Al Jazirah NewsPaper Friday  10/11/2006G Issue 12461الرأيالجمعة 19 شوال 1427 هـ  10 نوفمبر2006 م   العدد  12461
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أوقفوا حوار المذاهب
منصور الحميدان

ثلاث مراحل حاسمة مر بها العرب في تاريخهم الحديث الأولى بدأت بهروب جماعي من مياه سد عظيم تهتك في جنوب شبه الجزيرة فاتجهوا إلى الشمال حيث أقاموا دويلاتهم، لكنهم لم يبتعدوا كثيراً عن جزيرتهم. الثانية بدأت ببزوغ نجم الإسلام في غرب شبه الجزيرة، حيث حلق الدين العظيم بالعرب بعيداً عن جزيرتهم، فوجدوا أنفسهم أسياداً لإمبراطورية مترامية الأطراف وهم قلة قليلة في معظم مجتمعاتها. وكان لا بد مما ليس منه بد، فأصبحت الإمبراطوريات الإسلامية للأكثرية من غير العرب. آخر تلك كانت الإمبراطورية العثمانية التي دانت فيها أمة العرب للغير في عقر دارها.
حاول العرب الانتصار لقوميتهم ضد الأتراك وظلت (القومية العربية) فاعلاً رئيساً في الكفاح ضد الاستعمار الأوروبي الذي جثم على أنقاض الإمبراطورية العثمانية في بلاد العرب وبقايا إمبراطوريات المسلمين.
لقد كان طبيعياً أن يتحرك العرب (المسلمون) أيضاً ضد المستعمر الكافر، لكنّ شيئاً من وحدة الصف لم يتبلور بين المقاومتين لأن غير المسلمين كانوا فاعلين في دهاليز (القومية العربية).
كل هذه الأمور كانت تحصل خارج جزيرة العرب التي ظلت منسية، حتى جاءت المرحلة الثالثة بعد أربعة عشر قرناً من اليُتم في صحراء التاريخ.
تلك هي مرحلة الدولة السعودية التي بزغت شمسها في وسط شبه الجزيرة، لينتشر نورها على باقي الجزيرة، ولينجز السعوديون قرناً من البناء تحولت خلاله بلاد العرب إلى وطن حقيقي في عالم تحفه الأخطار ويحكمه الاقتصاد وأسواق المال، المشروع السعودي عربي وإسلامي في آن واحد، ولهذا فهو يشكل أملاً لكلا الطرفين.
لكنّ غيوماً سوداء تحلق في سمائه، وتمطره بمياه آسنة، فالحراك الإسلامي خارج أرض العرب تحول إلى حرب طاحنة بين مذهبين من مذاهب المسلمين، اليوم في العراق، وغداً في لبنان وما يجاور لبنان، والله وحده يعلم أين تشتعل بعد ذلك.
ماذا عسانا أن نفعل؟
بل حقيقة.. ماذا نريد؟
نريد أن نكمل مسيرة بناء وطننا، وطن العروبة والإسلام، نريد أن ننأى بأنفسنا عن الفتن المتأججة خارج حدودنا حتى لا تحرق أيدينا، وربما جسدنا كله.
نريد أن يتوقف كل سعودي، عالم أو غير ذلك، عن المشاركة في النقاش حول (المذهبين) الذي يثيره طرفا النزاع ليقحمونا فيه طمعاً في أموالنا وأولادنا، أفضل وقود للفتن عثروا عليه على الإطلاق. والله المستعان،،



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved