Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/11/2006G Issue 12477متابعة الأحد 05 ذو القعدة 1427 هـ  26 نوفمبر2006 م   العدد  12477
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

في اجتماعها السنوي.. أسرة العُمري تكرم أعضاء الصندوق الخيري
الإعلان عن جائزة الشيخ صالح العُمري للتفوق العلمي للبنين والبنات

* الرياض - الجزيرة:
أعلنت أسرة العُمري عن تخصيص جائزة سنوية، تحمل اسم الشيخ صالح بن سليمان العُمري للتفوق العلمي، مقدارها مائة ألف ريال، تخصص لأبناء وبنات الأسرة المتفوقين علمياً، وكذا الحافظين لكتاب الله الكريم.
جاء ذلك خلال الحفل السنوي لاجتماع أسرة العُمري، الذي تم مؤخراً بمدينة الرياض، وحضره قرابة الألف رجل من أبناء الأسرة، من مختلف أنحاء المملكة.
وقد تخلل الحفل إلقاء عدد من الكلمات من قبل لفيف من أبناء الأسرة، ألقاها كل من: الأستاذ عبدالعزيز بن محمد العُمري، وعبدالمحسن بن صالح العُمري، والدكتور فهد بن عبدالله العُمري، والدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم العُمري، كما ألقيت قصائد شعرية لكل من: عبدالمجيد بن محمد العُمري، وأحمد بن صالح العُمري، ونايف العُمري.
وتركزت الكلمات - في مجملها - على صلة الرحم، والتواصل بين أفراد الأسرة صغاراً وكباراً، رجالاً ونساء، أينما كانوا، سواء في داخل المملكة أو خارجها.. وأكدوا على أهمية هذا الاجتماع، الذي يعد الأول من نوعه، من حيث عدد الحضور الذي تجاوز الألف شخص.
ورأوا في هذا الاجتماع استمراراً للتواصل القائم بين أفراد الأسرة منذ عشرات السنين، إلا أنه في هذا اليوم أخذ الطابع الرسمي، والتأكيد على أن يكون هذا الاجتماع بصفة دورية، لينتظم عقده سنوياً في مختلف مناطق المملكة بالتناوب.
ونوهوا بما ساد الاجتماع من روح المحبة والإخاء، وحب الخير والعطاء، ووحدة الأسرة واجتماعها، وتوثيق عرى التواصل بين أفرادها، امتثالا لقوله تعالى: (وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى) الآية، وقوله صلى الله عليه وسلم: (يا أيها الناس افشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام).
وأعاد المتحدثون التأكيد على أن صلة الرحم تقوي المودة، وتزيد المحبة، وبها توثيق عرى القرابة، وتزول العداوة والشحناء، وفيها التعارف والتواصل، والشعور بالسعادة.
واستشهدوا في كلماتهم بعدد من الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية التي تؤكد على صلة الرحم، وتحذر من قطعها، قال تعالى: (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ) وقال - عليه الصلاة والسلام -: (لا يدخل الجنة قاطع رحم) كما قال عليه الصلاة والسلام: (إن أبواب السماء مغلقة دون قاطع الرحم).
وحذروا من الآثار المترتبة على قطيعة الرحم، وقالوا: إن قطيعة الرحم سبب للذلة والضعف والتفرق، وقاطع الرحم لا يثبت على مؤاخاة.. ولا يرجى منه صدق في الإخاء.
واستعرض - المتحدثون في كلماتهم - أنواع الفضل، والآثار المترتبة عليه.. ذاكرين أن من أنواع الفضل الإحسان إلى الأقارب، والتودد إليهم، والإنفاق عليهم، والسعي إلى دعوتهم قبل غيرهم وإجابة دعوتهم، وخص الكبير منهم بالزيارة والرعاية.
وقد تم خلال الحفل تكريم أعضاء الصندوق الخيري للأسرة الأحياء منهم والأموات، الذي أكمل عشرين عاماً منذ تأسيسه، حيث كان لهذا الصندوق إسهام خير في دعم عدد من أبناء الأسرة المحتاجين.
وقد دعا الأستاذ عبدالمحسن بن صالح العُمري الجميع للاجتماع المقبل - بإذن الله - بعد عيد الفطر من العام المقبل بمدينة بريدة بمنطقة القصيم.
الجدير بالذكر أن الشيخ صالح العُمري هو أحد رواد التعليم في المملكة، حيث كان معتمداً للتعليم بمنطقة القصيم، كما تولى عدداً من المناصب القيادية والعلمية، منها الأمين العام المساعد لهيئة كبار العلماء، وأول مدير عام لدور الأيتام بالمملكة، ورئاسة تحرير صحيفة القصيم، ومن أوائل المؤسسين والداعمين للمشروعات الاجتماعية والأدبية والاقتصادية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved