Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/11/2006G Issue 12465محليــاتالثلاثاء 23 شوال 1427 هـ  14 نوفمبر2006 م   العدد  12465
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

على شرف الأميرة نورة بنت محمد وبحضور حرم نائب أمير القصيم
معهد الفتيات للقرآن الكريم ببريدة يخرج 3 دفعات من طالباته

* بريدة - عبدالرحمن التويجري:
على شرف صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود حرم صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم، وبحضور سمو الأميرة عبير بنت سلمان المنديل حرم صاحب السمو الملكي نائب أمير منطقة القصيم والأستاذة حصة بنت محمد المهنا مساعدة مدير عام التربية والتعليم بالقصيم (بنات) يقيم معهد الفتيات للقرآن الكريم ببريدة التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ببريدة حفل تخريج الدفعة السادسة عشرة من الدبلوم التأهيلي والدفعة الخامسة من الدبلوم التكميلي والدفعة الأولى من الدبلوم العالي من طالبات المعهد، وذلك مساء اليوم الثلاثاء بعد صلاة المغرب مباشرة في صالة مركز الملك خالد الحضاري ببريدة.
وقد صرح ل(الجزيرة) فضيلة المشرف العام على المعهد ورئيس الجمعية الشيخ الدكتور علي بن إبراهيم اليحيى بهذه المناسبة قائلاً: لا شك أن هذه المناسبة كريمة على كل محب للقرآن وأهله حيث يتم تكريم هؤلاء الفتيات اللاتي أكملن كتاب الله أو أكثره حفظاً وإتقاناً وفهماً ومعرفة لآدابه وعلومه.
وإن تشريف حرم صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم وحرم صاحب السمو الملكي نائب أمير منطقة القصيم لهذه المناسبة ما هو إلا امتداد لعناية هذه الدولة المباركة بهذا الكتاب العزيز وهو صورة متجددة على رعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين للمناشط القرآنية وتكريم الحفاظ والحافظات، فشكر الله لهما هذه الرعاية الكريمة.
كما نشكر صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد على تبرعها بمبلغ (30000) ثلاثين ألف ريال تكريماً للحافظات، سائلاً المولى عز وجل أن يجعله في موازين حسناتها، وأن يجزل لها الأجر والمثوبة.
ونوجه الشكر في هذه المناسبة إلى معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على حرصه الدائم على تطوير هذه الجمعيات ومعاهدها ومدارسها وتسهيل مهمتها لتحقيق رسالتها.
وإلى فضيلة مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالقصيم على متابعته المستمرة وتواصله الدائم مع الجمعية مما له أكبر الأثر في تقدمها وتطورها.
كما نشكر كل من أسهم في دعم المعهد بفكره أو ماله أو جهده سواء من أصحاب الفضيلة أعضاء مجلس إدارة الجمعية أو من منسوبي الجمعية ومنسوباتها أو من أصحاب الفضيلة أعضاء هيئة التدريس بالمعهد أو من الداعمين والمتبرعين.
كما صرح فضيلة مدير الجمعية الدكتور سليمان بن علي السعود بأن هذا الحفل ازدان بتشريف صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد وسمو الأميرة عبير بنت سلمان المنديل، ولا شك بأن خريجات المعهد لن ينسين هذه الرعاية الكريمة وهذا التشريف المبارك، وليس مستغرباً على ولاة الأمر في هذه البلاد المباركة في كل مظاهر العناية بهذا القرآن الكريم، حيث اعتادت الجمعية على الرعاية الكريمة من لدن صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم لحفلات الطلاب والتي سيقام آخرها منتصف الشهر القادم بإذن الله برعاية سموه الكريم.
وقد كشف مدير شؤون الطالبات بالجمعية الدكتور محمد بن عبدالله السيف عن هوية هذا المعهد بأنه معهد خيري لتعليم الطالبات في ما فوق المستوى الثانوي، ويسير في طبيعته الدراسية والمتطلبات الأكاديمية والتوقيت اليومي والفصلي وفق نظام التعليم العالي في المملكة تماماً، كما تنص عليه لوائح المعهد.
ويعد هذا المعهد أول معهد نسائي لتعليم القرآن الكريم بالمملكة حيث تم تأسيسه قبل ستة عشر عاماً أي في عام (1410هـ)، بهدف إعداد وتأهيل معلمات تعليم القرآن الكريم لسد الاحتياج القائم سواء في التعليم الخيري أو الرسمي، وقد افتتح فيه ثلاثة مسارات دراسية، وهي: الدبلوم التأهيلي: وهو لحاملات المؤهل الثانوي، والدبلوم التكميلي: وهو للمتفوقات من الدبلوم التأهيلي، والدبلوم العالي: وهو لحاملات المؤهل الجامعي، ومدتها الدراسية أربعة فصول دراسية، وقد تم تجهيز المعهد بأحدث الوسائل التعليمية المساعدة، كالمعمل الصوتي الحديث والمعمل الحاسوبي والشبكات والحافلات الحديثة وغير ذلك، كما أنه يتشرف بمشاركة نخبة من أساتذة الجامعات بالتدريس فيه عن طريق الشبكة، ويضم نخبة متميزة من المقرئات، وقد تخرج منه أعداد كبيرة من الفتيات الواعيات ممن كان لهن مشاركة بارزة في مجالات نفع المجتمع في المجالات التعليمية والاجتماعية. ولا يسعنا إلا أن نثمن لسمو الأميرة نورة بنت محمد هذا التشريف الغالي وهذه اللفتة الكريمة، كما نشكر لسمو الأميرة عبير المنديل تشريف الحفل وتحفيز الخريجات.
وأوضح الأستاذ علي بن سليمان الفوزان مشرف المعهد المساعد: بأن عدد هؤلاء الخريجات هو (98) طالبة، وقد تجاوزن جميع المتطلبات الأكاديمية لهذه الدبلومات الثلاثة والمعتمدة من معهد البحوث والخدمات الاستشارية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، حيث تم التعاقد مع المعهد للإشراف الأكاديمي على معهد الفتيات، كما أن طالبات الدبلوم التكميلي والدبلوم العالي قد أكملن حظ القرآن الكريم كاملاً وعددهن (43) حافظة.
أما طالبات الدبلوم التأهيلي فقد حفظن (20) جزءاً.
كما أوضح بأنه بالإضافة إلى تكريم هؤلاء الخريجات سيتم تكريم المديرات السابقات للمعهد، وعدد من الداعمين ورعاة الحفل وهم: الراعي الرسمي للحفل: مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية، والرعاة المشاركون: مدارس منارات القصيم ومدارس الغد الأهلية.
وسيتم عرض فلم وثائقي عن المعهد. ويتوقع أن يكون الحضور كبيراً نظراً لسعة الحملة الدعائية وتوزيع بطاقات الدعوات إلى جميع المؤسسات التعليمية الحكومية والخيرية والإدارات الحكومية، ولا زال توزيعها لجمهور النساء مجاناً في مقر المعهد.
وقد تم الاستعداد مبكراً لهذه المناسبة وتم تشكيل عدد من اللجان العاملة والمنظمة، والتعاقد مع المؤسسات المنفذة، وقد تم إصدار عدد من المطبوعات بهذه المناسبة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved