Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/12/2006G Issue 12486الاقتصاديةالثلاثاء 14 ذو القعدة 1427 هـ  05 ديسمبر2006 م   العدد  12486
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

د. العواجي: 420 مليار مشروعات مستقبلية مغرية للبنوك المحلية في المياه والكهرباء

* الرياض - سلطان المواش:
أرجع وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء د. صالح بن حسين العواجي مشاركة البنوك المحلية في الاستثمار في قطاع المياه - الذي تتوقع الوزارة أن يبلغ حجم الاستثمارات فيه خلال العقدين القادمين أكثر من 420 مليار ريال - إلى وجود الفرصة المغرية لها التي لن تتردد من خلالها في الاستثمار، مشيداً بالدور الجيد للبنوك المحلية التي تلعب دوراً كبيراً في مشروعات الكهرباء عن طريق منح القروض لشركة الكهرباء. وأكد العواجي أنه مع المساندة الائتمانية والدعم الحكومي لهذه المشروعات والإقبال الذي وجدته الوزارة من قبل كبرى شركات القطاع الخاص محلياً وخارجياً فإنه من المتوقع أن تكون الفرصة مغرية للبنوك للاستثمار في مجال المياه والكهرباء.
وأوضح د. العواجي من خلال الملتقى والمعرض السعودي الدولي للمياه والطاقة أن حجم الاستثمارات المتوقعة لقطاع الكهرباء خلال العشر سنوات القادمة يبلغ أكثر من 150 مليار ريال لمحطات التوليد والنقل والتوزيع، بينما تقدَّر في مشروعات المياه والصرف الصحي خلال العشرين سنة القادمة بما يزيد على 150 مليار ريال، إضافة إلى نحو 120 مليار ريال لمشروعات تحلية المياه والمشروعات المزدوجة لإنتاج الماء والكهرباء، وهي مشروعات ضخمة وجاذبة للاستثمار ومطمئنة لوجود دعم ومساندة الحكومة لمستقبل هذه المشروعات الاستثمارية.
من جهة أخرى، نفى العواجي سعي الوزارة لاستخدام الطاقة النووية لإنتاج الطاقة الكهربائية، مبيناً أن موارد المملكة الوفيرة من النفط والغاز كافية مستقبلاً، فيما أرجع الانقطاعات التي حدثت في الصيف الماضي إلى وصول قدرات التوليد إلى ذروتها؛ فدوائر شبكات الكهرباء العادية تقبل أعطالاً كهربائية في أي وقت حين تحمل الحد الأعلى أثناء التشغيل، مبيناً أن القطاع الصناعي هو أكثر القطاعات انفصالاً عن الخدمة لوجود تنسيق مسبق مع المصانع، متمنياً زوال العقبات التي تحدّ من هذه المشكلة واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحد منها التي هي خارج إرادة مقدِّم الخدمة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved