Al Jazirah NewsPaper Monday  27/11/2006G Issue 12478محليــاتالأثنين 06 ذو القعدة 1427 هـ  27 نوفمبر2006 م   العدد  12478
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

فيما سلّم م. الحصين وثيقة براءة الاختراع الألف
د. العذل: وصلنا إلى المعدل العالمي لإنجاز فحص براءات الاختراع

* الرياض - غازي القحطاني:
أقامت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في مقرها صباح أمس احتفالاً خاصاً بمناسبة منحها براءة الاختراع رقم 1000 للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.
وسلّم معالي رئيس المدينة الدكتور صالح بن عبد الرحمن العذل وثيقة براءة الاختراع الألف لمعالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين، بحضور معالي محافظ المؤسسة الأستاذ فهيد بن فهد الشريف وعدد من كبار المسؤولين في الجهات المعنية.
وأوضح الدكتور صالح بن عبد الرحمن العذل في كلمة ألقاها بهذه المناسبة أن براءات الاختراع تعد أحد مقاييس التقدم العلمي والتقني لأي بلد في العالم، وهي حق للمخترع سنّت من أجله القوانين التي تحمي اختراعه.
وقال الدكتور صالح العذل إن المملكة العربية السعودية أولت حقوق الملكية الفكرية اهتمامها منذ أكثر من خمسة وعشرين عاماً بدءاً من انضمامها في عام 1402هـ إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية، مشيراً إلى أن المدينة وهي تحتفل بتقديم براءة الاختراع الألف، فقد أنجزت بعد ذلك أكثر من خمسمائة براءة، وبذلك يصل العدد الفعلي إلى أكثر من ألف وخمسمائة براءة اختراع حتى تاريخه.
وبيّن معاليه أن مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية كوّنت في الفترة الماضية كفاءات وطنية مميزة في مجال فحص براءات الاختراع تصل إلى أكثر من خمسين فاحص براءات الاختراع، مما جعلها تنتقل إلى مرحلة مميزة تتساوى بها مع البلدان المتقدمة في مجال إنجاز فحص البراءات.
وذكر د. العذل أنه من المتوقّع أن يتم الفحص ومن ثم منح البراءة خلال فترة سنتين إلى ثلاث سنوات من تقديم الطلب للمدينة، وهذا هو المعدل العالمي لإنجاز الفحص في الوقت الحاضر، مشيراً إلى أن المدينة قد أنهت جميع الطلبات المقدمة إليها حتى عام ألفين ميلادية، وبدأت في فحص الطلبات المقدمة إليها خلال الأعوام اللاحقة للعام ألفين.
من جهته أشار المشرف على الإدارة العامة للملكية الصناعية بالمدينة الدكتور محمد الفوزان إلى أن المدينة أعدت خطة متكاملة تشمل جميع جوانب الدعم المادي والبشري والفني من أجل توفير حماية الملكية الفكرية في المجالات الموكلة للمدينة.
وأضاف الدكتور محمد الفوزان أن المدينة قد قامت بتوثيق وأرشفة جميع الطلبات إلكترونياً، وعلى المدى القريب ستسعى المدينة إلى أن يكون إيداع طلبات براءات الاختراع إليكترونياً، بعد أن يتم الانتهاء من ميكنة جميع الإجراءات الإدارية داخل الإدارة العامة للملكية الصناعية إليكترونياً من حين إيداع الطلب إلى آخر إجراء.
وقدّم الدكتور الفوزان نبذة عن الاختراع رقم (1000) المسمى (تحلية مياه البحر بطريقة هجينة من أغشية الترشيح (النانو) مع الطرق التقليدية لتحلية مياه البحر) وطبقاً لهذا الاختراع فإن عملية تحلية مياه البحر تتم على مرحلتين الأولى بطريقة النانو والأخرى بإحدى الطرق التقليدية وذلك باستعمال نظام متكامل مكون من وحدة الأغشية الدقيقة المسام جداً (نانو) مع إحدى وحدات تحلية مياه البحر التقليدية، وحققت هذه الطريقة نتائج إيجابية بحيث أدت إلى التخلص من المشاكل التي تواجهها عمليات تحلية مياه البحر بطرق التحلية التقليدية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved