Al Jazirah NewsPaper Monday  11/12/2006G Issue 12492الطبيةالأثنين 20 ذو القعدة 1427 هـ  11 ديسمبر2006 م   العدد  12492
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

قمة جابر

منوعـات

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

د. أحمد محمد العرفج:
الشخير المتصاحب مع توقُّف التنفس له أضرار خطيرة على القلب والرئتين ويسبب ارتفاع ضغط الدم


علاجات الشخير متعددة وذات سهولة
الكل منا يعرف ما هو الشخير، والتعريف العملي للشخير هو إصدار صوت غير طبيعي قد يكون مزعجاً خلال النوم أثناء الشهيق في عملية التنفس، ويأتي نتيجة اهتزاز سريع لبعض الأنسجة التي تكون أحياناً في مؤخرة سقف الحلق .sleep aponea
وللتوسُّع في هذا الموضوع التقينا الدكتور أحمد محمد العرفج استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة في مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي:
الشخير يؤثر على نسبة الذكاء عند الأطفال
* د. أحمد.. الشخير هل له مضاعفات، وهل له تأثير على الأطفال على وجه التحديد؟
- هناك الملايين من الناس يعانون من هذه الحالة التي لها مضاعفات طبية واجتماعية وتؤثر على درجة الذكاء وكذلك على الحالة الجنسية والحالة النفسية.. فمن الناحية الطبية إذا كان الشخير يصحبه ضيق أو توقف بالتنفس Obstructive Sleep Apnea، فسوف يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على القلب والرئة ودوران الدم وارتفاع ضغط الدم الرئوي pul monary H.T.Nوالضغط العام.
فبالنسبة للأطفال فهو يؤثر بشكل كبير على درجة الذكاء، وإن لم يعالج عندهم فسوف تكون درجة ذكائهم قليلة ودرجة الانتباه عندهم بطيئة.. أما عند الكبار فهو يؤدي بالإضافة إلى ما ذكر إلى انخفاض ملحوظ في الحالة الجنسية مع التعب والإرهاق اليومي وكثرة النوم وعدم الانتباه في قيادة السيارات أو المركبات.. بالإضافة إلى التطورات الخطيرة الناتجة عن نقص وصول الأوكسجين إلى القلب والرئة وبقية الأعضاء وخصوصاً عندما يكون الشخير متصاحباً مع توقف التنفس sleep aponeaبالليل ولمدة عدة سنوات تكون النتائج خطيرة.
ضيق مجرى الهواء من أسباب الشخير
* بعد معرفتنا لتلك المضاعفات الخطيرة التي يتسبب بها الشخير هل لك أن تُوضح لنا ما هي أسبابه؟
- كما قلت في البداية إن الشخير هو صدور صوت عالٍ ومزعج في الليل أو النهار أثناء النوم وخصوصاً بالليل، فالأسباب التي تؤدي إلى حدوثه هي: ضيق مجرى الهواء أو انسداد جزئي أو كلي له حيث إن الشخص عند وصوله حالة النوم العميق ترتخي كل عضلات الجسم بما فيها عضلات البلعوم ومؤخرة الحلق وهذا يؤدي إلى هذا الانسداد في مجرى الهواء ويسبب مضاعفات اجتماعية بالنسبة للزوج أو الزوجة من اليقظة بالليل على صوت عال وقلة النوم وبالنتيجة انخفاض في الطاقة العامة للجسم وعدم القابلية على الفاعلية المعتادة خلال النهار.. وقد أثبت زيادة نسبة الطلاق عند الأزواج بسبب الشخير، بالإضافة إلى ضعف الذاكرة والانتباه نتيجة لقلة الأكسجين.. وبالنتيجة لقلة الأكسجين يكون الدماغ والقلب أول الأعضاء المتأثرة بالمضاعفات ولو كانت هذه المضاعفات تأتي بعد عدة شهور أو سنين حسب درجة أو تكرار توقُّف التنفس بالليل فإن المضاعفات من الصعب جداً علاجها.
تصنيفات الشخير
* ذكرت أن المضاعفات تأتي بعد عدة شهور أو سنين ويعتمد ذلك على درجة أو تكرار توقف التنفس فهذا يعني أن هناك تصنيفات للشخير، فما هي تلك التصنيفات؟
- من الممكن تصنيف الشخير إلى نوعين: شخير حميد وهو الذي لا تصاحبه حالات توقف التنفس المؤقت، شخير مرضي مصحوب بفترات توقف مؤقت للتنفس لفترات وجيزة بين10-45 ثانية لكنها متكررة تؤدي بالمريض إلى الاستيقاظ اللا إرادي عدة مرات، وسيكون نومه مضطرباً مما يؤدي إلى حالة التعب والإعياء وحالات نعاس أثناء النهار، وهذه تُعتبر من الحالات المهمة لتشخيص الحالة المرضية للشخير .snoring
إجراء الفحوصات
* لكن كيف يمكن للشخص أن يعرف إذا ما كان شخيره مصحوباً بتوقف للتنفس أم لا؟
- معظم الذين يشخرون لا يعلمون إن كان يتوقف التنفس عندهم أم لا وهذا يتم تأكيده عن طريق إجراء الفحوصات Polysomnography والمراقبة الليلية وإجراء بعض الأشعات والمناظير الأنفية البلعومية.
وأقول مرة ثانية إن معظم الذين يشخرون يجب أن يسألوا زوجاتهم أو أزواجهم بأن يراقبوهم أثناء النوم بالليل إن كان التنفس يتوقف عندهم أم لا وما مدة طول فترة توقف التنفس، لأن علاج الشخير العادي الذي لا يصاحبه توقف التنفس (وعلاجه بسيط قد يستغرق وقتاً قصيراً تحت التخدير الموضعي) يختلف عن علاج الشخير الذي يصاحبه توقف في التنفس.
انسداد الأنف
* لقد ذكرت أن أسباب الشخير ضيق في مجرى الهواء أو انسداد جزئي أو كلي، فما السبب الذي يؤدي إلى هذا التضيُّق؟
- نعم، ينتج الشخير من تضيُّق المجاري التنفسية العليا، وهذا التضيُّق يكون ناتجاً إما من انسداد الأنف لأي سبب سواء من حساسية الأنف وتضخم قرنيات الأنف Turbinates Hypertrophy، أو انحراف شديد في حاجز الأنف أو وجود اللحميات وما شابه ذلك.. لكن السبب الرئيس للشخير هو الوضع غير الطبيعي لسقف الفم المرن واللهاة uvula الصغيرة النازلة من سقف الفم التي ترتجف بشدة وبقوة أثناء الشخير أو كذلك اهتزاز جدار البلعوم.
تخفيف الوزن
* هل هناك نصائح يمكن أن يتبعها الشخص للتقليل من درجة الشخير؟
- من الممكن للشخص أن يتبع بعض النصائح والإرشادات التي قد تساعد في تقليل درجة الشخير منها تشخيص الحالة أولاً، تخفيف الوزن، النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر بدلاً من الظهر، النوم على وسادة مرتفعة قليلاً، تجنب تناول المنومات والمهدئات وأدوية الحساسية المنومة، النوم خفيف بعشاء خفيف، الامتناع عن التدخين.
العلاج الحديث
* هل هناك طرق أخرى لعلاج الشخير؟
- هناك عدة طرق لعلاج الشخير فمنها ما هو بالسابق ومنها ما هو حديث، فبالنسبة للعلاجات السابقة للشخير لم ترتفع بالمستوى المطلوب، حيث كانت تعالج عن طريق قطع اللهاة Uvula والحافة السفلى من سقف الفم المرن، إما بالمشرط أو بالليزر أو بالكي مع رفع اللوزتين إذا كانت كبيرة وتُسمى هذه العملية Uvulopalatopharanyngoplasty وهذه الطريقة تحتاج إلى تخدير عام ولديها مضاعفات جانبية وخصوصاً الألم الشديد بعد العملية، رجوع الماء إلى الأنف عند الشرب، النزيف وعودة الشخير بنسبة 20-30%.
أما الطرق التي تزيد من نسبة نجاح العملية في علاج الشخير فقد تركزت في السنوات العشر الأخيرة على الانتباه على الأمور الصحية أولاً كتقليل الوزن والامتناع عن السجائر والأدوية والمنومات الطبية أو الغذائية، والتعديل في طريقة التغذية.. وهناك علاج بالليزر، لكنه مؤلم ويستغرق وقتاً أطول ونسبة نجاحه أقل.
وهناك علاج جديد Radiofrequency,Coblation حيث تجرى تحت التخدير الموضعي لمدة خمس دقائق ثم تجرى عملية متطورة وبجهاز حديث لمعالجة سقف الفم واللهاة ولمدة خمس دقائق أخرى وتجرى على كرسي الفحص ويستطيع بعدها المريض أن يذهب إلى عمله أو بيته.
بعد بضعة أسابيع 4-6 تبدأ الأنسجة في موقع العملية بالانكماش والشد مما يقلل حجم الأنسجة المسؤولة عن الشخير وتبدأ النتائج واضحة بالتدريج وأحياناً قد يحتاج قليل من المرضى لإعادة العملية بعد مدة حسب درجة حالة الشخير عنده.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved