Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/12/2006G Issue 12491الاقتصاديةالأحد 19 ذو القعدة 1427 هـ  10 ديسمبر2006 م   العدد  12491
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

قمة جابر

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

تخصيص القمة للمواطن الخليجي
فضل بن سعد البوعينين

شاهدت ظهر يوم الخميس الماضي عبر القناة الأولى للتلفزيون السعودي بثاً مسجلاً لجلسة من جلسات مجلس الشورى، وذلك ليس بجديد، فقد اعتدنا على مشاهدة بث جلسات المجلس في إجازة نهاية الأسبوع.
أعتقد أن ذلك شيء جميل جداً أن يتاح لعامة الناس مشاهدة ما يدور في أروقة المجلس من نقاشات بين أعضاء المجلس حيال موضوعات عدة.
الملفت لي كان استضافة معالي وزير الماء والكهرباء في تلك الجلسة، وطرح عدد من الأسئلة عليه، وبعضها مثل انتقادات لأداء الوزارة من قبل بعض أعضاء المجلس، وبالفعل كانت مواجهة حقيقية غير مفتعلة بين معالي الوزير وأعضاء المجلس. فتلك نقطة إيجابية تحسب لمعالي الوزير لقبوله الحضور للمجلس.
وكما لا يخفى علينا جميعاً، فأعضاء المجلس يمثلون نخبة من أفراد المجتمع، تجتمع فيهم عدد من الخصائص والصفات التي منحتهم ثقة ولاة الأمر بتعيينهم أعضاءً في المجلس، ففيهم المتخصصون في حقول عدة، واستدعاء المجلس لكبار المسؤولين في الدولة يعد شيئاً صحياً جداً وتوجهاً حميداً، ويحسب كثيراً للمجلس، أتمنى أن يستمر المجلس في دعوة المزيد من كبار المسؤولين، وألا يكتفى فقط بتوجيه تساؤلات خطية من قبل رؤساء اللجان إلى المسؤولين، فحضور المسؤول وإجابته للأعضاء وجهاً لوجه وبوضوح وبشفافية هو المطلوب.
نحن لا نرغب أن نشاهد المسؤولين في برامج حوارية عبر شاشة التلفاز التي في الغالب تكون لقاءات معدة مسبقاً، ويأتي المسؤول محضراً نفسه بالإجابات التي تناسبه بسبب اطلاعه مسبقاً على المحاور وأحياناً المشاركة في وضعها.
كما أن من يتحاور معه قد يكون شخصاً غير مؤهل يفتقد للخبرة ولا يمتلك القدرة على إدارة الحوار ويفتقد للمعلومة المطلوبة أثناء الحوار، بعكس التحاور مع المسؤول من خلال حضوره جلسات مجلس الشورى، فمن يحاوره ليس شخصاً واحداً، بل مجموعة من المحاورين المؤهلين والمتمكنين من طرح الأسئلة.
سمعت - أتمنى أن يكون ما سمعته غير صحيح - أن هناك بعض المسؤولين قد اعتذروا من الحضور للمجلس للمداخلات، واكتفوا بإرسال بعض مسؤوليهم لحضور نقاشات المجلس من دون المشاركة في الحوار.

Fax2325320@yahoo.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved