Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/11/2006G Issue 12462تحقيقاتالسبت 20 شوال 1427 هـ  11 نوفمبر2006 م   العدد  12462
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

من خلال مساكن متخصصة ومجمعات متكاملة وتذاكر مجانية
جمعية الوفاء الخيرية النسائية تواسي المرضى وأسرهم بخدمات مميزة

تحقيق - إيمان البحطيطي
في الحياة أناس جعلوا حياتهم تضاء بالبسمة من وجوه الأطفال والنساء والأسر المحتاجة من خلال تخفيف آلامهم ومعاناتهم في الحياة طمعاً في الأجر والثواب، ووهبوا أنفسهم في خدمة تلك الفئات وذلك عن طريق (جمعية الوفاء الخيرية النسائية) التي وضعت أهدافاً وأسساً تسير عليها الجمعية من خطط حالية إلى مشروعات مستقبلية، صحية كانت أو اجتماعية والعديد من الخدمات المقدمة لتلك الفئات دون تحديد لجنسية المستفيد لأن الهدف هو مساعدة الإنسان المحتاج على البقاء بكرامته التي كرمه الله بها سبحانه وتعالى.
(الجزيرة) قامت بزيارة لعدة أماكن تقوم بالإشراف عليها (جمعية الوفاء الخيرية النسائية) للاطلاع على الخدمات المقدمة لعدد من الفئات المحتاجة، وكان لنا حوار مع المديرة العامة للجمعية الأستاذة سمية مكي التي صاحبتنا في التنقل بين الأماكن السكنية الخيرية، إذ تحدثت الأستاذة سمية بداية عن أهداف الجمعية قائلة: إنها تتمثل في رعاية الطفولة والأمومة في جميع مراحلها والمساعدة في رفع مستوى الأسرة السعودية من الناحية الثقافية والصحية والاقتصادية وتقديم المساعدات وإقامة المعارض والأسواق لتقديم خدمة دون الحصول على الربح المادي.
* من ضمن الخدمات المقدمة من الجمعية الإشراف على مجمعات سكنية مختلفة ومنها (سكن الوفاء الصحي) ومسكن (نورة الدغيثر) وسكن لزراعة الأعضاء، فهل أوضحت لنا الفروق بين هذه الأماكن؟
- كلها تقدم الخدمات نفسها، ولكن (سكن الوفاء الصحي) صاحبه (فاعل خير) ويستضيف المريض ومرافقيه من السعوديين وغيرهم من الجنسيات الأخرى المحتاجين من خارج مدينة الرياض، وليس لهم أقارب في المدينة، سواء كانوا عائلات أو عزاباً، ويوجد به 90 سريراً للعزاب بغرف مشتركة، و60 سريراً موزعة على غرف العائلات.
أما سكن (نورة الدغيثر) فهو مخصص فقط للعائلات وينفق عليه أبناؤها ويتكون من عشر غرف، أما السكن المخصص لمرضى (زراعة الأعضاء) فهو مكون من شقتين.
* لماذا خصص لسكن مرضى زراعة الأعضاء مكان خاص؟
- لأن هذا السكن يأتي مختصون من المستشفى التي أجرى بها المريض العملية لتعقيمها جيداً للحفاظ على صحة المريض فيها خلال فترة النقاهة بعد العملية، وعادة يبقى المريض في هذا السكن مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
الخدمات السكنية
* ما الخدمات التي يقدمها المسكن وتهم المرضى والمرافقين؟
- الوجبات الثلاث والنظافة للمسكن والملبس ويوجد في السكن إخصائي اجتماعي ومشرف على الدار، كما يقدم لهم بالترتيب مع المستشفيات التي يتم بها معالجتهم، وتأتي سيارات لنقل المريض إلى المستشفى والعودة منها.
تذاكر مجانية
* ما حقيقة صرف تذاكر سفر للمرضى والمرافقين؟
- المرضى الموجودون في السكن يتطلب بقاؤهم أحياناً فترات طويلة ومراجعات للمستشفى في أوقات متباعدة، فتصرف له تذاكر سفر للذهاب إلى أهله والعودة مجدداً وقت المراجعة أو إجراء العملية.
الخدمات العينية
* ما القصد من الخدمات العينية التي تقدمونها؟
- أجهزة طبية وأدوية وكراسي للمعاقين وتذاكر سفر ومساعدات مالية لمرضى الفشل الكلوي.
المشروعات المستقبلية
* ما أهم المشروعات المستقبلية؟
- أوضحت الأستاذة سمية مكي أن أهم المشروعات هي إنشاء سكن لكبيرات السن من النساء المحتاجات إن شاء الله.
فرحة
أثناء زيارتنا للسكن بشرنا بهذه الفرحة ألا وهي: هادي علي صالح - يمني الجنسية، بعد 25 سنة، من المعاناة مع غسيل الكلى تبرعت له عضوة من الجمعية للسفر إلى باكستان (لزرع الكلية) وكان التبرع بمبلغ (60) ألف ريال وهو - إن شاء الله - في طريقه إلى إجراء العملية.
بشرى سارة
مصطفى عبدالمهيمن عبدالله - مصري الجنسية؛ تعرض لحادث وأجريت له عدة عمليات منها زرع عضل وزرع عظام وعدة عمليات غاية في الصعوبة وهو على الكرسي المتحرك في الدار لمدة عشر سنوات والآن تبرعت له (فاعلة خير) بمبلغ (70) ألف ريال لإكمال علاجه الضروري، وقدم شكره للملك وولي عهده الأمين، وشكراً خاصاً لسمو الأميرة (فاعلة الخير) التي قدمت له هذا التبرع، ويقدم شكره للجمعية وخص بالشكر سمو رئيسة الجمعية الأميرة لطيفة بنت عبدالله بن عبدالرحمن.
من الشمال
في مركز زراعة الأعضاء امرأة سعودية من شمال المملكة أجرت عملية (زراعة كلى) للمرة الثانية ونجحت العملية ولله الحمد وهي في فترة النقاهة، وتدعو لكل من أسهم في تخفيف المعاناة عنها لعودتها إلى أسرتها سالمة.
عوض الله الثقفي - سعودي من الطائف يعالج في مستشفى الملك فيصل التخصصي به آلام في العمود الفقري وتشنج وهو في السكن منذ 17 سنة، وتجرى له عملية كل سنة وتعطى له تذاكر ليرى أهله بين فترة وأخرى، ويدعو لكل من أسهم في علاجه والقائمين على هذا السكن.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved