Al Jazirah NewsPaper Monday  27/11/2006G Issue 12478الرأيالأثنين 06 ذو القعدة 1427 هـ  27 نوفمبر2006 م   العدد  12478
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

اسألوا (الرياض)..!!
محمد بن أحمد القصير

سنوات من العطاء السخي أمضاها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود أميراً لمنطقة الرياض، توّجت بسجل رائع من الإنجازات التي جعلت هذه المدينة واحدة من أجمل عواصم الدنيا، ومعلماً من معالم النهضة الحضارية التي حققتها المملكة العربية السعودية.
يتمتع الأمير سلمان بشخصية قيادية نادرة، صقلها بالتربية الإسلامية، والثقافة الموسوعية، وملكات إنسانية متعددة القدرات متشبعة المهارات.. ومثلما كان الكاتب الكبير عباس محمود العقاد يؤكد في سلسلة (العبقريات) التي أصدرها (أن لكل شخصية مفتاحاً يمكن الدخول به إليها)، فدعوني أجتهد بحثاً عن مفاتيح شخصية الأمير الإنسان (سلمان).
ملكات الشخصية
عُرف سلمان بن عبد العزيز بالذكاء، وسرعة البديهة، والذاكرة القوية، وسعة الاطلاع في كل العلوم، لا سيما العلوم السياسية، وقد أهلته تربيته الدينية والاطلاع الدائم لأن يصبح إدارياً من الطراز الأول، يعرف عنه الجميع الحزم والحسم، والإخلاص والتفاني في العمل.. وقد أثمرت جهوده الدؤوبة طوال عمله أميراً للرياض، لتحقق الرياض وثبة حضارية غير مسبوقة، سواء من النواحي العمرانية أو الجمالية، فقد اتسع نطاقها بشكل كبير، محتضنة وزارات الدولة، والسفارات، والعديد من الجامعات، والمستشفيات والمنشآت الصحية التي تضارع أحدث المنشآت العالمية.. كما تربطها شبكة مواصلات واتصالات أكثر تقدماً، تضم الطرق الواسعة، والجسور، والأنفاق، ولا تزال المدينة تسابق الزمان والمكان على طريق الحضارة، حتى أصبحت توصف الآن بالعديد من الأوصاف المشرفة مثل (درة المدن)، و(جوهرة المدائن)، و(عاصمة العواصم)، وغيرها.
ولا يقتصر اهتمام سموه بتطور الرياض المدينة فحسب.. بل يمتد ليشمل مختلف أنحاء منطقة الرياض، بوصفه أمير منطقة الرياض، ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
الراعي والرعية
القريبون من هذا الأمير يؤكدون أنه جمع في شخصه منظومة متكاملة من السمات، فهو خليط من الأدب الجم، والتواضع، والعدل والإنصاف والحزم.
يعرف جيداً مسؤوليات الراعي تجاه الرعية.. يؤمن بسياسية (الباب المفتوح)، فهو يفتح مجلسه أسبوعياً لعموم الناس، لكنه قبل أن يفتح مجلسه يفتح قلبه.
رمز من رموز دولة التوحيد
ككل أبناء المؤسس الكبير الملك عبد العزيز - رحمه الله - ورث سلمان حب القرآن، الذي شيدت عليه أركان الدولة دستوراً ومنهج حياة ومصدر إلهام.. كان القرآن الكريم هو الدرس الأول الذي تعلمه في صباه، فليس غريباً أن يطلق مسابقة لحفظ القرآن الكريم تقام في الرياض سنوياً تحت اسمه الكريم، ويدفع سموه جوائزها المادية من حسابه الخاص.
بناء الإنسان
يؤمن الأمير سلمان بأن التنمية الحقيقية تبدأ بالتنمية الاجتماعية، وهو يعكس رؤية الدولة الثاقبة التي تؤكد أن الإنسان هو ثروة الوطن الحقيقية.. ولا يدخر سموه جهداً في سبيل بناء الإنسان السعودي، ويحرص على رعاية وتشجيع مختلف الفعاليات والمناسبات ذات الصلة بالتنمية الاجتماعية والثقافية والفكرية، كذلك الفعاليات الرياضية والشبابية.. وأذكر في هذا المجال - بصفة خاصة - منحة وجائزة سموه لدراسات تاريخ الجزيرة العربية.
مؤسسة إنسانية وخيرية
هناك حكمة صينية تقول (مثلما يعود النهر إلى البحر، فإن عطاء الإنسان يعود إليه).. فليس غريباً أن يصبح الأمير سلمان أمير القلوب الذي يتربع على عرش القلوب.
يوصف الأمير سلمان بأنه (مؤسسة إنسانية وخيرية تمشي على قدمين)، ولا نستطيع أن نحصي عطاءات أياديه البيضاء في هذا المجال، كما لا نقدر على أن نحصي مشروعات الخير التي يرعاها أو يرأس مجالس إدارتها، ومنها على سبيل المثال: جمعية البر بالرياض، جمعية الأطفال المعوقين، مركز الأمير سلمان الاجتماعي، مشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري، مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، المركز السعودي لزراعة الأعضاء، وغيرها مما يصعب حصره.
ركن من أركان (مملكة الإنسانية)
يعد الأمير سلمان ركناً بارزاً من أركان مملكة الإنسانية التي تهب لإغاثة المنكوبين حول العالم جراء الزلازل والكوارث.. وقد شرف سموه برئاسة العديد من اللجان والهيئات الرسمية لجمع التبرعات لمساعدة المتضررين والمحتاجين في العالم العربي والإسلامي، والبلدان الأخرى الصديقة.. وقد توّج عطاؤه المميز في هذا المجال باستحقاق العديد من الجوائز الدولية.
رجل أمة
لم يعد سلمان بن عبد العزيز رجل دولة.. بل أصبح رجل أمة.. ومثلما خرجت الرياض العصرية عن حدودها القديمة التقليدية، خرج سلمان بحنكته الواسعة وثقافته الرصينة عن الحدود المحلية والإقليمية ليصبح شخصية (عالمية).
اجتاز السمات التقليدية للشخصية الرسمية، وصار صديقاً مقرباً للقادة والزعماء والنبلاء، ورفيقاً لأكبر المفكرين والأدباء.
وهو اليوم واحد من حكماء الأمة.. تماماً كما هي الرياض (دار العرب) التي يلجأون إليها في المحن، فتطيب جراحهم، وتلملم شملهم.
اسألوا الرياض
اسألوها كيف أصبحت (جوهرة المدائن)، و(سفيرة العواصم) إلى عالم النهضة العصرية؟
اسألوها كيف تمردت على أسوارها التقليدية، واخترقت أبوابها القديمة، وشيدت إلى جانبها أبواباً جديدة عصرية تجسد عناق الماضي الأصيل بالحاضر المشرق؟
اسألوها كيف امتد نطاقها العمراني لتصبح من أجمل حاضرات الدنيا؟.. اسألوها كيف أصبحت اسماً على مسمى: رياضاً، وربوعاً خضراء تثمر بالنماء، بعد أن كانت أرضاً جرداء قابعة مستكينة وسط الصحراء!..
اسألوا اخضرارها وأشجارها وأزهارها: كيف نمت وترعرعت رغم شح الماء؟
يا سلمان العطاء.. ويا سلمان البناء..
ويا سلمان الخير
إن عطاءاتك قدوة لعطاءات الإنسان، أنّى لنا أن نجليها.. وإن إنجازاتك السديدة نِعَم من الله فريدة، إن نعدها لا نحصيها.
فهنيئاً لنا بك.. هنيئاً بخمسين عاماً من العطاء السخي السابق.. وهنيئاً بأعوام مديدة من العطاء السخي اللاحق.
إن إنجازاتك الفريدة تاج مرصع على رأس عاصمة الحضارة السعودية، ووسام يزين صدر كل أبناء الوطن، ورياضه.
نسأل الله أن يمد في عمرك ويمتعك بموفور الصحة، لتواصل بسخائك مسيرة العطاءات، ونجني معك أروع الإنجازات.
عذب الكلام
تقول الحكمة العربية: (ما قرن شيء إلى شيء أفضل من إخلاص إلى تقوى، ومن حلم إلى علم، ومن صدق إلى عمل، فهي زينة الأخلاق، ومنبت الفضائل).



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved