Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/11/2006G Issue 12465الاقتصاديةالثلاثاء 23 شوال 1427 هـ  14 نوفمبر2006 م   العدد  12465
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

يرأس اليوم اجتماع مديري المنافذ الجمركية
البراك لـ ( الجزيرة ): انخفاض حالات تهريب المحروقات من المملكة

* الرياض - سعد آل غباش:
أكد مدير عام الجمارك صالح البراك أن الفترة الماضية شهدت انخفاضاً كبيراً في تهريب المحروقات السعودية لدول الجوار، وأرجع سبب ذلك إلى الجهود التي يبذلها المسؤولون في الجمارك في العديد من المنافذ.
وأوضح ل(الجزيرة) أن هناك تنسيقاً تاماً بين مصلحة الجمارك وشركة أرامكو لفحص بعض عينات المحروقات التي يقوم المهربون ببعض (التمويهات) حولها حيث تخضع لعملية فنية لتحديد إذا ما كانت هذه المحروقات ممنوعاً خروجها أم هي من المواد المسموح بخروجها، مشيراً إلى أن نظام الجمارك حدد العقوبات بموجب لجان جمركية قضائية مختصة في هذا المجال. وقال البراك إن الحوافز المقدمة لموظفي الجمارك عندما يتم إحباط أي عمليات تهريب تعتبر من أعلى الحوافز على مستوى الدول العربية.
من جهته قال مدير إدارة التعرفة والتجارة بالمنظمة العالمية للجمارك كركتيلز موانسا إن عمل النظام المنسق سيتم تطبيقه اعتباراً من شهر يناير 2007م، مبيناً أن جدول التعرفة الجمركية يستخدم في تحصيل الرسوم الجمركية، وأيضاً جمع المعلومات الإحصائية، إضافة إلى التحكم ومراقبة بعض السلع المحظور التداول فيها تجارياً، مشيراً إلى أن هذه الأصناف ستكون معرفة بمواصفات محددة ليسهل على المفتشين الجمركيين التعرف عليها بسهولة، وأضاف أن هناك بعض التعديلات المتعلقة بالتقدم التكنولوجي الحاصل في العالم حالياً.
من جهة أخرى كانت قد بدأت أمس فعاليات ورشة العمل التعريفية للنظام المنسق (إصدار 2007م) والتي تنعقد في إطار تعاون الجمارك السعودية مع منظمة الجمارك العالمية لدول أعضاء إقليم شمال إفريقيا والشرق الأدنى والوسط، وذلك في مقر الجمارك بالرياض، وناقشت ورشة العمل عدداً من الموضوعات المتعلقة بالنظام المنسق وخاصة التطورات المستجدة في هذا المجال مع التركيز على ضرورة تنفيذ تعديلات عام 2007م.
يذكر أن مدير عام الجمارك صالح بن علي البراك سيترأس اليوم أعمال الاجتماع السابع لمديري فروع الجمارك البرية والجوية والبحرية ويستمر يومين. ويناقش مديرو المنافذ الجمركية خلال اجتماعاتهم عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ومن أهمها توحيد النماذج والإجراءات في فروع الجمارك وزيادة التعاون حول تبادل المعلومات بين المنافذ الجمركية، إضافة إلى ربط جميع المنافذ بشبكة الحاسب بحيث يمكن تنفيذ العمليات بين الفروع آلياً. كما يناقش المشاركون التصدي لظاهرة السلع المقيدة والمغشوشة، إضافة إلى تذليل الصعوبات التي تواجه المستوردين والمصدرين وجميع المتعاملين مع الجمارك.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved