Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/12/2006G Issue 12491الطبيةالأحد 19 ذو القعدة 1427 هـ  10 ديسمبر2006 م   العدد  12491
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

قمة جابر

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بوساطة أصغر الفتحات
استئصال المرارة بالمنظار الجراحي

إن الطرق الحديثة في الجراحة هي نتيجة تزاوج التقنية الحديثة مع مبادئ الجراحة التقليدية منذ القدم لتأتي ثمارها بإتمام العمليات الجراحية على الوجه الأكمل وبأقل الأضرار الجسمانية والنفسية للمريض. إن الطرق الحديثة في الجراحة بوساطة أصغر الفتحات Minimal Access Surgery تعرض المريض لأقل فتحة جراحية ممكنة وأقل المضاعفات وأقل التشوهات إذا ما قورنت بالجراحة التقليدية مع العلم بأن البعض قد يقول إن استخدام التقنية الحديثة قد يضاعف من تكاليف الجراحة إلا أن مقابل ذلك هو خفض عدد أيام التنويم بالمستشفى ومن ثم عودة المريض للعمل أسرع من العمليات التقليدية وهذا يعوض ارتفاع تكلفة الجراحة.
إن الطرق الحديثة في الجراحة قد تخطت كل الحدود ودخلت في كل التخصصات الدقيقة مثل جراحة الجهاز الهضمي والمسالك البولية وجراحات الصدر والبطن..... الخ.
ومن أهم طرق إجراءات الجراحة الحديثة هو المنظار الجراحي للبطن Laparoscopy وهو نوع من أنواع المناظير الصلبة ذات الألياف الضوئية إلى تضيء داخل بطن المريض وتنقل الصورة إلى شاشة مرقاب بجوار الجراح.
ومن أهم الجراحات التي تجرى بالمنظار الجراحي هي عملية استئصال المرارة بالمنظار والتي تسمى Laparoscopic Cholecystectomy وفي مقارنة بسيطة بين استئصال المرارة بالطرق الجراحية التقليدية وبالمنظار نجد أن طول الجرح بجدار البطن في الطرق التقليدية كبير ويوجد به قطع بالعضلات مما يسبب الآلام ويؤخر من تعافي المريض بعد الجراحة ومن مقدرته على إخراج إفرازات الجهاز التنفسي التي قد تؤدي إلى إصابة المريض بالتهاب رئوي حاد كما أن الجرح نفسه معرض لمضاعفات مثل الالتهاب، وتأخر الالتئام، والفتاق الجراحي، والنزيف، كما أن تأخر حركة المريض يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل كثيرة من أهمها جلطة الرئة، كما أن استخدام المباعدات الجراحية قد تحدث أضراراً بالبطن.
بالإضافة لذلك فإن تعريض أجزاء البطن كالأمعاء للجو يعطي فرصة لتكون الالتصاقات بعد الجراحة ويؤخر من حركة الأمعاء بعد العملية.
أما في حالة استئصال المرارة بالمنظار فهي تكون بوساطة أربعة شقوق صغيرة تراوح ما بين نصف إلى واحد سم مع عدم حدوث آلام مكان الجروح، مما يبكر من حركة المريض ويمكنه من السعال كما يريد، كما أن حجم هذه الشقوق لا يسبب فتاقاً جراحياً إلا نادراً.
كما أن استخدام نفخ الهواء داخل تجويف البطن يقلل كثيراً من الأضرار.
وتعود حركة الأمعاء إلى حركتها الطبيعية خلال فترة قصيرة، وتقل فرصة تكون الالتصاقات بالبطن.
وبالنسبة للجراح نفسه فإن الجراحة بالمنظار تمكن له مشاهدة واضحة لمكان العملية من خلال التكبير البصري الذي يحدثه المنظار.
وبعد اختيار المريض المناسب لإجراء جراحة استئصال المرارة بالمنظار بفحص المريض واكتشاف أي مشاكل به، يقوم الجراح بشرح خطوات إجراء العملية بكل تفاصيلها للمريض كما لا بد أن يعلم المريض المضاعفات المحتملة التي من الممكن أن تحدث وهي مشابهة لمضاعفات إجراء عملية استئصال المرارة بالطرق التقليدية، لكن بصورة مخففة عدا مشاكل جرح العملية ذاته التي نادراً، كما يتم التأكد من صلاحية حجرة العمليات والأجهزة التي ستجرى بها العملية، ما تحدث كما أسلفنا.

استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved