Al Jazirah NewsPaper Monday  11/12/2006G Issue 12492محليــاتالأثنين 20 ذو القعدة 1427 هـ  11 ديسمبر2006 م   العدد  12492
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

قمة جابر

منوعـات

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

دفق قلم
هل هذا حوارٌ ثقافي؟
عبد الرحمن صالح العشماوي

تأملوا معي هذه الصورة:
رجل يختلف معنا في المنهج والرؤية الثقافية، ويعلن أفكاره المخالفة لأفكارنا، وثقافته المناقضة لثقافتنا، ولربما بدرت منه كلمات تعبر عن احتقاره لبعض ما نؤمن به من القيم، وما نقتنع به من الأفكار، وما نحرص عليه من السلوك الاجتماعي، ثم ندعوه ليتحدث إلينا على مدى ساعة أو أكثر، ثم نتيح لأنفسنا معه مجالاً للحديث لا يتجاوز الدقائق الخمس، فلا نتمكن من بيان خلل ما قال، ولا من التعبير عن عدم اقتناعنا بما طرح، هل يمكن أن يسمى هذا (حواراً ثقافياً)؟، وهل نحن ملزمون بأن نستضيف من يصادم ما نؤمن به ليقول كل ما لديه بحجة إتاحة التعددية الثقافية، والاستماع إلى الرأي الآخر، وبحجة الحوار الثقافي المفتوح؟ أين الحكمة في هذا؟ وأين تحقيق أجواء الأمن الثقافي والفكري من هذا الأسلوب؟
هنالك أمور يحسن بنا أن نتوقف عندها متأملين قبل أن نقع فيها، بعيداً عن التعصب لفكرة لا تجلب علينا إلا الوبال.
إن الهدف من أي نشاط ثقافي، سواء أكان في صورة مهرجان، أم ندرة أم محاضرة هو تحقيق الفائدة للناس، وإثراء ثقافتهم بالنافع المفيد الذي لا يصادم عقيدتهم، ولا يهاجم ثقافتهم، ولا يستفز مشاعرهم الدينية وهذا هدف مهم يجب على كل مسؤول عن جهة ثقافية في بلاده أن يسعى إلى تحقيقه.
إن الريادة الثقافية لا تتحقق بتبني ثقافة تصادم ثقافتنا، ولا بمجاملة من يهاجم ما نؤمن به من تعاليم ديننا، وقيمنا ومبادئنا، وإنما تتحقق بالإيمان الراسخ بما منَّ الله به علينا من تعاليم ديننا، وتشريعاته، والعمل الواعي على تحقيق هذا الإيمان في فكرنا وثقافتنا وأدبنا، وأسلوب خطابنا للآخرين داخل بلادنا وخارجها.
إن الانسياق وراء ثقافات الآخرين دون وعي لا يحقق ريادة أبداً، وإنما يرسِّخ التبعية الثقافية، وهذا يحدث شرخاً في وحدة الهدف، ووحدة الخطاب التي لا تتعارض أبداً مع التعددية الثقافية الصحيحة، أما سيف التعددية الثقافية بمعناها المتفلت الذي يصلت في كثير من المناسبات الثقافية على رقاب الملتزمين بثقافتهم الإسلامية الواعية فهو سيف لا يليق بنا جميعاً.

www.awfaz.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved