Al Jazirah NewsPaper Monday  11/12/2006G Issue 12492الريـاضيـةالأثنين 20 ذو القعدة 1427 هـ  11 ديسمبر2006 م   العدد  12492
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

قمة جابر

منوعـات

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

من القلب
من يغذي الاحتقان؟!!
صالح رضا

** من أجل رياضة وطن برمته سأتحدث.. من أجل النزاهة والإنصاف وإحقاق الحق وإراحة الضمير سأكتب.. سوف أشهد الملأ أن مثل مسفر شريف يتعمد هزيمة فريق عيانا بيانا!!
** سمو رئيس نادي الهلال الأمير محمد بن فيصل اعترف أن الحكم غير جدير بإدارة المباراة.. وأكد أن المباراة أكبر من الحكم وقد وضح تخبطه من الدقائق الأولى للمباراة.. والجميع يعرف ويعلم أن فريقاً كبيرا وزعيماً عظيماً ليس في حاجة لحكم يعمل على هزيمة فريق ونصرة آخر في صورة بشعة ومقززة.
** الهلال ليس في حاجة لحكام يشوهون مسيرته ويؤلبون عليه الجماهير.. نعم، إنه ليس في حاجة لحكم مثل مسفر شريف يشوه الوجه الوضاء للهلال من أجل ثلاث نقاط لا غير.. ليس هناك يا سيد مسفر مشكلة إذا انهزم الهلال وخسر ثلاث نقاط وكسبها الأهلي.. هكذا هي كرة القدم.. وهكذا الرياضة كلها.. نفهمها هكذا، ونعرفها هكذا، والفوز والخسارة هما مصدر جذب للمتعة في عالم كرة القدم.
** الصحافة وصمت ظلما بأنها سبب التزمت والتعصب والاحتقان الرياضي.. وفي مباراة الأهلي الهلال ثبت للجميع أن مكمن الداء في أجواء الرياضة السعودية عامة وكرة القدم خاصة هم الحكام من فئة مسفر شريف.. فالصحافة قد تؤثر على وجهات نظر معينة.. وقد تبرز شيئا وتخفي أشياء.. ولكنها لا تستطيع أن تخلق احتقانا وتأزما مثل ما تفعله صافرة حكم أمام آلاف المشاهدين في الملعب وملايينهم على شاشات التلفاز.
** كانت مباراة الأهلي والهلال مؤهلة لتكون سهرة رياضية ممتعة بكل ما تحمله كلمة إمتاع من معان جميلة ومريحة.. خاصة وأنه قد سبق المباراة حدث رمزي يحمل روحا رياضية زاهية عطرت بعبيرها أركان الملعب بالتكريم الرمزي للشاب الموهوب محمد الشلهوب من قبل الأهلاويون.
** كل تلك الأجواء الحميمة التي تتشح بأطر الرياضة وروحها السامية ومعناها الشريف لم تعجب حكم المباراة السيد مسفر شريف فكأني به قد كتب تعهداً على نفسه للإطاحة بالأهلي أو بسحب المباراة إلى مستواه المتهالك.. فقد أخرج كل ما في جعبته من فنون اغتيال الأهلي، وكلما مضت المباراة في سيرها زاد حكم الغفلة في اغتيال قانون كرة القدم في حالة أتحدى أن تحدث إلا في ملاعب دولة متخلفة رياضياً وثقافياً كل مائة عام.
** مسفر شريف مهد لاغتيال الأمانة من الشوط الأول لإخراج لاعبين من الأهلي في الوقت الحاسم الذي يقرره.. ففي الشوط الثاني رأينا أموراً عجبا.. هدفاً باليد.. ضربة جزاء غير صحيحة نتيجتها طرد ظالم لقلب الدفاع (لأن ما بني على باطل فهو باطل).. عدم احتساب ضربتي جزاء صحيحتين للأهلي.. نحر التفوق الأهلاوي.. وكل ما يمكنه وما لا يمكنه فعله قد فعله حكم المباراة ومساعده الأول محمد حامد الغامدي الذي يتواجد في كل مباراة للأهلي يراد هزيمته فيها مسبقاً.
** حالة الاحتقان في الملعب وخارجه يسأل عنها الحكم مسفر شريف سواء من قبل لجنة الحكام أو من قبل أي مسؤول في اللجنة!
** هذا وكان لقررات اتحاد الكرة بلسم - لا يرد ما يهدر - وإنما يعالج القادم وهذا هو الأهم.. خاصة قرار التوسع في الاستعانة بالحكام الأجانب والذي أصبح حضورهم مطلبا ملحا تقتضيه مبارياتنا ومنافساتنا وأجوائنا الرياضية هذا من ناحية، والقضاء على المشاكل التحكيمية وما ينتج عنها من سلبيات على أصعدة شتى من ناحية أخرى.. وهنا لايسعنا إلا مطالبة جميع الأندية بفتحصفحة بيضاء والتعاون الايجابي مع لجنة الحكام الجديدة وهي تتوافر على كوادر ممتازة متمثلة في الرئيس ونائبه.. إضافة للتوسع في الاستعانة بالحكام الأجانب سيكون حلاً إيجابياً على رياضة الوطن بإذن الله.
الأهلاويون وطلال المشعل!!
قلة قليلة من جمهور الأهلي البعيدين عن الشأن الأهلاوي يكادون يجعلون من طلال المشعل نبراسا يشعل ميولهم ويبهر أبصارهم.. بل بعض السذج ما زالوا يشجعون المشعل أينما ذهب ولأي فريق يلعب.. هذه القلة الأهلاوية التي ما تزال تعلق على طلال الأماني.. لو كانوا متابعين وقريبين من النادي في الفترة الأخيرة من تواجد المشعل لرأوا ممارساته الخاطئة واستهتاره بكل القيم والنظم الأهلاوية.. فإدارة الكرة والمدرب إذا أرادوا معاقبة لاعب لسلوك معين أجبروه بالدوران في المضمار حول الملعب، عندها ينتفض طلال المشعل ويعمل نفس خطأ زميله ويذهب للجهاز الاداري والفني ويقول على مسمع من الجميع: أنا عملت مثله ليش ما تعاقبوني؟!!
تحد لكل الأهلاويين واستفزاز ما بعده استفزاز وضرب بقيم النادي الأهلي عرض الحائط.. ثم تعالوا ومن ثلاثة مواسم هل رأيتم طلال يلعب لناديكم بنصف مستواه في النصر؟!!
إنه لمن المحزن أن تكون هناك فئة قليلة من جمهور الأهلي ما زالت (مالكه) مقلب في المشعل.. فاللاعب المتخاذل يجب بتره من الفريق.
وفي مباراة الهلال والنصر كشف طلال عن وجه آخر مليء بسوء السلوك الرياضي وتعمد تعطيل المباراة بل أراد إشعال فتيل الفتنة لذا على الأهلاويين معاملة المشعل بكل جدية للحصول على أكبر عائد مالي تجاه انتقاله للنصر أو غيره.. وإلا أصبحت (قويزة) أبرك له.
نبضات!!
* أحسست بمدى الأسى والحرج الذي أصاب سمو رئيس الهلال الشاب الأمير محمد بن فيصل من حكم المباراة.. وكل من شاهد ذلك الموقف قدر مصداقية سموه وصدق مشاعره تجاه الأهلي.. ومن ناحية أخرى أقول لأخي الأستاذ أحمد المرزوقي إن دموعه غالية ولكنها غير لائقة به كرئيس ناد أن يجهش بالبكاء من أجل ثلاث نقاط أو حتى بطولة بحالها..ففي الأخير الأمر (كرة قدم)!!
* التهديد عبر المنتديات الرسمية بالقتل والتخطيط له يجب ألا يمر مرور الكرام على الشؤون الأمنية وهي هنا (المباحث الجنائية) لفتح تحقيق رسمي بتهمة الشروع في القتل والتخطيط له.
* يوجد في المنتديات الهلالية طابور خامس من غير الهلاليين مهمته الإرجاف وزرع الفتنة بين فئات المجتمع، مثل إدعائهم بعد مباراة الهلال والأهلي وفاة اثنين ثم يأتي آخر ويدعي وفاة ثلاثة آخرين.. بل وصلت الأمور إلى الادعاء بأن جمهور الأهلي قد رمى بقنابل على جمهور الهلال!!! هؤلاء المرجفون غير هلاليين ويجب قطع دابرهم فبلدنا ولله الحمد آمن.. والعلاقة الأهلاوية الهلالية باقية بإذن الله إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها!!
salehreda@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved