Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/12/2006G Issue 12488الاقتصاديةالخميس 16 ذو القعدة 1427 هـ  07 ديسمبر2006 م   العدد  12488
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

وصفتها سيِّدات الأعمال بالمهمة
قرارات حماية المرأة العاملة هل حققت أهدافها؟

* جدة - منى الشريف:
فتح أقسام نسائية تابعة للمنشآت، إجازة عمل المرأة في كل المجالات التي تتفق مع طبيعتها، إلزام رب العمل الذي يشغل 50 عاملة بتوفير حضانة للعاملات لديه، حق المرأة العاملة في إجازة الوضع والحضانة.. كل هذه القرارات وغيرها وضعتها الدولة لحماية المرأة العاملة والحد من نسب بطالة السعوديات فهل حققت هذه القرارات الأهداف المرجوة منها بعد مرور فترة على صدورها وتفعيلها؟
سيدة الأعمال جمانة باخشوين:
إن القرارات التي تخص تنظيم وحماية عمل المرأة من أهم القرارات التي وضعتها الدولة لمصلحة المرأة ومن هذه القرارات فتح أقسام نسائية تابعة للمنشآت مما سيساهم بشكل كبير في القضاء على بطالة المرأة والفتاة السعودية.
سيدة الأعمال مروة قمصاني:
لطالما كانت المرأة السعودية بحاجة لهذه القرارات، فالشرع والمنطق يؤيّدان عملها، وأنا كامرأة سعودية أرى أن فتح المجال لعمل المرأة فيه تكريم لها ولمسيرة التنمية وخصوصاً أنها أثبتت كالرجل السعودي تميزها على جميع المستويات وعلينا من هذا المنطلق أن نثق بها ولا نتخوف من سلبيات خروجها للعمل. وأنا أطالب القطاع الخاص بأن يحذو هذا الحذو أيضاً فهي مؤهلة للمشاركة في جميع القطاعات وخروجها للعمل بهدف المشاركة التنموية الفعّالة لا من أجل التسلية والترفيه.
سيدة الأعمال سلافة مؤمنة
من المحزن أن تعاني المرأة السعودية من البطالة بعد ما وصلت إليه من نهضة تعليمية، فحسب الإحصاءات الاقتصادية أن نسبة البطالة في تزايد ونسبة المتعلمات من الإناث أكثر من الذكور وهذه مشكلة حقيقية فتجاهل 50% من أفراد المجتمع يعني التشكيك في قدراتها. وأنا أرى أن هذه القرارات ساهمت كثيراً في الحد من هذه المشكلة.
سيدة الأعمال خديجة خشيم
أنا كسيدة أعمال أطالب سيدات الأعمال بتدريب الفتيات الراغبات في العمل والصبر عليهن وربما قد تواجههن كسيدات أعمال بعض العقبات والمعوقات ولكن الحاجة ماسة لمثل هذه الخطوة.
سيدة الأعمال علية قحطاني
هذه القرارات فتحت أمام المرأة مجالات عمل أكبر لتشارك بها في مسيرة التنمية فقد كان يمثّل غيابها عن سوق العمل فجوة كبيرة وفراغاً لا يمكن أن تملؤه إلا المرأة.
سيدة الأعمال رانيا بخرجي
على الرغم من صدور قرارات كثيرة لصالح المرأة إلا أنه ما زال هناك من يخاف خروجها للعمل على الرغم من أن هذه قرارات دولة والدولة لا تأخذ قرارات عشوائية، بل بناء على دراسات دقيقة ولا تعني هذه القرارات إجبار المرأة على العمل، بل هي حماية للمرأة الموجودة في سوق العمل والراغبات في دخوله.
سيدة الأعمال لمياء بنجر
هذه القرارات ليست لصالح المرأة فحسب، بل هي لصالح التجار أيضاً فالمرأة تمتلك طاقات وأفكاراً وإبداعات مختلفة عن الرجل وهذه القرارات تعني التعامل مع المرأة العاملة بالشكل الذي نتعامل فيه مع الرجل الموظف.
ونحن بحاجة للابتكار في مجالات العمل والمرأة توفر هذه الابتكارات توفرها النساء دون المساس بالخط العام للمجتمع
خبيرة التجميل إيمان زمزمي
على الرغم من أهمية هذه القرارات في منح فرص مختلفة للمرأة إلا أنني وبصدق أعتقد بأن المرأة ليست بحاجة لإثبات قدراتها فهي بالفعل أثبتتها كامرأة عاملة وزوجة ناجحة وأم مثالية وهذا ما نراه من خلال تجارب ونماذج كثيرة جداً في مجتمعنا، فالمرأة السعودية العاملة أثبتت قدرتها على التوفيق بين جوانب حياتها المختلفة ومسؤولياتها الكثيرة والكبيرة تجاه المجتمع وتجاه عائلتها.
المعلمة بكرية الغامدي
هذه القرارات ساهمت في تأهيل المجتمع وتغيير نظرته السلبية للمرأة العاملة وسيّرت العجلة التنموية بعد أن كانت نظرة المجتمع دونية للمرأة العاملة.
رقية بقشان: سيدة أعمال
أتت هذه القرارات كطوق نجاة
وحلول جذرية لعقبات كثيرة كانت تواجه المرأة ونلاحظ اليوم أن مشاكل كثيرة كانت تواجهها المرأة العاملة وسيدة الأعمال كادت تتلاشى وهذا ما كنا نتطلع إليه من 10سنوات مضت وحصلنا عليه اليوم.
كشفت دراسة عن المواءمة بين مخرجات مؤسسات التعليم والتدريب ومتطلبات سوق العمل وآلية التنفيذ لوزارة التخطيط السعودية أن مساهمة المرأة في أسواق العمل من ضمن أهم القضايا التي تواجه سوق العمل في السعودية. وأشارت الدراسة إلى أنه على الرغم من الجهود المبذولة لتعليم المرأة وإتاحة فرص التعليم لها في كافة مراحله حتى أصبحت تمثل ما نسبته 52% من خريجي وخريجات مرحلة البكالوريوس.إلا أن دخولها في سوق العمل لم يتضح إلا منذ فترة وجيزة وتراوحت نسبة مساهمتها بين 5.5 إلى 5.8 من عدد الإناث السعوديات اللواتي في سن العمل وهي نسبة متواضعة إذا ما قورنت مع نسبة مساهمة المرأة في دول العالم التي تتراوح بين 14 إلى 40 في المائة المتوسطة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved