Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/12/2006G Issue 12490الريـاضيـةالسبت 18 ذو القعدة 1427 هـ  09 ديسمبر2006 م   العدد  12490
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

قمة جابر

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أترام وبشير يقودان فريقهما للفوز..
الليث يزأر بقوة ويخفي الاتحاد

تعادل النصر مع الخليج 1-1 ليرتفع رصيد الأول ل11 نقطة من عشر مباريات والخليج لسبع نقاط من عشر لقاءات أيضاً وفي الرياض فاز الشباب على الاتحاد بثلاثية أترام ليرتفع رصيد الليث ل22 نقطة وبقي الاتحاد على نقاطه ال17 وفي المجمعة واصل الاتفاق انطلاقته حين هزم الفيصلي ب3/ 0 رافعاً رصيده ل15 نقطة وبقي الفيصلي على نقاطه ال8.
الشباب الاتحاد
* كتب - عبدالله المالكي:
قاد المهاجم الغاني غودين اترام الفريق الشبابي للفوز على فريق الاتحاد بثلاثة أهداف مقابل هدف.. حين سجل هاتريك الأول والثاني في شوط المباراة الأول عن طريق ضربتي جزاء في الدقيقتين 17 - 32 وأضاف الثالث في الدقيقة 22 من الشوط الثاني فيما سجل الاتحاد هدفه عن طريق بورجيتي في الدقيقة 17 من الشوط الأول.
وقد طرد حكم المباراة المتواضع ممدوح المرداسي لاعب الاتحاد إبراهيم السويد لسوء سلوكه وجاءت المباراة شبابية حيث وضح اصرارهم على الخروج بنقاط المباراة.
الشوط الأول:
أنهى الفريق الشبابي الشوط الأول متقدما بهدفين لهدف عن طريق ضربتي جزاء سجلهما اترام فيما سجل هدف الاتحاد المكسيكي بورجيتي.
بدأ الشباب أكثر سيطرة على وسط الملعب بفضل تحركات لاعبيه والمكون من الموينع، نشأت أكرم، أحمد عطيف وعبده عطيف والذي مرر العديد من الكرات لخط هجومه المكون من اترام والسلطان، أما فريق الاتحاد فلم يقدم المستوى المعروف عنه وكانت هويته ضائعة إضافة إلى غياب نجومه عن مستوياتهم واستغل الشباب ضعف منطقة متوسطي الدفاع بين اسامة المولد والمنتشري وعند العشر الدقائق الأولى كاد الشباب أن يسجل هدفه الأول عندما سدد كرة خطأ تصدت لها القائم.
وفي الدقيقة الـ17 ومن كرة عالية اشترك فيها اترام واسامة المولد تسبب الأخير في ضربة جزاء صريحة تقدم لها اترام ولعبها سهلة كهدف شبابي أول.
هذا الهدف حرك الفريق الاتحادي وحاول ألا يستسلم لسيطرة الشباب ويستغل الوقت لتعديل النتيجة ويتلقى المكسيكي بورجيتي كرة عالية استقبلها ولعبها قوية داخل مرمى الشباب كهدف تعادل عند الدقيقة الـ24.
وبالرغم من تسجيل هدف التعادل إلا أن الفريق الاتحادي لم يرتق مستواه لمستوى فريق الشباب الذي امتلك خط الوسط وكان هناك تنويع في هجماته في محاولة تسجيل هدف ثان.
ومن كرة بينية تلقاها اترام حاول تجاوز اسامة الحربي وعدنان فلاته إلا أن حكم المباراة ممدوح المرداسي اطلق صافرته بحجة أن اسامة الحربي دفع اترام واعلن ضربة جزاء عند الدقيقة الـ32 ويتقدم اترام ويضعها قوية كهدف ثان. منح هذا الهدف التفوق للشباب واحقيته بالخروج فائزاً بهذا الشوط.
الشوط الثاني
تحسن الأداء الاتحادي عما كان عليه في الشوط الأول وكاد أن يعدل النتيجة عندما تجاوز حارس المرمى الشبابي بخطوات قانونية واحتسب على ضوئها خطأ داخل منطقة الجزاء لعبها كيتا سهلة تنتهي خطورتها.
ومع مرور ربع ساعة استعان ديمتري بخدمات حمزة ادريس فكان الحسن كيتا الذي لم يقدم المستوى وظل عبئاً على الفريق.
بعد مرور عشرين دقيقة لم تكن هناك أي هجمات خطرة على مرمى الشباب الذي عمد لاغلاق المنطقة الخلفية وابعاد كل الكرات بعد ان اجرى كوليهو تغييره الأول باخراج السلطان واشراك الهليل في خط الظهر واللعب بمهاجم واحد.
وفي الدقيقة 22 يتلقى اترام كرة طويلة من نشأت استلمها اترام الذي اعتقد الاتحاديون انه متسلل وينكشف أمامه المرمى بعد خروج تيسير ولعبها كهدف ثالث لفريقه.
ولم تكن الرغبة الاتحادية موجودة للفوز أو تقديم مباراة جيدة المستوى وضاع في وسط الشباب المنظم وغاب نجومه بقيادة مدرب ديمتري الذي لم يعرف قيادة الفريق الاتحادي.
عكس الفريق الشبابي الذي استطاع نشأت أكرم واترام اللعب كيفما يشاءان ووضح التفاهم بينهما وحاول ديمتري اشراك الشمري بدلاً من صالح العنقري.
وفي الدقائق الأخيرة لعب منصور الدوسري مكان عبده عطيف في محاولة للمحافظة على النتيجة ومع مرور الدقائق الأخيرة تلفظ لاعب الاتحاد إبراهيم السويد على رجل الراية محمد سعد الذي اشار للمرداسي بإبراز البطاقة الحمراء لسوء سلوكه.
ليكمل الاتحاد ناقصاً ويواصل الاتحاد اسلوبه الخشن عندما تعرض حسن معاذ لضربة من عدنان فلاتة لم يحرك الحكم تجاهها ساكناً ويتعرض أيضاً اللاعب حسن معاذ لضرب من المنشتري أيضاً لم يبرز لها أي شيء.
ليطلق صافرته بعدها بتقدم الشباب بثلاثة أهداف لهدف ليرتفع رصيده إلى 21 نقطة ويبقى الاتحاد على رصيده السابق.
النصر الخليج
* كتب - صلاح عبدالواحد:
تعادل الخليج وضيفه النصر بهدف لمثله في موقعة استضافها ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام وسط تفوق ميداني للخليج في الشوط الأول وللنصر في الثاني، لكن دون خطورة حقيقية في الشوطين بسبب الانضباط الدفاعي الذي كان عليه الفريقان، وغياب هداف النصر (المشعل) عن هجوم الفريق الضيف الذي رفع رصيده إلى 11 نقطة والخليج إلى 7 نقاط بنهاية المباراة.هدفا اللقاء سجلا في الشوط الأول عن طريق محمد الكدادي (31) وأحمد الخير (43) وشهدت المباراة إبراز حكمها (المتألق) عبدالرحمن الجروان البطاقات الصفراء بحق الصقور والخير ودنيلسون، والأخير لن يشارك أمام الوحدة كونها البطاقة الثالثة وحصل من الخليج محمد الغامدي على البطاقة الصفراء الوحيدة بحق أصحاب الأرض.
سيطرة خلجاوية
على الرغم من البداية المتحفظة إلا أن الخليج مع مرور الدقائق فرض شخصيته أمام ضيفه النصر إذ نجح المدرب الخلجاوي من خلال طريقته (4 - 5 - 1) في عزل هجوم النصر (الحارثي والبيشي) عن وسطه واتضح أن أصحاب القمصان الصفراء لا يجدون منفذاً لتهديد الحارس نجيب بوشاجع بعكس نظيره محمد شريفي الذي بعد الدقيقة 20 بدأت محاولات الخليج تحاصره حتى نفذ المدافع عبدالغفور مزعل في الدقيقة 23 خلف الدفاعات الصفراء بيد أن الحارس الأصفر تألق في إنقاذ الموقف الذي رد عليه زملاؤه بركنيتين لم تأتيا بجديد في الدقيقة 25.
الكدادي يسجل (31)
ومن عرضية أرسلها سيدني لم يحسن حارس النصر التعامل معها عادت لحسن راهب هيأها لمحمد كدادي الذي كان في الموعد وسجل هدف التقدم لأصحاب الأرض مترجماً سيطرتهم الميدانية (31).
تحول النصر للهجوم بعد هدف الخليج وبدا أصحاب القمصان الصفراء مصرين على استخدام التسديد من خارج منطقة الجزاء بعد أن نجحت دفاعات الخليج في منع تقدمهم ليسدد بلانكو (32) هائلة أمسكها بوشاجع قبل أن يعود ويسيطر على أخرى من البيشي (34).
خطأ بهدف أصفر (43)
ومن كرة أخطأ حارس الخليج في إرسالها اقتنص محور النصر أحمد الخير الفرصة وأطلق من 25 قدماً زاحفة عانقت شباك الخليج لتعود المباراة قبل دقيقتين من نهاية الشوط الأول لنقطة البداية وعليه انتهى الشوط الأول الذي كان سريع الأداء مع أفضلية للخليج على ضيفه العائد للمباراة من خطأ فادح ارتكبه حارس الخليج قبل نهاية الحوار الأول بدقيقتين.
سيطرة نصراوية
بعكس الشوط الأول كانت الأفضلية في الثاني نصراوية لكن الخطورة بقيت حتى الدقيقة 78 شبه معدومة بسبب الدفاعات الخلجاوية عالية الإعداد.الخليج تخلى في الشوط الثاني عن جراءته الهجومية وفضل الاعتماد على الحملات المرتدة والتسديد من خارج منطقة الجزاء الذي ظهر في الدقيقة 55 مع كرة محمد الغامدي العالية.
أجرى مدرب النصر هايبكر تغييرين لتنشيط خططه الهجومية الأول بدخول بندر تميم بديلاً للثقفي (55) والثاني عواد العتيبي بديلاً لعبدالرحمن البيشي (72) وأجرى مدرب الخليج (جان) تبديلاً اضطرارياً بدخول سامي سلطان بدلاً من عيسى آل عباس المصاب (73).تهيأت للخليج فرصة كرة ثابتة على رأس صندوق العمليات الصفراء (64) بيد أن البرازيلي سيدني لم يحسن التسديد، وشكل الغامدي عند الدقيقة 76 حضوراً جديداً لصاحب الأرض عبر تسديدة أمسكها الشريفي.النصر شن هجوماً شرساً بقيادة دينلسون في آخر ربع ساعة وشكلت الجبهة اليسرى التي يتواجد فيها اللاعب البرازيلي مع أحمد سعد وبندر تميم نشاطاً دائماً، وكاد دينلسون يتقدم بفريقه عندما سدد يسارية هائلة لامست العارضة وهي في طريقها لخارج الملعب (78).
بوشاجع يبدد الضغط
في الدقيقة 89 وقفت الأنفاس انتظاراً لما تسفر عنه ثابتة دينلسون بيد أن المتألق بوشاجع كان حاضراً عندما حولها إلى ضربة ركنية تكررت مرتين دون أن تصيب مرمى الخليج الذي أجرى مدربه تغييرين بدخول الحقوي وشيبان بدلاً من الراهب والمزعل قبل أن ينهي عبدالرحمن الجروان المباراة بالتعادل الذي كان أشبه بالخسارة للنصر الباحث عن النقاط الثلاث وإن لم يقدم لها المهر اللازم.
الاتفاق الفيصلي
* المجمعة - فهد الفهد:
حقق فريق الاتفاق الكروي فوزاً غالياً على فريق الفيصلي قوامه ثلاثة أهداف نظيفة سجلها هدافا الفريق خالد السويهلي هدفين وصالح بشير ذلك في اللقاء الذي جمعهما مساء أمس الجمعة على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة ضمن مباريات الجولة العاشرة من دوري كأس خادم الحرمين الشريفين.. ولم يشفع للفيصلي الذي كان الأفضل والأكثر استحواذاً على مجريات المباراة خصوصاً في الحصة الثانية المستوى الجيد الذي قدمه وكانت جميع هجماته تفتقد إلى النهاية السليمة مما يعني حاجة الفريق الماسة إلى مهاجم يستطيع ترجمة جهد وعطاء الفريق إلى أهداف.. فيما تعامل الاتفاق مع أجواء المباراة بخبرة لاعبيه الذين استطاعوا استغلال قلة خبرة خصمهم واندفاعه في بعض الأحيان وجاءت المباراة جيدة في مستواها العام.
الشوط الأول:
دخل الفيصلي للقاء بنقص كبير في صفوفه تمثل بغياب محمد الكلثم وأحمد الجهوي في الدفاع لاصابتهما والحاج ديام اللاعب السنغالي لحصوله على البطاقة الثالثة وماجد مرزوق لاصابته مع عدم جاهزية اللاعب الأجنبي الآخر داجيويل الموجود على دكة الاحتياط فيما لم يشارك الاتفاق نجمه عبدالرحمن القحطاني استهل الفريقان تبادل الهجوم والابتعاد عن البداية التقليدية.. ففي الدقيقة 3 ارتكب حارس الفيصلي جابر العامري خطأ كبيرا وذلك عندما سلم الكرة عن طريق الخطأ خالد السويهلي داخل المنطقة الذي لم يكذب خبر ووضع الكرة بكل ثقة داخل المرمى كهدف أول.. بعد الهدف نظم الفيصلي صفوفه وحاول تعديل النتيجة من خلال الهجوم الذي ينقصه الكثافة العددية داخل المنطقة الاتفاقية وفي الدقيقة 6 كاد راشد الرهيب الذي كان يساند هجمات فريقه من الناحية اليمنى أن يسجل هدفا ثانيا بعد أن سدد الكرة في الزاوية الضيقة إلا أن مدافع الفيصلي أخرجها ركنية.. وقد عمد الفريقان إلى تكثيف منطقة المناورة التي كان الفيصلي هو الافضل فيها الا ان افضليته هذه لم تشفع له من ولوج الهدف الثاني في الدقيقة 27 الذي جاء عن طريق اللاعب خالد السويهلي الذي تلقى كرة ولا أحلى من صالح بشير الذي توغل داخل المنطقة من الناحية اليمنى وعكس الكرة للسويهلي الذي وضعها برأسه داخل المرمى دون أي رقابة من دفاع الفيصلي الذي وضح تأثره بغياب الكلثم.. بعد الهدف سارت المباراة على نفس الرتم الذي كانت عليه.. وفي الدقيقة 35 كاد حسين النجعي أن يضيف هدف ثالث بعد أن سدد كرة صاروخية من على بعد 25 ياردة أخرجها حارس الفيصلي بكل براعة إلى ركنية.. في المقابل لم يشكل الفيصلي أي خطورة على مرمى عدنان السلمان نتيجة لتماسك دفاع الاتفاق وسلبية هجوم الفيصلي الذي لا يتواجد فيه سوى بدر هوساوي الذي وقع بين كماشتي قلبي دفاع الاتفاق.. رغم محاولات سعد الزهراني غير الموفقة.. وقد تعامل عمار السويح مدرب الاتفاق بكل ذكاء مع المباراة حيث كان حذراً من الهجمات المرتدة للفيصلي مع الضغط على الخصم عند استلامه الكرة وارسال الكرات الطويلة للسويهلي وبشير في الهجوم.. عكس مدرب الفيصلي الذي لم يكن عنده الجرأة لمهاجمة الخصم بكثافة رغم خسارته لينهي الشوط الأول بتقدم الاتفاق 2-صفر ولم تعكس هذه النتيجة مستوى الفريقين حيث كانت الكفة متكافئة مع استفادة الاتفاق من خطأين من الحارس والدفاع الفيصلاوي وسجل منهما هدفيه وفي الوقت الضائع اغفل الحكم احتساب ضربة جزاء للفيصلي عندما لمس مدافع الاتفاق سياف البيشي الكرة بيده داخل المنطقة إلا أن عبد الرزاق المقهوي حكم المباراة لم يحرك ساكناً.
الشوط الثاني:
بدأ الفريقان هذا الشوط بنفس العناصر التي استهلا بها المباراة.. وحاول الفيصلي الضغط على الاتفاق وسط ملعبه بغية تعديل النتيجة.. فيما تراجع الاتفاق للذود عن مرماه مع بقاء السويهلي وحيداً في الهجوم بعد تراجع صالح بشير لمساندة الوسط.. ولم يشكل الفيصلي أي خطورة على مرمى السلمان نتيجة الكثافة العددية من لاعبي الاتفاق في الدفاع.. وفي الدقيقة 10 أخطأ القرني في كرة تهيأت لصالح بشير لا أن حارس الفيصلي أخرجه بكل فدائية بعدها بادل الاتفاق الفيصلي اللعب وتخلى نوعاً ما عن الدفاع المبالغ فيه ما لبث أن عاد إلى التراجع أمام الضغط الفيصلاوي الذي كان يفتقد إلى التركيز خصوصاً عن المنطقة الاتفاقية وعلى الرغم من الضغط المتواصل للفيصلي إلا أن مدرب الفريق جوزيه تأخر في دعم الهجوم حتى الدقيقة 26 عندما خرج بدر هوساوي واشرك اللاعب الاجنبي داجيديل الذي عاد بعد غيبة طويلة ولم يكن مدرب الفيصلي موفقاً في هذا التغيير حيث أخرج مهاجم وأشرك مهاجم وكان من الأولى أن اخرج سعد الزهراني الذي قل عطائه في هذا الشوط حتى يشكل ضغط أكثر على دفاع الاتفاق.. وأمام الضغط الفيصلاوي استغل الاتفاق خطأ قرب المنطقة نفذه صالح بشير وسجل منه الهدف الثالث بعد أن عجز لاعبو الفيصلي اختراق الدفاع الاتفاقي لتسجيل أي هدف.. وفي الدقيقة 37 أهدر صالح بشير فرصة تسجيل هدف رابع عندما وصلته كرة وانطلق بها لكنه وضعها بجانب القائم.. وكان الهدف الثالث بمثابة القشة التي قصمت ظهر الفيصلاويون حيث قل عطائهم.. وفي الدقيقة 40 أجرى مدرب الاتفاق عمار السويلح تغيره الأول حيث أشرك علي الشهري بدل فيصل الدوسري قابله مدرب الفيصلي باشراك سعد الغامدي بدل الحلوي وفي الدقيقة 43 دخل سعد اليامي بدل وجيه الصغير ولم يتغير شيء في سير اللعب حتى أعلن الحكم نهاية المباراة بفوز الاتفاق 3-صفر وبهذا الفوز يرتفع رصيد الاتفاق إلى 15 نقطة ويبقى الفيصلي على رصيده السابق 8 نقاط. حكم المباراة عبد الرزاق المقهوي وساعده عبدالله العباد وعدنان البطيح وناجي السبيعي حكما رابعا وراقبها فنياً عبدالله العقيل وإدارة الأستاذ يعقوب اليوسف.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved