Al Jazirah NewsPaper Monday  11/12/2006G Issue 12492متابعة الأثنين 20 ذو القعدة 1427 هـ  11 ديسمبر2006 م   العدد  12492
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

قمة جابر

منوعـات

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بحضور نخبة متميّزة من الخبراء وأصحاب القرار
د. العذل افتتح منتدى إدارة الوثائق إلكترونياً 2006م والمعرض المصاحب

* الرياض - غازي القحطاني:
أكَّد معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور صالح بن عبدالرحمن العذل على أهمية دور المعرفة والمعلومات وتأثيرهما الهائل والشامل على كل المناشط اليومية والجوانب الحياتية في عالمنا المعاصر.
وقال معاليه لدى افتتاحه فعاليات (منتدى إدارة الوثائق إلكترونياً 2006م (أمس في فندق إنتركونتيننتال بمدينة الرياض، إن التعاملات اليومية في مختلف المؤسسات والمنظمات تتحول شيئاً فشيئاً إلى الاستخدامات الرقمية، وتتحول من العالم الرقمي إلى العالم اللا ورقي، ومن الإدارة التقليدية إلى الإدارة الإلكترونية، وهذا التحول أدى إلى سرعة توفير المعلومات المناسبة في الوقت المناسب وفي المكان المناسب لطالبيها. وأضاف الدكتور صالح العذل أن البيئات المختلفة لنظم المعلومات وعلى رأسها نظم إدارة الوثائق والمحتوى ستؤدي بلا شك إلى تحسين أداء العاملين، وإلى التفاعل الآني والإيجابي فيما بينهم وبين الآخرين من المستفيدين، مما سيعزِّز أداء المؤسسات والمنظمات وبالتالي زيادة الإنتاجية وارتفاع معدلات التنمية.
وأشار الدكتور العذل إلى أن تنظيم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لهذا المنتدى يأتي امتداداً لسلسلة المؤتمرات والندوات والمعارض التي تنظمها المدينة في عدد من المجالات العلمية والتقنية بغرض تنشيط وتحفيز الوعي والمعرفة العلمية لأفراد المجتمع.
وحضر حفل الافتتاح الدكتور عبد الله بن أحمد الرشيد نائب رئيس المدينة لدعم البحث العلمي، وعدد كبير من المختصين والخبراء والقيادات الإدارية والتنفيذية من القطاعين العام والخاص. وبدئ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى الأستاذ حمد بن عقيل السعدون مدير عام الإدارة العامة للمعلومات في المدينة والمشرف العام على المنتدى، كلمة قال فيها إن الاستفادة من التقنيات الرقمية الحديثة وتطبيقاتها المختلفة في أعمال جميع المؤسسات تعد أحد عوامل التحول والتغيّر المنشود للإصلاح والتطوير في المجتمع، مشيراً إلى أن التشجيع على هذا التحول المؤسسي نحو الاستخدامات التقنية الرقمية، والتأكيد على أهمية استخدام المعلومات كمورد رئيسي، يمثل الركيزة الأساسية لاقتصاد المجتمع المعاصر وهو الاقتصاد المبني على المعرفة.
وبيّن حمد السعدون أن عقد هذا المنتدى يأتي بهدف التقاء الخبراء والمختصين ومتخذي القرار لتبادل الخبرات والمعلومات والاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب الرائدة محلياً وعالمياً، بالإضافة إلى استعراض أحدث التقنيات والتطبيقات العملية في مجال إدارة الوثائق إلكترونياً.
وأوضح السعدون أن برنامج المنتدى الذي سيشارك في تقديم محاضراته ومناقشاته لهذا العام أكثر من اثنين وعشرين خبيراً ومختصاً يشتمل على عدة محاور رئيسية منها: حفظ الوثائق إلكترونياً، نظم سير العمل، إدارة السجلات، البوابات الإلكترونية، إدارة المحتوى، الأرشفة الإلكترونية، إدارة المعرفة، نظم التخزين والحلول الآمنة لإدارة وحفظ الوثائق من حيث النشأة والتطور والاستخدامات والتوجهات الحديثة وآخر المستجدات في هذا المجال.
وأشار الأستاذ حمد السعدون إلى أن المنتدى حظي هذا العام بالمشاركة المتميزة والإقبال الكبير من الأوراق والدراسات المقدمة للمنتدى سواء من الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية أو من الجهات الحكومية والشركات، وذلك عطفاً على الترحيب الكبير الذي لقيه المنتدى في أوساط الباحثين والمختصين والخبراء والقيادات الإدارية والتنفيذية من القطاعين العام والخاص خلال السنوات الماضية داخل المملكة وخارجها. عقب ذلك افتتح معالي رئيس المدينة، بحضور نائب الرئيس لدعم البحث، المعرض المصاحب للمنتدى، الذي تشارك فيه الشركات المتخصصة ووكلاء أنظمة أرشفة المعلومات إلكترونياً، حيث تعرض أحدث ما لديها من حلول وأجهزة وبرامج في هذا المجال. ثم بدأت جلسات المنتدى، حيث تم اليوم عقد ثلاث جلسات رئيسية طرحت خلالها تسع أوراق عمل بواقع ثلاث أرواق في كل جلسة، واستهلت الجلسة الأولى بورقة عمل قدمها السيد هانز كولر كرونر مدير الشؤون الدولية لجمعية إدارة المعلومات والصور (أيم) بعنوان (التوجهات الحديثة لنظم إدارة المحتوى).
واستعرضت الورقة الثانية المحتوى الإلكتروني المحلي الأهمية والتطوير للدكتور محمد بن عبدالعزيز العقيلي مدير عام خطط وبرامج تقنية المعلومات بهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، فيما بحثت الورقة الأخيرة في هذه الجلسة للدكتور ناصرالمشاري أستاذ أمن المعلومات المساعد بمعهد الإدارة العامة التحديات والتوجهات الحديثة لأمن نظم إدارة الوثائق الإلكترونية.
وفي الجلسة الثانية قدَّم الأستاذ حسونة قرنة مستشار المبيعات بالشركة الوطنية لخدمة البيانات والحلول المتكاملة - داتا سيرف محاضرة ناقش فيها مفاهيم إدارة المحتوى المتكامل بصورة عامة مع التركيز بشكل أكبر وأشمل على (ميكنة الإجراءات) و(إدارة البريد الإلكتروني)، في حين استعرض الأستاذ عبدالعزيز الحسينان مدير مركز الوثائق والمحفوظات بوزارة الداخلية تجربة الوزارة في مجال الأرشفة الإلكترونية للأنظمة والتعليمات، وقدَّم المهندس ياسر أبو سمرة مدير خدمات إدارة المحتوى بشركة نسما للتقنية محاضرة عن نظم إدارة المحتوى كحل متكامل.
واستعرضت الورقة الأولى في الجلسة الأخيرة لهذا اليوم تجربة وزارة العدل في أرشفة الوثائق إلكترونياً قدّمها المهندس سلمان بن عبدالملك آل الشيخ مدير عام الإدارة العامة للحاسب الآلي بالوزارة، كما قدم كل من الأستاذ محمد تركستاني مدير إدارة التطوير الإداري، ومحلّل النظم المهندس حسن الحجيلي بأمانة منطقة المدينة المنورة عرضاً لتجربة أمانة المدينة في الأرشفة الإلكترونية وسير الإجراءات إلكترونياً.
وتناولت الورقة الأخيرة في الجلسة تجربة عمادة شؤون المكتبات بجامعة أم القرى في استخدام برنامج دي سبيس Dspace في بناء مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرقمية وإدارة مجموعاتها الرقمية، كما استعرضت المحاضرة مراحل المشروع المختلفة، وقدمها كل من الدكتور علي العلي وكيل عمادة شؤون المكتبات بجامعة أم القرى، والدكتور محمد اللهيبي من قسم علم المعلومات بالجامعة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved