Al Jazirah NewsPaper Thursday  14/12/2006G Issue 12495دولياتالخميس 23 ذو القعدة 1427 هـ  14 ديسمبر2006 م   العدد  12495
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مصرع قاض حمساوي..وعباس يجري تغييرات واسعة في المناصب العليا
حكومة حماس تكشف عن مبادرة أوروبية تقودها بريطانيا لحل أزمة السلام

* غزة - رام الله - عمان - نيويورك - رندة أحمد - الوكالات:
كشف أحمد يوسف المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني، اسماعيل هنية النقاب عن مبادرة أوروبية تقودها بريطانيا سيتم الإعلان عنها قريباً حول الأوضاع الراهنة التي تمر بها الساحة الفلسطينية، مشيراً إلى لقاءات عقدت داخل الأراضي الفلسطينية وخارجها مع عدد من الشخصيات الأمريكية من خارج إدارة بوش. وقال يوسف: هناك لقاءات مع جهات أوروبية كثيرة وهي تسعى لتقديم مبادرة، موضحاً أن هذه المبادرة ستشمل بعض الأفكار والرؤى التي قدمتها حركة حماس خلال اجتماعاتها مع عدد من الشخصيات البريطانية. وعلمت (الجزيرة) أن هذه اللقاءات بين مسئولي حماس والشخصيات الأوروبية أثمرت بإقناع الأوروبيين بموقف حركة حماس الداعي لعدم الاعتراف بإسرائيل، حيث بدأ الأوروبيون بالتعاطي مع فكرة حل الصراع وفق قاعدة الهدنة الطويلة الأمد التي تطرحها حماس, وليس (وفق مبدأ الأرض مقابل السلام). وكشفت المصادر في حكومة حماس أن تلك الدول طلبت من الحركة الإسلامية (حماس) تقديم ورقة كاملة حول موضوع الهدنة والتصورات التي يمكن أن تقدمها للعالم في هذا الصدد، ورؤيتها المستقبلية من طبيعة الصراع مع إسرائيل. ولفتت تلك المصادر أن النتائج الايجابية التي حققتها تلك القاءات جاءت بعد أن قدمت حماس مرونة كبيرة في مواقفها السياسية والأطروحة التي قدمها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل للقبول بدولة على أرضي 1967 دون الإشارة إلى عدم الاعتراف بإسرائيل، وقد بدأت تتبلور لدى الأوروبيين أفكار جديدة حول موقف حركة حماس من حل الصراع مع إسرائيل. وعلى الصعيد الأمني المتردي في فلسطين قتل مجهولون قاضيا ينتمي إلى حركة حماس في خان يونس بقطاع غزة صباحا امس الاربعاء، ووقعت الجريمة الجديدة بعد 48 ساعة من جريمة هزت حماس وراح ضحيتها ثلاثة اطفال اشقاء هم ابناء ضابط كبير في المخابرات الفلسطينية وتم تسجيل الحادث أيضا ضد مجهول..
وقد أعلن مصدر أمني وآخر طبي فلسطيني أن قاضيا فلسطينيا ينتمي إلى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) قتل صباح اليوم الاربعاء برصاص مسلحين مجهولين في بلدة بني سهيلة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.
والفرا في الثانية والثلاثين من عمره وحاصل على درجة الماجستير في احد فروع القانون. وأوضح المصدر الفلسطيني أن (أجهزة الأمن والشرطة فتحت تحقيقا فوريا في الاعتداء). وأكد مصدر طبي أن الفرا نقل إلى مشفى ناصر في خان يونس. وذكر شهود عيان ان الفرا من الاعضاء البارزين في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في البلدة، فيما افادت مصادر اخرى انه عضو في كتائب عز الدين القسام وهي الجناح العسكري لحماس. وعلى صعيد آخر أكدت مصادر في ديوان الرئاسة الفلسطينية مساء الثلاثاء أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ينوي القيام بحركة إقالات واسعة في مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية وإعلان تعيينات فيها قريبا.
وقالت المصادر في تصريحات لوكالة أنباء (سما) إن التغييرات التي قد يعلن الرئيس عباس عنها في خطابه المزمع يوم السبت المقبل (سيشمل مواقع حساسة وذات أهمية كبيرة في مؤسسات السلطة). وذكرت المصادر أن بعض القيادات الفلسطينية التي لم تبرز من قبل ستتولى مناصب قيادية في هذه المؤسسات موضحه بأن عباس ينوي إحداث تغيير كلي وشامل لبعض قيادات شغلت مناصب لفترة زمنية طويلة. إلى ذلك قال مسؤول رفيع في الامم المتحدة إن اشتداد الفقر بين الفلسطينيين منذ فرض الغرب عقوبات على الحكومة التي تقودها حركة المقاومة الاسلامية حماس قد يؤدي إلى تطرف الشبان العاطلين وزعزعة المنطقة. واضاف فيليبو جراندي نائب المفوض العام لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل الفلسطينيين (اونروا) يوم الثلاثاء إن الانعكاسات السياسية لأزمة انسانية متفاقمة تبعث على القلق.
ومن جانب آخر أكد مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء ضرورة بذل جهود مضاعفة من أجل سلام دائم في الشرق الاوسط مجددا دعمه لرؤية الدولتين اسرائيل وفلسطين تتعايشان معا في حدود آمنة ومعترف بها.




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved