Al Jazirah NewsPaper Friday  10/11/2006G Issue 12461محليــاتالجمعة 19 شوال 1427 هـ  10 نوفمبر2006 م   العدد  12461
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

خلال ثلاث سنوات فقط
زوار متنزه سلام يتجاوزون أربعة ملايين زائر

* الرياض - عبدالرحمن المصيبيح:
تجاوز عدد زوار متنزه سلام منذ افتتاحه في شهر ذي القعدة عام 1424هـ أكثر من أربعة ملايين زائر شكلت الأسر السعودية 70% من إجمالي عدد الزوار، وذلك وفقا لإحصائيات الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الخاصة بالمتنزه.
وبينت الإحصائية أن عدد الزوار تجاوز خلال إجازة عيد الفطر المبارك من العام الحالي 120.000 زائر، حيث شهد المتنزه إقامة العديد من الفعاليات خلال احتفالات العيد، بينما بلغ الزوار خلال الإجازة الصيفية الماضية أكثر من 600.000 زائر. وأوضحت الإحصائية أن متوسط عدد المتنزهين خلال أيام الأسبوع الدراسية بلغ حوالي (2.000) متنزه يوميا، تزداد كثافته في عطلة نهاية الاسبوع لتصل إلى حوالي (15.000) متنزه خلال أيام الأربعاء والخميس والجمعة.
وقد ساهمت الفعاليات المتنوعة التي يقدمها المتنزه والبيئات المتنوعة التي يزخر بها المتنزه في إرضاء مختلف أذواق الزوار، حيث يزخر المتنزه بالعديد من الأنشطة المختلفة مثل ركوب الخيل وعدد من الألعاب المسلية للأطفال من خلال ثماني مناطق للألعاب المجانية موزعة في مختلف أرجاء المتنزه، بالإضافة إلى ركوب القطار الداخلي والتجول به داخل المتنزه والاستمتاع بالمشاهدة وركوب الخيل، سواء كانت من الخيول الكبيرة أو الصغيرة مع الرعاية من قبل المختصين وقوارب التجديف داخل البحيرة وقوارب التصادم، ولعبة الترومبلين المسلية وقوارب التحكم عن بعد.
وتمثل منطقة البحيرة واحدة من أبرز عناصر هذا المتنزه، وتقع في الجزء الجنوبي من المتنزه بمساحة 34 ألف متر مربع، حيث يتاح لمرتادي المتنزه التنقل بين ضفتيها بالقوارب. وقد قسمت البحيرة إلى منطقتين إحداهما يتاح فيها ركوب القوارب، والأخرى تمثل تكويناً طبيعياً، ويحيط بالبحيرة ممر مشاة دائري بعرض عشرة أمتار وطول كيلو متر واحد، يمر عبر معظم أرجاء المتنزه، يمكن لهواة رياضة المشي ممارسة هذه الهواية من خلاله، وتقام على الجسر الرئيسي للبحيرة فعالية صيد الأسماك.
كما يحتوي المتنزه على منطقة المزرعة التي تقع في الجزء الشمالي، حيث تقدم هذه المنطقة نموذجا للمزرعة التقليدية؛ إذ يتاح للجمهور الاستفادة من ظلال النخيل واختيار أماكن جلوسهم بحرية، كما تشمل أيضا منطقة التلال التي تقع في الوسط وتتكون غالباً من مسطحات خضراء، إضافة إلى منطقة البيئة الطبيعية التي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المتنزه، وهي مخصصة لتوفير بيئة طبيعية لأنواع مختلفة من الحيوانات والطيور التي تعيش في المنطقة.
ويمثل متنزه سلام الرئة الخضراء لمدينة الرياض، ومتنفساً لسكانها، حيث لاقى قبولاً واسعاً؛ وذلك لما يتمتع به من مقومات وعناصر ترويحية ومسطحات خضراء تبعث الشعور بالراحة والطمأنينة والأمان ويساعدهم على تلبية متطلباتهم بكل يسر وسهولة في جو عائلي يلبي جميع الأذواق والاهتمامات، كما يتمتع المتنزه بوجود أعداد كبيرة من العاملين المختصين في جميع النواحي التشغيلية والأمنية التي تهم الزوار؛ ما يعطيهم الشعور بالراحة والطمأنينة والأمان.
الجدير بالذكر أن متنزه سلام، الذي قامت على إنشائه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وتديره مجموعة الهنوف، يقع وسط مدينة الرياض على مساحة تبلغ (253.000) متر مربع تتوسطه بحيرة تبلغ مساحتها (34.000) متر مربع، ويطل المتنزه من الغرب على طريق الملك فهد، ومن الشمال على شارع طارق بن زياد، ومن الشرق على شارع سلام، ومن الجنوب على شارع عسير.
وقد قامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على تصميمه وتخطيطه وتنفيذه في إطار الرؤية المستقبلية للمخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض ليكون مرفقاً عاماً يخدم سكان مدينة الرياض وزائريها.





نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved