Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/11/2006G Issue 12462الريـاضيـةالسبت 20 شوال 1427 هـ  11 نوفمبر2006 م   العدد  12462
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

نبض الحرف
تلميحات الأهلاويين...!
عبدالواحد المشيقح

رغم ابتعاد فريق الأهلي كل هذه المدة الطويلة عن البطولات.. إلا أن ذلك لا يعني أن الأهلي لا يملك فريقاً جيداً.. فالأهلاويون يمتلكون فريقاً بإمكانه المنافسة الفعلية والوصول إلى منصات البطولات.. خاصة أن فريقهم يتواجد به عدد كبير من صغار السن الذين باستطاعتهم أن يعيدوا قلعة الكؤوس إلى أمجاده وبطولاته.. لولا أن هناك أمورا إدارية تقتل مع سبق الإصرار والترصد طموحات هذا الفريق من خلال نزع الثقة به من قبل مسيريه.. أو من خلال نزع الثقة من المدرب.. ونزع الثقة ما بين المدرب واللاعب.. وهذه أخطر ما يواجه أي فريق...!
تخيلوا أن هناك تلميحات تصدر كل مرة.. تتهم فيها تلك التلميحات أن الفريق يلعب دون روح.. مع إدراك الجميع أن ارتفاع تلك الروح أو انخفاضها أو حتى انعدامها كلية هو بالدرجة الأولى مسؤولية إدارية.. فالروح القتالية.. والحماس الكبير.. والانتماء الصادق.. عوامل مكتسبة.. ومتى ما تواجد الإداري الخبير والمؤهل.. فستكون الروح في أوجها.. ومتى افتقد الفريق لهذا الإداري فستكون الروح دون شك هابطة...!
الأهلاويون بهذه التلميحات.. يمارسون ضغوطاً نفسية كبيرة على لاعبيهم.. حتى أصبح اللاعب يبحث عن نفسه وعن شخصيته المسلوبة وعن من يعيد الثقة إلى نفسه.. دون أن يجد من يساعده ويمسك بيده في الاتجاه بالطريق الصحيح.. كما أن هناك من الأهلاويين من يهاجم الصربي نيبوشيا.. ينتقد طريقته.. تعامله.. تصرفاته.. ينتقده علانية في الصحف وينتقد تشكيلته وتبديلاته.. رغم أنه بالإمكان التحدث سواء معه أو مع اللاعبين مباشرة دون وساطات من الصحف لإيصال ما يودون إيصاله بطريقة.. لا تخدش كبرياء الأهلي.. ولا تنزع الثقة من المدرب أو اللاعب...!
كل هذه أمور يجب الاحتفاظ بها بين الإداري واللاعب وبين الإداري والمدرب.. فالإدارة علم وفن.. وإن تعاملت الإدارة الأهلاوية بالعلم والفن.. فإن الجماهير الأهلاوية ستكون موعودة بأن يعتلي فريقها المنصات من جديد.. وسيكون الأمل كبيراً في إعادة المتعة للكرة الأهلاوية.. فالمستفيد أولاً وأخيراً رياضتنا وكرتنا السعودية..!
كاد المريب...!
جميل جداً ذلك التفاعل السريع من القناة الرياضية مع ما طرحناه في وقت سابق بأن القناة تتجاهل التعاون وبصورة واضحة قياساً بما تجده بعض الأندية من تلميع دائم بمناسبة ودون مناسبة.. فكان أن سارعت القناة إلى استضافة الرئيس التعاوني.. وتسليط بعض الضوء على الفريق التعاوني من خلال برنامج دوري الأولى...!
لكن ما يجب أن يثق به الجميع.. ويثق به مسؤولو التلفزيون سواء في القناة الرياضية أو حتى محطة تلفزيون القصيم.. أننا عندما انتقدنا تلك البرامج.. فإننا كنا نهدف إلى الصالح العام.. وطرحناه بكل موضوعية أمام المسؤولين.. في سبيل إيقاف ما يتعرض له نادي التعاون.. من تجاهل.. وتصفية حسابات من البعض.. ولم نكن نتوقع أن يفسر القائمون على تلك البرامج تلك الانتقادات في غير محلها...!
كنا نأمل أن يكون ردهم بمثل استضافة المهندس محمد السراح وتسليط الضوء على فريق التعاون.. مع عدم تجاهل البقية.. وإصلاح الأوضاع المتردية والبرامج الميتة.. ولم نكن نتوقع بأي شكل من الأشكال أن تكون القناة الرياضية ممثلة في برنامج الأولى خصماً.. فيتحول إلى دفاع مستميت عن أنفسهم.. وبمحاولة إلقاء تقصيرهم على الغير.. وأنهم بريئون من تلك التهم...!
ولن أكشف كل ما يحاك ضد التعاون.. لأني أولاً لا أزال أملك الأمل في أن يتحسن الوضع المائل.. وكلنا ثقة في أن المسؤولين في وزارة الثقافة والإعلام.. لن يسمحو بتجاهل أحد أندية الوطن.. ولن يسمحوا بمجاملة فريق دون آخر.. ولكن سأكتفي بما قاله مذيع البرنامج.. عندما قدم ديباجة طويلة عريضة.. راح فيها يبرر عدم إعطاء التعاون حقه المشروع في هذه القناة.. على طريقة كاد المريب أن يقول خذوني... فذكر أن هناك أكثر من شخص اعتذر عن الحضور.. يا الله لهذه الدرجة تعتقد بأننا مغفلون.. يا رجل..؟!
حتى لو اعتذر ألف شخص عن الحضور.. فالتعاون مليء بالأشخاص الذين يمكنهم التحدث عن ناديهم.. ثم كيف تفسر عدم عرض اللقطات التي تخدم التعاون.. في مقابل ذلك يتم عرض كل اللقطات التي تأتي في غير مصلحته.. ولقطة ركلة الجزاء التي لم يحتسبها الحكم في مباراة نجران تؤكد ما أرمي إليه..!
على أية حال.. تابعوا ما قاله المذيع الذي يمثل سقطة وتخلفاً ما بعده تخلف، فالمذيع يسأل عن أحد المشاريع التي سبق وأعلن عنها فيقول في سؤاله حتى (الخنزيرة) لم توضع في مكان المشروع.. في محاولة للتقليل من دعم أبرز شخصية رياضية في بريدة الشيخ فهد المحيميد.. ورغم معرفتي التامة بشخصية الزميل المقدم.. وبحسن نواياه.. إلا أنني أشك في أنه قرأ الأسئلة قبل الدخول في الاستديو.. أو أنه مارس التقديم فقط ونقل ما أملاه عليه (المعد) وهذه والله كارثة.. فمذيع له سنوات طويلة في هذا المجال يقع وللمرة الألف في مثل هذا المطب الذي جعلنا نتألم مما يحدث في القناة.. وفي محطة تلفزيون القصيم تحديداً...!
بقايا..
** أعتقد أن الهلال أمام الطائي كسب أصعب وأهم مبارياته على الإطلاق...!
** تقام المباريات هنا أو هناك جماهيرية الهلال طاغية في كل مكان...!
** أي متابع يدرك كفاءة ونزاهة عبدالرحمن الزيد...!
** لن يرضوا عن الزيد حتى يجاملهم مثل ما يجاملهم بعض الحكام...!
** أختلف مع من يرى أن التعاون ظهر ضعيفاً في لقاءيه الماضيين...!
** هناك أخطاء فردية بسيطة بالإمكان تلافيها بسهولة وعندها سيكون للتعاون حضور أقوى...!
** يجب أن يدرك الحزماويون فريقهم ما دام هناك فرص لتعديل الوضع...!
** ربما سيكون للجماهير موعد في كل أسبوع مع بيان نصراوي جديد...!
** عند نهاية الدوري ستكون البيانات النصراوية أكثر من نقاط الفريق...!
** الحكم الرابع في مباراة التعاون والرياض عبدالرحمن القحطاني تشابك مع الجماهير بالألسن في ظاهرة جديدة في ملاعبنا...!
** لنتخيل كل شيء في كرة القدم إلا أن نرى الهليل لاعب وسط...!
** أمانة اتحاد الكرة في تصرف غريب أقامت مباراة التعاون والرياض بسبب انشغال الملعب وكان هناك فرصة لنقل المباراة إلى الملز...!
** رغم غياب الدوليين إلا أن مباراة الهلال مع الطائي تعتبر في نظري أجمل مباريات الموسم...!
** خسارة الطائي من الهلال يجب ألا تؤثر على مسيرة الفريق نحو مراكز المقدمة...!
** في تصوري أيضاً أن طاقم حكام الهلال مع الطائي كانوا نجوماً فوق العادة.. وكانت ستكتمل نجوميتهم لو احتسبت ركلة جزاء للهلال بدل الخطأ الذي احتسب خارج المنطقة...!
** عبدالحكيم العبيد أثبت نجومية مع التعاون هذا الموسم المهم أن يواصل نفس العطاء والروح في المباريات القادمة...!
خاتمة
إن منحت الأندية الممتازة أربعة ملايين مقابل النقل التلفزيوني فإنه من الظلم في رأيي أن تمنح أندية الأولى مليون ريال فقط...!
yazidl5@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved