Al Jazirah NewsPaper Monday  27/11/2006G Issue 12478الريـاضيـةالأثنين 06 ذو القعدة 1427 هـ  27 نوفمبر2006 م   العدد  12478
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

من القلب
صوت العقل والمسؤولية!! (2-1)
صالح رضا

** قبل أربعة أعوام تحديداً، وعندما عاد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز إلى (الهم) الكروي والرياضي (مجبراً) منذ استقالته من رئاسة الأهلي وابتعاده لسنوات سألت سموه: هل وجد سموكم تغيراً في الأجواء الرياضية المحلية عن السابق؟!
رد سموه وقال: الآن الأجواء الرياضية السائدة يشوبها التردي المهني والأخلاقي.. فلم تعد تعرف من أين تأتيك المشاكل.
وأضاف مازحاً: قد تأتيك قنبلة من هنا أو لغم من هناك.. ثم أردف قائلاً: ولا شك أن الرياضة سابقاً كانت تعيش في أجواء أنقى وأرقى مما هي عليه الآن!!
** وفي تلك الأيام شهدت الأوساط الرياضية الكثير من التجاوزات لرئيس الاتحاد منصور البلوي على الأهلي والأهلاويين من تصاريح غير مسؤولة على غرار تمنيه تدمير النادي الأهلي السعودي.. ثم تطورت الأمور إلى تدخلات في الشأن الأهلاوي.. وإلى مساومة للاعبين أهلاويين وتحريضهم على الخروج عن أطر ناديهم النموذجي إلى غير ذلك من التصرفات غير المسؤولة.
** عندما صرح أبو فيصل وندد بأن تلك التصرفات إضافة للتصريحات غير المسؤولة لا تسير في صالح الرياضة السعودية ولا ينبغي أن تخرج من رجل يمثل قمة الهرم في نادي سعودي كبير كالاتحاد.. لذلك فقد أكد سموه برؤيته النيرة عدم ملاءمتها للجو الوطني.. خاصة وأن الوطن كان يمر آنذاك بمرحلة وطنية دقيقة في بدء محاربة الإرهاب والإرهابيين.. فكان يجب شحذ الهمم نحو الإرهاب والإرهابيين بدلاً من خلق أجواء من العداء بين شباب الوطن الواحد.
* هذا وقد سبق أن كتبت هنا في (الجزيرة) عند بداية ذلك السلوك غير المسؤول، وأن توجهات السيد البلوي نحو الأهلي ما هي إلا بداية وستمتد لأندية أخرى.. وفعلاً ما لبث أن نحا بنفس النهج نحو الهلال في بادرة تزيد الصف تفككاً كما هو حاصل.
ولضعاف الذاكرة أذكرهم ببعض تجاوزات البلوي على الأهلي وهي لم تعد سراً فهي معروفة ومنشورة ومتاحة للجميع ومنها:
- التصريح بأن أمنيته تدمير النادي الأهلي السعودي وقالها وتناقلتها الصحف وبثت على شاشات الفضائيات وأمام الملأ.
- تدخله في إفشال مفاوضات الأهلي مع (كريري) ومزايدته عليه.. علماً بأنه كان يفاوض القادسية على الودعاني). فقط!
- محاولته بناء جسر قطري لانتقال طلال المشعل لأحد الأندية القطرية ومن ثم انتقاله للاتحاد، ولكن نباهة الأهلاويين أحبطت مسعاه.
- مفاوضته للواكد ليلة مباراة الأهلي والاتحاد على كأس خادم الحرمين الشريفين واتفاقه النهائي معه على الانتقال للاتحاد.
- اتفاقه مع السويد والقهوجي والإيعاز لهما بمماطلة ناديهم في تجديد عقديهما ثم تعاقده معهما.
- رصده مكافأة مالية للفريق الذي سيهزم الأهلي في البطولة العربية.
- تمويهه عن طريق إدارة الخليج لتحويل النتيف للاتحاد كمكافأة لمواقف النتيف (البطولية) الذي أضاع العديد من البطولات على الأهلي لتذهب على طبق من ذهب للاتحاد غير المستحق لها.
- تكفله بنقل طلال المشعل إلى فريق النصر.
- هذا عدا الكثير من المواقف المشبوهة الأخرى التي لم تظهر للملأ حقيقة ارتكابها.
** وبعد.. فقد حذّر ونبّه سمو الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز ومن وازع وطني بحت.. حذّر من الخراب الذي سيلحق ببيئتنا الرياضية والاجتماعية إذا لم يوضع حد لتلك التجاوزات..
ولكن هيهات أن يستمع إليه الآخرون ظناً منهم بأن الأمير خالد بن عبدالله كان ينافح عن الأهلي فقط، ولم يستوعبوا أن أبا فيصل يحذر من أجل رياضة وطن برمته، ومن أجل المحافظة على أخلاقيات الحركة الرياضية السعودية حتى وقعوا في فخ تلك التصرفات غير المسؤولة نفسها.
** لقد كان لنداء العقل والمنطق والحكمة التي يتحلى بها سمو الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز مساحة واسعة من تحمل المسؤولية ونبذ العاطفة والبعد عن مناصرة الباطل.. والآن فقط ظهرت أصوات العقلاء تشجب وتحذر وأولهم عقلاء الاتحاد بعد أن طفح الكيل بهم.
فمتى نرتقي ونستمع لصوت العقل والحق والحكمة ألا وهو صوت خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز أحد أكبر الرموز الرياضية في تاريخنا الرياضي. (يتبع)
عذراً جماهير الإتي!
استلم كمية معقولة من ردات فعل القراء بعد كل مقال.. فالرسائل التي أحس أن فيها تهجماً أو بذاءة أحذفها بعد قراءة أول كلمة فيها أو حتى من عنوانها.. وهناك من أرد على وجهات نظرهم بوجهة نظري عبر رسائل إلكترونية على الإيميل.. ومع ذلك فهناك قراء أجدني قد أخطأت في حقهم أو حق ناديهم أو تجاهلت أنديتهم.. ومنهم الأخ أبو حمد وأترككم مع رسالته كما وردت..
أخي الأستاذ صالح رضا صبحك الله بالخير وبعد..
أخي تمنيت في مقالك يوم الاثنين في العدد 12471 التوفيق لأندية الأهلي والنصر والاتحاد في البطولة العربية!!
فيا للعجب ألا تعلم أخي الكريم أن نادي الاتفاق السعودي كان له في نفس يوم مقالك المشار إليه مباراة مهمة جداً مع السالمية الكويتي ضمنه بطولة كأس الأندية الخليجية؟!!
هل الاتفاق ناد من كوكب المريخ؟!
وأنت الذي تنادي بالمثل وبالمساواة بين الأندية وإذا بغشاوة التعصب تحجب عنك رؤية الحقيقة؟!
ألا تعلم سيدي أن شعار الاتفاق موجود في كل أرجاء المملكة ولا تستطيع التنكر لذلك؟!
أخي الكريم أتمنى أن تقدم اعتذارك لهذا الكيان الشامخ شاء من شاء وأبى من يأبى..
أخوك أبو حمد - الشرقية (انتهت الرسالة)
** ولأخي أبو حمد ولجماهير الاتفاق العظيمة والمميزة والمثقفة أتقدم بالعذر منها ليس لأني تجاهلت عمداً - لا والله - وإنما لغياب المعلومة عني ساعة كتابة المقال.. -وإن شاء الله تعالى- أن تكون الكأس الخليجية من نصيب نادي الاتفاق.. هذا النادي الذي يعتبر واسطة العقد الثمين لأندية المملكة بأسرها وليست لأندية الشرقية فقط.. وفقكم الله أخي أبو حمد وسدد خطاكم إلى نهائي كأس الخليج إن شاء الله.. وعذراً جماهير الاتفاق العزيزة.
نبضات!!
* قرار إنزال سقف الدرجة الأولى من 50 لاعباً إلى 50 لاعباً قرار لا يخدم الأندية ولا يخدم اللاعبين المرفعين من درجة الشباب إلى الدرجة الأولى.. فسوف يفتقد كل ناد في الممتاز عشرة لاعبين من خيرة لاعبيها المرفعين من فئة الشباب.. علماً بأن تكديس اللاعبين أقل ضرراً من وأد عشرة مواهب شابة.. لذا أرجو إعادة النظر في هذا القرار!!
* ذكرنا في الصباح أن توكر والمنتشري هما من الأسباب الرئيسة لفشل المنتخب وتلقيه هزائم كبيرة.. وإذا بهما في مساء نفس اليوم يخذلان ناديهما بمستواهما المتردي في ظل خشيتهما من استخدام خشونتهما الداخلية المعتادة!!
* يوم الأحد القادم هو يوم البطولة النصراوية الوحيدة.. وبعدها كل عام وأنتم بخير.. تتبعها نومة حتى موعد المباراة القادمة مع الزعيم.. ولله في خلقه شؤون!!
* التقت وتلتقي أندية الاتفاق والأهلي والنصر والاتحاد في مباريات خارجية ضمن بطولتي كأس الخليج والبطولة العربية.. ونسأل الله التوفيق لأنديتنا المذكورة وعودة الاتفاق بكأس مجلس التعاون الخليجي.. وحصول الباقين على نقاط مبارياتهم كاملة إن شاء الله!
salehreda@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved