Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/12/2006G Issue 12488زمان الجزيرةالخميس 16 ذو القعدة 1427 هـ  07 ديسمبر2006 م   العدد  12488
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الخميس 12 محرم 1393هـ الموافق 15 فبراير 1973م العدد (522)
دراسة تنسيق الجهود بين وزارة المعارف ورئاسة تعليم البنات

انتهى مركز الابحاث والتنمية الصناعية من الدراسات الاولية التي أجراها عن صناعة الشباك والنسج المعدنية في المملكة، وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى امكانية واقتصادية اقامة مصنع لانتاج الشباك والنسج المعدنية في المملكة، آخذاً في الاعتبار حجم السوق وطبيعة العمليات الإنتاجية ومصادر عناصر الإنتاج اللازمة، والربحية التي يحققها هذا المصنع وذلك على أساس أن المصنع سوف يقوم بإنتاج الأصناف التالية:
- الشباك الواقية التي تستعمل في الابواب والشبابيك بنوعيها الابيض المجلفن والمطلي.
- شباك التسوير السداسية.
- الشباك الرباعية المستخدمة في غربلة الحصى والحجارة وفي التسليح الخفيف مع توفير كمية من الاسلاك المسحوبة لطرحها في الأسواق المحلية.
وقد كانت نتائج الدراسة بعد استكمال كافة جوانبها ما يلي:
أولا: تقدر احتياجات المملكة من الشباك والنسج المعدنية بحوالي (750) طن في سنة 1400هـ كما يستوعب السوق في نفس السنة 1400 طن من الاسلاك.
ثانياً: يمكن إقامة مصنع طاقته الانتاجية السنوية سحب (1000) طن اسلاك وانتاج (600) طن شباك ونسج معدنية من الكمية المسحوبة.
ثالثاً: يتم استغلال الطاقة الانتاجية السنوية للمصنع بسحب الاسلاك حيث يتم استغلال الطاقة الانتاجية السنوية بالكامل فينتج (1000) طن أسلاك يستخدم منها ستمائة طن في انتاج الشباك والنسج المعدنية وتطرح الاربع مائة طن الباقية من الاسلاك في السوق المحلي.
ويقسم الانتاج من الشباك والنسج المعدنية بين الأصناف الثلاثة بحيث يكون الف وخمسمائة طن شبك أبيض ومطلي و(2500) طن شبك تسوير سداسي و(2500) طن شبك رباعي للغربلة وللتسليح الخفيف.
رابعاً: يحتاج في إنشاء المصنع إلى أرض فضاء مساحتها عشرة آلاف متر مربع منها ألف ومائتا متر مربع للمباني.
خامسا: يبلغ رأس المال التقديري اللازم استثماره في المشروع 1.567.000 ريال مكونة من رأس مال ثابت (1147000) ريال ورأس مال عامل (420000) ريال.
سادساً: المادة الاولية الرئيسية هي قضبان الحديد ذات النسبة المنخفضة من الكربون، هذا وتبلغ تكاليف الانتاج السنوية (1677000) ريال وتبلغ إجمالي الايرادات السنوية (2060000) ريال وتقدر الارباح الصافية بمبلغ ثلاث مائة وثلاثة وثمانين ألفا وبذلك تمثل 19% من المبيعات كما تحقق عائداً للاستثمار بنسبة 24% وبذلك يمكن استرداد المال خلال ثلاث سنوات تقريباً.
وقد أعدت هذه الدراسة الاولية لاقامة صناعة لانتاج الشباك والنسج المعدنية في المملكة نظراً للتوسع الكبير في النشاط الاقتصادي في المملكة مع الزيادة المستمرة في الدخول. فقد زاد الطلب على المساكن والانشاءات زيادة كبيرة في السنوات الاخيرة وسوف تستمر الزيادة في هذا الطلب مع النمو الاقتصادي في السنوات القادمة.
وبالتوسع في أعمال البناء تزداد الحاجة إلى الشباك والنسج المعدنية التي تمثل عنصراً هاماً من المواد اللازمة لهذه الاعمال وتأتي هذه الصناعة تمشياً مع سياسة التصنيع التي تهدف إلى توفير المنتجات التي تحتاجها الصناعات والانشطة الاقتصادية المختلفة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved