Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/12/2006G Issue 12504دولياتالسبت 03 ذو الحجة 1427 هـ  23 ديسمبر2006 م   العدد  12504
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

قرية العليا

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

الأخيــرة

دبابات إثيوبية تتجه صوب المعارك المندلعة
اشتداد حدة المعارك في بيداوة جنوب الصومال

* بيداوة - وكالات:
اشتدت المعارك الطاحنة أمس الجمعة لليوم الثالث على التوالي على جبهة بيداوة (جنوب غرب الصومال) مقر المؤسسات الصومالية الانتقالية الهشة، حيث تواجه القوات الحكومية المدعومة من إثيوبيا قوات المحاكم الإسلامية.
وأعلنت الحكومة أمس الجمعة أن معارك اندلعت في مدينة ثالثة هي دنسور على بعد 120كلم جنوب بيداوة التي سيطرت عليها المحاكم الإسلامية منذ مطلع كانون الأول - ديسمبر.
ودعا زعيم المحاكم مجدداً الخميس (كل الصوماليين إلى القتال ضد إثيوبيا). وقد تدل هذه المعارك أيضاً على أن القوات النظامية تقدمت منذ اندلاع المعارك في وقت مبكر من صباح الأربعاء بعد انتهاء المهلة التي حددتها المحاكم لانسحاب القوات الإثيوبية من الصومال.
وأعلن وزير الإعلام علي جمعة أن (المعارك متواصلة على جبهتين)، مؤكداً أن (معظمها يجري في ايدال ستون كلم جنوب بيداوة، ودنسور).
وفي خط الجبهة الثانية التي تقع على محور آخر تدور معارك أيضاً في دينوناي التي تبعد ثلاثين كلم جنوب بيداوة وفيها قاعدة حكومية.
وأفاد سكان بيداوة مساء الخميس عن مرور قافلة دبابات إثيوبية متوجهة إلى دينوناي. وقال أحدهم محمد سهل: (رأيت عشر دبابات إثيوبية في المدينة وكانت متوجهة إلى دينوناي).
ومنذ اندلاع المعارك يؤكد كل من الجانبين أنه كبد الطرف الآخر خسائر جسيمة. وأكد وزير الإعلام الجمعة أن القوات النظامية قتلت (نحو مئتي) مقاتل من المحاكم وأصابت المئات الآخرين بجروح، مضيفاً أن (المحاكم تكبدوا خسائر جسيمة لأنهم يهاجمون ونحن ندافع. خسروا مئتي رجل بمن فيهم مقاتلون أجانب). ولم يتسن الحصول على حصيلة من مصدر مستقل في حين يؤكد كل من الطرفين تفوقه ميدانياً.
وتشاطر الحكومة الإثيوبية التي تؤكد أنها أرسلت (بضعة مئات) فقط من المدربين العسكريين إلى الصومال الحكومة الصومالية ثقتها في الانتصار في المعارك. وأكدت الحكومة الانتقالية الصومالية أنها واثقة (من التصدي بشكل فعال لأي محاولة هجوم تشنه المحاكم الإسلامية على بيداوة). وأمام معاناة الشعب الصومالي منذ 1991 أعلن منسق المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة في الصومال ايريك لاروش الخميس أن (فتح نزاع بينما يكافح قسم من الشعب من أجل البقاء على قيد الحياة أمر غير مقبول).
وتضرر نحو مليون صومالي من الفيضانات التي اجتاحت جنوب البلاد مؤخراً ولا سيما منطقة بيداوة وأسفرت عن سقوط 141 قتيلاً التهمت التماسيح بعضهم.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved