Al Jazirah NewsPaper Monday  11/12/2006G Issue 12492تغطية خاصةالأثنين 20 ذو القعدة 1427 هـ  11 ديسمبر2006 م   العدد  12492
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

قمة جابر

منوعـات

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الضويان في سطور

هو عبدالله بن سعد بن علي الضويان، ولد في 1- 7- 1375هـ، وتلقى تعليمه الابتدائي في المدرسة السعودية (الشافعي) ودرس المرحلة المتوسطة في المتوسطة الأولى بالدوادمي (حطين) وأكمل تعليمه الثانوي في ثانوية الدوادمي وأما تعليمه الجامعي فكان في جامعة الرياض (جامعة الملك سعود) كلية التربية تخصص (تاريخ) تخرج منها عام 1399هـ. بعد تخرجه عين معلماً في متوسطة الفقارة ثم معلماً في المتوسطة الثانوية بالدوادمي (اليرموك) عام 1400هـ وفي عام 1401هـ كلف مديراً للمتوسطة الثانية حيث استمر لمدة سبع سنوات متتالية، وفي عام 1408هـ عمل موجهاً للإدارة المدرسية في إدارة التعليم بالدوادمي، وفي عام 1410هـ تم تكليفه مديراً لشؤون المعلمين واستمر لمدة ثماني سنوات.
وفي عام 1418هـ كلفه مدير التعليم الأستاذ ناصر بن سعد المسعود مديراً للتعليم إبان إجازته الاعتيادية.
ثم تم تكليفه مديراً للتعليم بالدوادمي في عام 1418هـ عندما حصل الحادث المؤسف على الأستاذ ناصر بن سعد المسعود مدير التعليم بالدوادمي آنذاك.
وفي عام 1419هـ صدر قرار تعيينه مديراً للتربية والتعليم بمحافظة الدوادمي من قبل وزير التربية والتعليم معالي الدكتور محمد بن أحمد الرشيد.
وفي بداية عام 1425هـ كلف مشرفاً على تعليم البنات بقرار من وزير التربية و التعليم آنذاك معالي الدكتور محمد بن أحمد الرشيد وبكامل الصلاحيات بالإضافة إلى إدارة البنين بعد تقاعد الأستاذ سليمان بن صالح العبداللطيف.
واستمر في عمله إلى أن تقدم بالتقاعد المبكر عن العمل بعد أن خدم أكثر من 28 سنة.
إنجازات مشهودة
ومن أهم الإنجازات التي تمت في إدارته للتربية والتعليم بمحافظة الدوادمي افتتاح أربعة مراكز للإشراف التربوي، وإنشاء ورشة للصيانة متخصصة بصيانة الأدوات المدرسية من طاولات ومقاعد وآلات تصوير وغيرها. وإنشاء ورشة الصيانة والحركة المخصصة لصيانة سيارات الإدارة، وإنشاء مركز النشاط الطلابي على مساحة 1152م2 وإنشاء مركز التدريب الطلابي على مساحة 288م2 وإنشاء مركز الهوايات الفنية والمهنية على مساحة 190م2، وإنشاء صالة الفنون التشكيلية على مساحة 500م2. وإنشاء مبنى الإشراف التربوي بالإدارة بجهود ذاتية وذلك عام 1426ه. وتأسيس مركز التدريب ومقر الضيافة وذلك في مقر متوسطة حطين السابق بعد انتقالها للمبنى الجديد، وتأسيس مركز التقنيات التربوية المجهز بأحدث الوسائل. والبدء في تشييد النادي العلمي على مساحة ضخمة تخدم كافة الأنشطة العلمية. والبدء في تنفيذ الصالة الرياضية ومقرها في مركز النشاط الطلابي.
عضوية اللجان
- عمل عضواً بالعديد من اللجان منها: عضو شرف في نادي الدرع بالدوادمي، وعضو المجلس المحلي بالمحافظة وعضو لجنة الدفاع المدني بالمحافظة وعضو مجلس التعليم بمنطقة الرياض، وعضو لجنة أصدقاء المرضى بمستشفى الدوادمي وعضو لجنة الأهالي لإنشاء المبنى المؤقت لكلية التقنية، وعضو لجنة الاستقبال لزيارة الأمير سلطان بن عبدالعزيز لمحافظة الدوادمي عام 1419هـ.
رئيس اللجنة الإعلامية لزيارة الأمير سلطان بن عبدالعزيز لمحافظة الدوادمي عام 1424هـ وعضو لجنة استقبال الأمير سلطان بن عبدالعزيز في افتتاح مطار الأمير سلمان بن عبدالعزيز بالدوادمي، وعضو لجنة الاحتفالات بمحافظة الدوادمي.
وفي عام 1412هـ عين نائباً لرئيس نادي الدرع واستمر فيها لمدة ثلاث سنوات.
وفي عام 1415هـ أصبح رئيساً لنادي الدرع لعام واحد.
دورات علمية
كما حصل على العديد من الدورات وشارك في العديد من اللقاءات حيث حضر جميع لقاءات القيادات التربوية مع معالي وزير التربية والتعليم، وا لمشاركة في ندوة تحديث وتطوير الإدارة باستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات عام 2006م في القاهرة، ودورات القيادة التربوية 1420هـ في الولايات المتحدة الأمريكية، ودورة القيادات التربوية 1424هـ في مكة المكرمة، ودورتي القيادات التربوية والتخطيط الاستراتيجي عام 1425هـ في الطائف، ودورة القيادات التربوية 1426هـ في الطائف، ودورة إعداد وتأهيل القادة 2006م، في القاهرة ودورة تحليل المشكلات 1427هـ في الرياض، ودورة استخدام التقنية في تطوير الإدارة.
شهادات الشكر
- حصل على العديد من شهادات الشكر من أهمها:
خطاب شكر من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض لمشاركته الفاعلة في حفل افتتاح مطار الأمير سلمان بن عبدالعزيز في الدوادمي الذي شرفه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
وخطاب شكر من صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض بعد تلقيه العدد الرابع من مجلة صدى تعليم الدوادمي وخطاب شكر من معالي وزير التربية والتعليم الدكتور محمد بن أحمد الرشيد بعد اطلاعه على تقرير عن ورشة الوسائل التعليمية. وخطاب شكر من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الخرج بعد اطلاعه على العدد الرابع من صدى تعليم الدوا دمي.
وخطاب شكر من معالي نائب وزير التربية والتعليم للبنين الدكتور سعيد بن محمد المليص بعد إحالته للتقاعد.
وخطاب شكر من سمو نائب وزير التربية والتعليم للبنات الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن آل سعود بعد انتهاء فترة إشرافه على تعليم البنات بالدوادمي شكره خلالها على ما بذله خلال تلك الفترة. وخطاب شكر من سعادة سفير المملكة في اليونان الأستاذ عبدالله بن سعد الماضي بعد اطلاعه على العدد الرابع من مجلة صدى تعليم الدوادمي.
وخطاب شكر من سعادة وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الثقافية بالإنابة الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند لوقفته الصادقة وتواصله الجم مع المناسبات التربوية وإسهامه في توريد الأثاث المناسب من طاولات ومقاعد للمدارس السعودية في الخارج.
وخطاب شكر من وكيل الوزارة للتجهيزات المدرسية المهندس عبدالله بن حمد الفوزان بعد تلقيه تقرير عن ورشة الوسائل والمستلزمات التعليمية.
وخطاب شكر من وكيل الوزارة للتعليم الدكتور خضر بن عليان القرشي بعد اطلاع فريق الوزارة الزائر على الورشة المعدة لصيانة الأثاث المدرسي والوسائل التعليمية.
وخطاب شكر من مدير إدارة مكافحة المخدرات بمنطقة الرياض العميد حمد بن محمد الجمعة لجهوده الطيبة والمبذولة في سبيل مكافحة المخدرات.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved