Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/12/2006G Issue 12490محليــاتالسبت 18 ذو القعدة 1427 هـ  09 ديسمبر2006 م   العدد  12490
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

قمة جابر

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

جامعة القصيم تطلق برنامجها التدريبي لأساتذة الجامعات السعودية

* بريدة - بندر الرشودي:
تبدأ صباح اليوم السبت 18 ذي القعدة الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية التي تقيمها جامعة القصيم بمدينة بريدة ممثلة بعمادة التطوير الأكاديمي (وحدة تنمية المهارات)، وذلك من خلال طرح عدد من الدورات التدريبية في المجالات المختلفة التي تستهدف فيها أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية.
صرح بذلك ل(الجزيرة) الدكتور عبدالكريم بن عبدالله السيف وكيل العمادة والمشرف على هذه الدورات بجامعة القصيم, والذي أشارإلى أن هذه الدورات تأتي ضمن جهود وزارة التعليم العالي لرفع الكفاءة العلمية والعملية لأعضاء هيئة التدريس بجامعات المملكة، حيث تشمل هذه الدورات، أربع دورات في التأهيل التكنولوجي، ودورة في مهارات البحث العلمي، ودورتين في مهارات تدريس المجموعات الكبيرة، حيث تهدف دورات التأهيل التكنولوجي إلى إكساب المتدرب المهارات اللازمة في اختيار واستخدام الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة, وكذلك الإلمام بأساسيات التصميم التعليمي ونظرياته, وأساليب تقييم الطلاب، كما تهدف هذه الدورات إلى إكساب المتدرب الخبرة اللازمة في مصادر المعلومات وكيفية إدارتها واستخدامها, والتي سيقام منها أربع دورات في أوقات متفاوتة, حيث سيعقد ثلاث دورات لأعضاء هيئة التدريس، في قاعة الإبداع بعمادة التطوير الأكاديمي بجامعة القصيم.
وأوضح أن جامعة القصيم تسعى لتفعيل التعاون بين الجامعات السعودية في المجالات الأكاديمية المختلفة, حيث تعتزم الجامعة إقامة الدورة الرابعة في التأهيل التكنولوجي حيث ستكون خاصة بعضوات هيئة التدريس بالجامعات السعودية, وستقام في شطر الطالبات بجامعة أم القرى تحت إشراف ومتابعة عمادة التطوير الأكاديمي بجامعة القصيم، وقال إن العمادة استقطبت كبار المدربين في مجالات هذه الدورات، سعياً لضمان الاستفادة منها. وسوف تكون مدة التدريب في هذه الدورات الأربع خمسة أيام، للدورة الواحدة مدة أربع ساعات يوميا, حيث سيكون هناك دورتان في الفترة الصباحية والتي تبدأ من الساعة 9 صباحا وحتى 2 ظهرا, ودورتان في الفترة المسائية والتي تبدأ من الساعة 4 وحتى 8 مساء .
كما ستطرح العمادة أيضا دورة في مهارات البحث العلمي والتي تستهدف أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات الدراسات العليا والمهتمين في البحث العلمي. وتسعى لتعريف المتدرب بالمهارات الأساسية للبحث العلمي.
كما ستقيم العمادة دورة في مهارات تدريس المجموعات الكبيرة في مقر العمادة, وذلك لأعضاء هيئة التدريس, ودورة مماثلة في مقر شطر الطالبات بجامعة القصيم لعضوات هيئة التدريس, حيث تهدف هاتان الدورتان إلى إكساب المتدرب المهارات الأساسية للتعامل مع المجموعات الكبيرة وكيفية تقييمها. مشيداً بدور وزارة التعليم العالي بطرح مثل هذه الدورات على الجامعات السعودية ضمن برنامج (الإبداع والتميز) الذي تتبناه الوزارة وتشرف عليه, والذي يهدف إلى رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية.
واختتم د. السيف تصريحه بأن هذه الدورات تحظى بمتابعة ودعم معالي مدير جامعة القصيم الأستاذ الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحمودي الذي يولي التطوير الجامعي عناية خاصة جعلت من عمادة التطوير الأكاديمي أنموذجاً في تحقيق طموحات الجامعة برغم حداثة إنشائها.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved