Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/11/2006G Issue 12465الريـاضيـةالثلاثاء 23 شوال 1427 هـ  14 نوفمبر2006 م   العدد  12465
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

في الجولة السادسة والأخيرة للتصفيات الآسيوية
صراع الأقوياء يجمع منتخبنا باليابان في لقاء رد الاعتبار الياباني

*كتب - عبدالله المالكي:
تختتم يوم غد الأربعاء مباريات الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2007م. التي ستقام في أربع دول هي تايلند واندونيسيا وفيتنام وماليزيا حيث ضمنت تسعة منتخبات الوصول للنهائيات وهذه الدول هي السعودية واليابان عن المجموعة الأولى وكوريا الجنوبية وإيران عن المجموعة الثانية وعمان عن المجموعة الثالثة واستراليا عن المجموعة الرابعة والعراق والصين عن المجموعة الخامسة وقطر عن المجموعة السادسة وتسعى الأردن إلى تحقيق مفاجأة بالوصول للمرة الثانية للنهائيات من خلال لقائها بمنتخب عمان وتأهل الأردن مقرون بخسارة الإمارات وفوزها على عمان.
كما تسعى الكويت أيضاً إلى مرافقة متصدر المجموعة منتخب استراليا.
كما يطمح منتخب هونج كونج لتحقيق حلم وبفوز كبير بشرط خسارة منتخب اوزبكستان الذي يتوجب عليه فقط التعادل للانتقال إلى الأدوار النهائية.
المجموعة الأولى
يلتقي منتخبنا الوطني الأول متصدر المجموعة ب15 نقطة و20 هدفاً وعليه هدف واحد مع المنتخب الياباني في طوكيو ويحتل المرتبة الثانية فكلا المنتخبين متأهلين ولقاؤهما تحصيل حاصل كون المنتخب السعودي حسم التأهل والصدارة لصالحه حتى لو خسر ب7 أهداف وهذا اللقاء فقط للتاريخ بين المنتخبين.
ولقاء المنتخبين في جدة انتهى لصالح السعودية ب1-0 سجله صالح بشير. ويلتقي منتخب اليمن والهند في صنعاء وهو لقاء تحصيل حاصل لا يقدم للمنتخبين سوى ترتيب في سلم المجموعة.
المجموعة الثانية
يتقابل منتخبا ايران وكوريا الجنوبية في طهران وكلا المنتخبين يملكان نفس العدد من النقاط برصيد 11 نقطة إلا ان الصدارة لكوريا بفارق الأهداف وصدارة المجموعة مرتبطة بفوز كبير لايران بنتيجة 5-0
وفي اللقاء الثاني تستضيف سوريا تايوان وهو لقاء فقط لترتيب المجموعة بعد ان فقدت سوريا فرصة التأهل.
المجموعة الثالثة
في لقاءات المجموعة الثالثة حسم العمانيون أمر التأهل لهذه النهائيات بعد ان جمع 12 نقطة متصدرا المجموعة ولقاءه مع المنتخب الأردني في عمان هو لقاء مهم للمنتخب الأردني الذي يسعى للفوز يدخله في المنافسة على المركز الثاني كما يسعى العمانيون إلى المحافظة على صدارتهم والخروج كأقل تقدير بالتعادل.
وفي اللقاء الثاني في نفس المجموعة يجمع منتخبي الإمارات وباكستان في العاصمة الإماراتية ابوظبي وهو لقاء يسعى الإماراتيون من خلاله للفوز لكي يؤكد مهم التأهل وعدم دخولهم في حسابات في حال فوز منتخب الأردن ولا شك بأن فرصتهم كبيرة كون خصمهم هو المنتخب الباكستاني صاحب المركز الأخير لقاء الغد هو ترتيب للمجموعة ومعرفة صاحبي المركز الأول والثاني.
المجموعة الرابعة
ضمن الاستراليون التأهل بتسع نقاط بعد ان أنهى جميع مبارياته ب3 انتصارات وخسارة واحدة لتنحصر المنافسة على المركز الثاني بين البحرين والكويت والذي سيقام في المنامة.
ويدخل الكويت وهو أقرب لتأهل بعد ان جمع اربع نقاط فرصة الفوز والتعادل والخسارة بهدف.
أما المنتخب البحريني فيتوجب عليه الفوز بعدد كبير من الأهداف تمكنه من التأهل.
وجاء انسحاب لبنان في هذه المجموعة في غير صالح المنتخبات بعد ان أصبحت فرصة التأهل صعبة. وانحصر المركز الثاني بين الكويت والبحرين.
المجموعة الخامسة
يتساوى منتخبا العراق والصين في عدد النقاط برصيد 10 نقاط لكل منتخب إلا ان العراق يتصدر المجموعة وهذا اللقاء الذي سيقام في الصين ربما يكون فرصة للصينيين لخطف الصدارة ولكن هذا امر مرتبط بفوزهم بعدد من الاهداف يمكنهم من الصدارة والمنتخبان ضمنا التأهل لكن الكل يبحث عن الصدارة.
فيما سيكون اللقاء الثاني تحصيل حاصل لا يقدم ولا يؤخر لسنغافورة وفلسطين وهو لقاء للتاريخ بين المنتخبين حيث يجمع كل منتخب أربع نقاط.
المجموعة السادسة
يتقابل المتصدر منتخب قطر بنظيره الأوزبكي في أوزبكستان وهو لقاء لا يهم القطريين حتى لو خسر حيث يجمع 15 نقطة مسجلاً فارقا كبيرا في عدد النقاط عن منافسه الأوزبكي يصل إلى سبع نقاط في حين اللقاء يهم صاحب الأرض الذي يسعى ولو بالتعادل ليبعده عن منافسة هونج كونج الذي يقابل بنجلاديش ويتوجب على هونج كونج الفوز بنتيجة كبيرة يصعد من حظوظه في منافسة أوزبكستان في حال تعثره أمام قطر.
هدافو البطولة
يتصدر خمسة مهاجمين هدافي هذه التصفيات حيث يأتي من السعودية أحمد الصويلح وصالح بشير ومن عمان اسماعيل العجمي ومن العراق يونس محمود ومن اوزبكستان مكسيم ولكل لاعب 4 أهداف وفرصتهم كبيرة في رفع رصيدهم بعدد الأهداف في لقاءات الجولة الأخيرة وينافس هؤلاء كل من: السعودية ياسر القحطاني ومن قطر عادل لامي ومن العراق هدار محمود ومن سوريا زياد شعبو ومن كوريا الجنوبية الثلاثي تشوجاي ولي دونغ وسيول كي ولكل لاعب من هؤلاء 3 أهداف. وهناك فرصة كبيرة لهؤلاء المهاجمين في زيادة رصيدهم من الاهداف.
مشوار الأخضر في التصفيات
قاد المدرب البرازيلي الأخضر في هذه التصفيات بفوز في جميع مبارياته مسجلاً 5 انتصارات على اليمن والهند مرتين ذهابا وايابا وعلى اليابان ايابا. وسجل مهاجمو الأخضر 20 هدفا كأقوى خط هجوم في هذه التصفيات بين المجموعات الست في حين سجل دفاع الأخضر مع منافسه اليابان كأقوى خط دفاع فلم يلج مرماهم سوى هدف واحد. وتعتبر شباك الهند الأكثر استقبالاً للأهداف بواقع 22 هدفا وجاءت نتائج الأخضر كالتالي:
- السعودية \ اليمن صنعا
4-0
2 أحمد الصويلح
2 نواف التمياط
- السعودية \ الهند 3-0
3 ياسر القحطاني
- السعودية \ اليابان 1-0
صالح بشير
- السعودية \ الهند 7-1
2 احمد الصويلح
2 صالح بشير
1 عيسى المحياني
1 محمد أمين
1 بدر الحقباني
- السعودية \اليمن 5-0
2 عيسى المحياني
1 صالح بشير
1 محمد أمين
1 حسين معاذ



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved