Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/11/2006G Issue 12465دولياتالثلاثاء 23 شوال 1427 هـ  14 نوفمبر2006 م   العدد  12465
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

باحثون ومسؤولون إيرانيون لـ(الجزيرة ):
التخصيب خط أحمر والمناورات الأمريكية فزاعة أمريكية ضد إيران

* طهران - أحمد مصطفي الخريف:
اكد عدد من الباحثين الايرانيين ل(الجزيرة) أن طهران لن تتراجع عن عمليات التخصيب حتي لو ان واشنطن قامت بمليون مناورة في مياه الخليج.
وقال محمد رضا ميرتاج الديني نائب رئيس البرلمان الإيراني ل(الجزيرة):
إن طهران لا تشعر بأي تهديد من المناورات الامريكية وانها سترد على أي تجاوز يخترق حدودها الإقليمية.
واضاف: أن طهران تعتقد أن الطريق الأمثل لتسوية الأزمة النووية يتمثل بالمفاوضات وليس من خلال فوهة المدفع أو الدبابة وعلى واشنطن ان تغيير سلوكياتها في التعاطي الدولي لأن الشعوب لم تعد تطيق سياسة العصا والجزرة وشدد قائلا: ان ايران لن تستسلم للضغوط والتهديد ولن تنحرف قيد انملة عن ثوابتها النووية وستواصل عمليات التخصيب.
من جانبه اكد حسين مظفر عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام أن كتابة مسودة القرار بالمقاطعة الاقتصادية على ايران من قبل الدول الاوروبية يثبت للعالم أن تلك الدول لا تمتلك استقلالية وانها تعيش حالات الانبطاح للادارة الامريكية.
وقال مظفر ل(الجزيرة): إن الموقف الأوروبي الجديد هو خلاف للمقررات الدولية ومعاهدة ان بي تي ويعتبر تدخلا في شؤون ايران الداخلية.
وشدد مظفر: إن فرض المقاطعة الاقتصادية على ايران سيترك تداعيات على المنطقة والعالم وليس طهران فحسب.
وقال: ان فرض المقاطعة على ايران لن يترك تأثيرا على القرار السياسي الايراني بل سيزيدنا عزما على مواصلة الطريق.
في سياق آخر اكد العقيد محمد مصباح يزدي من القوات البحرية الايرانية ل(الجزيرة): ان المناورات المشتركة في الخليج هي مناورات موجهة ضد ايران وان القوات البحرية الإيرانية ستضرب كل قطعة أمريكية تقترب من حدود ايران وأن حضور امريكا هو حضور للفوضى في المنطقة وأن ذلك الحضور جاء لضرب الاسلاميين في المنطقة وتأمين المصالح الغربية، ان قواتنا في كامل الجاهزية وانها ستتصدى لأي محاولة اختراق امريكية وان طهران سترفض تفتيش سفنها الحربية والمدنية في الخليج.
من جانب آخر أكد محمد علي حسيني المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية أن استخدام السلسلة الثانية من محركات الطرد المركزي ليس انحرافا عن النشاطات السلمية الايرانية.
وقال حسيني في تصريح للصحفيين: إن استخدام السلسلة الثانية من محركات الطرد المركزي هو استمرار لنشاطات ايران البحثية وفي اطار معاهدة الحد من الانتشار النووي وأنه لم يقع حدث خاص وان استخدام السلسلة الثانية استمرار لنشاطات ايران القانونية التي تشرف عليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وقال حسيني: إن البرادعي وسولانا لديهما علم بتدشين المرحلة الثانية من اجهزة الطرد المركزي.
ونفى حسيني وجود أية صلة بين العمليات النووية الايرانية والمحادثات التي اجراها امين المجلس الاعلي للأمن القومي (علي لاريجاني) ومنسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي (خافيير سولانا) موضحا ان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (محمد البرادعي) وسولانا كانا يعلمان هذا الموضوع ولم يحدث شيء جديد.
واعتبر تدشين المرحلة الثانية من أجهزة الطرد المركزي في مدينة نطنز أنه استمرار للبرنامج النووي السلمي الذي تعتمده ايران في مجال البحوث والتنميه فقط.
وكرر موقف بلاده الداعي الى الحوار فيما يخص برنامجها النووي داعيا الجانب الأوروبي الى التوصل لحلول تفضي باستمرار المحادثات بين (لاريجاني وسولانا) موضحا ان طهران ما زالت تعتبر الحوار السبيل الوحيد لتسوية الأمور.
وعبر حسيني عن انزعاج بلاده من إجراء مناورات امريكية في الخليج وقال: إن أفضل سبيل لتوفير الأمن في المنطقة هو مشاركة الدول الأعضاء في مجلس التعاون مع كل من ايران والعراق وإنهم اعلنوا أن هذه المناورات لم تكن ضد ايران.
وأضاف حسيني أنه لم يطرحا شيء بشأن تفتيش السفن الإيرانية وإن مسؤولي ايران يراقبون المناورات بدقة وإن اسلوب وسياسة أمريكا يؤدي إلى التوتر في المنطقة وأن أمريكا تبحث عن مغامرة لكن رد ايران سيكون منطقيا وحكيما.
ودعا الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية دول المنطقة إلى المشاركة الفاعلة من أجل توفير الأمن في المنطقه لأن أمن المنطقة كفيل بأهله داعيا الدول الى الحوار.
كما عبر عن معارضة بلاده اشتراك وزيرة الخارجية الاسرائيلية في مؤتمر الدوحة وطلب من حكومة قطر إعادة النظر في دعوة الوزيرة الاسرائيلية.
ورفض حسيني الاتهامات الارجنتينية لطهران التي اتهمت فيها مسؤولين في النظام الايراني بتفجيرات بوينس ايرس
وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية: ان تلك الاتهامات لا اساس لها من الصحة وان طهران ستتابع الأمر عبر الجهات المختصة والقانونية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved