Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/12/2006G Issue 12490مدارات شعبيةالسبت 18 ذو القعدة 1427 هـ  09 ديسمبر2006 م   العدد  12490
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

قمة جابر

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

فضاء
هل الشعر فتنة!!
علي المفضي

يتوهم من يظن أن الشعر فقد شيئاً من وهجه واثره وتأثيره وقدرته العجيبة على البقاء والتصدي لعوامل التعرية، فها نحن نتمثل ليل نهار بشواهد الشعر التي تسعفنا عندما نريد ان نصيب كبد الحقيقة خلال الرغبة في تأكيد مصداقيتنا او اقناع الطرف الآخر بحجتنا، وعبارة (أزيدك من الشعر بيت) عبارة ربما لا يزيدنا من يطلقها بيتا من الشعر انما قال ذلك رغبة في اغرائنا ان لديه ما هو ثمين من القول.

أعجب ما في الشعر انه يكون حيث نضعه فقد يجيء حمامة سلام يزرع الطمأنينة في الانفس ويزيل ما يعلق بها من غم عارض او مقيم اذا وفق من يقوله بالطيب منه، وقد يبعث الفرح والنشوة وفقدان الوزن حبورا وبهجة وألقا يضيء ممرات القلب وغرفه الداخلية ويعطر اجواء الروح بشذا يخجل منه مسوقو أرقى العطور العالمية.

وقد يحرك ما ركد من شجن خامد طوته يد النسيان وظن صاحبه انه فقد قدرته على النهوض من جديد واذا بقصيدة أو ربما بيت عارض زلزل الارض وأيقظ النائم من الأحاسيس والمشاعر التي نحاول أن تبقى خامدة، وربما انبت شجنا جديدا وحرض على التداعي خلفه الى المدى الذي لا نتوقع الوصول إليه.

وقد يكون دواء لعلة لا تسبر اغوارها يد طبيب ماهر، يضرب المثل بقدرته على الاستقصاء والوصول الى العلة ووصف العلاج الناجع لها، وكم من قصيدة كانت سببا في مواساة مكلوم او مؤازرة مهموم، والشواهد في غرض (الرثاء) لا تكاد تعد او تحصى.

كما لا يخفى على كل محب للشعر ما يمكن أن تحدثه قصيدة في نفوس القادة والجنود قبل واثناء وبعد المعارك، وربما تحول الوطن بمجمله الى بطل لديه الاستعداد للزج بنفسه في أتون المعركة بنشوة عارمة واندفاع جارف بسب قدرة شاعر متمكن من تجييش للمشاعر وشحذ للهمم والحث على الاقدام والشجاعة والفداء بالنفس والنفيس.

ولأن الشعر يحدث هذا وما هو أكثر منه فهل يعي الشعراء أن بيتا عابرا كتب بغير مسؤولية ربما اشعل فتنة نائمة او استحدث اخرى وقد يكون سببا في ترطيب اجواء يشوبها التشنج. والشاعر مؤتمن على موهبته ان شاء وجهها الى الخير وكان خيرا له ولغيره، وان شاء أطلق لها العنان تعيث في الأرض فسادا وفرقة وشتاتا بين الناس.

وقفة لشيء من نبضي:

شق يا سيل الغلا كل درب للقصيد
وافتح لغر المعاني بقلبي كل باب
ماخبرتك لا تنهضت تقبل بالزهيد
او تحسب الى الى تفجرت للدنيا حساب


ali666m@hotmail.com


نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved