Al Jazirah NewsPaper Monday  20/11/2006G Issue 12471محليــاتالأثنين 29 شوال 1427 هـ  20 نوفمبر2006 م   العدد  12471
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

برئاسة الأمير مشعل بن ماجد
مجلس جدة يناقش نتائج دراسة التجمعات السكنية الخاصة والمناطق العشوائية

* جدة - الجزيرة:
رأس صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة اجتماع مجلس محافظة جدة (الثاني) في دورته (الثانية) وذلك صباح يوم الأحد الموافق 28- 10-1427هـ.
وقد أوضح سكرتير المجلس محمد بن حمزة عين الدين أن المجلس ناقش الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال التي من أهمها نتائج دراسة الإجراءات التنظيمية للأحياء العشوائية والتي منها:
1- تقسيم المناطق العشوائية إلى أربعة مناطق وتحديد مواقعها وتجزئتها.
2- إعداد مشروع المخططات التفصيلية للمناطق العفوية والذي تقوم به أمانة محافظة جدة بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لاعتماد المخططات التفصيلية والوثائق والخطط والبرامج التنموية والحلول المقترحة المعدة لهذه المناطق وعند الانتهاء من ذلك سيتم وضعها قيد التنفيذ.
3- تقييم أوضاع هذه المناطق العشوائية من حيث الوضع العمراني والاجتماعي والاقتصادي وشبكة الطرق والخدمات وأن الأمانة حال اعتماد المخططات الخاصة بالمشروع ستقوم بالتنسيق مع القطاع الخاص ممثلاً بالغرفة التجارية بمحافظة جدة لتوفير الفرص الاستثمارية للمستثمرين والراغبين في تنفيذ المخططات التطويرية لهذه المناطق العشوائية المختلفة وتشجيع المستثمرين على ذلك بتذليل كافة الصعوبات والعقبات التي تعوقهم عن ذلك وإصدار الكروكيات التنظيمية للمواقع ضمن المناطق العشوائية وتطبيق أنظمة البناء المعتمدة لها.
4- وضع خطة قصيرة المدى لتقديم الحلول العاجلة للمناطق العشوائية تشتمل على ما يلي:
- سفلتة بعض الشوارع الرئيسة بالأحياء وربطها بالشوارع الرئيسة بها حيث تم تنفيذ بعض الشوارع الرئيسة بحي السبيل بمنطقة البلد وسط جدة وبحي الربوة شمال جدة لتسهيل حركة المرور وسيارات الجهات الأمنية والطوارئ.
- تركيز وتكثيف أعمال المراقبة الميدانية للنظافة والصحة العامة بالأحياء للقضاء على المخالفات وعمل نقاط لتجميع النفايات تكون قريبة من الشوارع الرئيسة بالأحياء العشوائية.
- حصر جميع المباني الآيلة للسقوط وإزالتها فوراً.
- عمل إنارة بالكشافات الخارجية للمناطق العفوية لتوفير الإضاءة الكافية لها.
- عمل تجميع لمياه الأمطار في الفراغات داخل الحي العشوائي وإيصالها بتمديدات حسب الجاذبية الأرضية.
- مراقبة وإزالة طفح الصرف الصحي والتنسيق في ذلك مع الإدارة العامة للمياه وعمل الصيانة اللازمة لشبكة الأحياء التي تتوفر بها شبكة الصرف الصحي.
- التوعية الاجتماعية لسكان الأحياء العشوائية بواسطة العمد وأئمة المساجد وتوزيع الملصقات التوعوية في الأماكن العامة للمحافظة على النظافة العامة والمساهمة في الرقي بالمستوى البيئي لهذه الأحياء. وقد أقر المجلس التوصيات اللازمة لتفعيل الإجراءات المشار إليها إضافة لبعض التوصيات الأخرى التي سوف تعود بالنفع والفائدة على المواطنين بمحافظة جدة بمشيئة الله.
وقد أكد صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز على الجهات ذات العلاقة بالتفاعل وتقديم كافة الخدمات التي تسهم في راحة المواطنين وبما يحقق تطلعات القيادة الحكيمة -حفظهم الله.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved