة باب البر الغربية بالقرب من شارع النور حيث كانت المجمعة محاطة بسور ضخم له (9)بوابات وهي بوابة حويزة ، بوابة البر ، بوابة القنطرة، بوابة النقبه ، بوابة الجديد، بوابة الرميلة، بوابة الهمال، بوابة الهلالية، بوابة الأمراء.
7 - السوق القديم وهي عبارة عن حوانيت صغيرة تحيط بها أروقة جميلة وحولها دكاك للجلوس.
8 - أبراج حربية بعضها لا زال باقياً على الأكمال الجبيلة المحيطة بالمجمعة.
9 - مقصورة (صبحا) الواقعة جنوب ومرقب ظهرة العدلة.
10 - هضبة حطابة.
11 - القريفة وبها نقوش وكتابات قديمة.
12 - النصلة وبها نقوش وكتابات قديمة.
13 - أم الحصى والهمال.
14 - حيث قامت الإدارة العامة للآثار بنزع ملكية البيوت القديمة بالمجمعة لتحويلها إلى (متحف للآثار القديمة).
15 - كما أنشأ نادي الفيحاء متحفاً أثرياً بدعم الأهالي يضم قطعاً نادرة من مقتنيات الآباء والأجداد يندر وجودها في غيره.
بعض الأودية والشعاب في المجمعة
وادي المشقر - وادي الكلب - وادي المقرح - وادي المعيذر - وادي وشي - وادي النزيه - وادي خفنان - وادي المنيهيج - وادي حسيان - وادي المزيرعة - وادي الحنيس -وادي الفروشي - وادي الرويضه - وادي العمار - وادي الحسي - قرى سليمان - أبا الطلاح - شعبة ابن ناصر - شعبة ابن شبانه - أم وثيله - شعيب أبا رجلين.
بعد مدارج السيول القديمة
مدرج الدهيشية - مدرج الطلحه - مدرج الأعلى (الفرق) مدرج حويزه - مدرج العتيقي - مدرج الرميله - مدرج باب القنطرة - مدرج أم شلال - مدرج السواج - مدرج قراشه - مدرج الفشخا - مدرج الفرق الكبير - مدرج حسنانه - مدرج الطريفيه - مدرج الركيه.
أهم الرياض
روضة المزيرعه - روضة حطابه - روضة أم شبرم - روضة بنا - روضه النظيم - روضة الخفيسه - روضة مطربة - روضة الحيران - روضة زبدة - روضة الزلعا - روضة المجمع - روضة أم الذيابه - روضة سدحا - روضة طاسان - روضة القاعية - روضة خبر الفغم - روضة غيانة - روضة الشرارية - روضة الأمعز - روضة أم هشيم - روضة نورة - روضة الحقاقة - روضة الخسم.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved