Al Jazirah NewsPaper Saturday  23/12/2006G Issue 12504الريـاضيـةالسبت 03 ذو الحجة 1427 هـ  23 ديسمبر2006 م   العدد  12504
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

دوليات

متابعة

قرية العليا

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

الأخيــرة

نبض الحرف
رباعية.. المربعانية..!!
عبدالواحد المشيقح

ثمة رسالة حقيقية.. قدمها لاعبو الهلال في مباراتهم أمام الشباب لأولئك الذين يزعمون.. ويجلجلون.. ويرددون.. بين فينة وأخرى.. أنهم قادرون على إسقاط الزعيم.. وسحب البساط من تحته.. وجره لمؤخرة ترتيب الفرق.. لمجرد الاستغناء عن الحكم المحلي.. والاستعانة بالأجنبي.
الفريق الأزرق.. يختار الزمان والمكان لعرض روعته.. كروعة هلال أول الشهر.. الهلاليون وحدهم دون غيرهم يعرفون متى يطلقون صيحات النصر.. وهم لا غيرهم من يجعل المستديرة تخضع مجبرة لإبداعاتهم وفنونهم.. هم وحدهم من يجعل المنافسين القادرين على الاعتراف بالحقيقة يسجلون اعترافاً صريحاً.. بقوتهم.. وجبروتهم.. وعلو كعبهم.. وفنونهم.
الهلاليون يدركون جيداً أن فريقهم مطلوب منه أن يبقى في القمة.. أن يكون فارساً لا يترجل.. أن يكون قمراً.. أن يكون هلالاً في أعالي السماء.. يدركون أن أهل المتعة لا يطلبون من هلالهم سوى أن يمتعهم.. يدركون مدى ثقتهم بأنفسهم.. وأنهم يسيرون بثقة.. لا يلتفتون لهوامش الأمور.. ولذلك يدركون أيضاً أنه لا تضيرهم همهمات.. وهمسات.. ومحاولات اليائسين..!.
رباعية المربعانية.. التي خرج بها الهلال فائزاً أمام الشباب.. لا جديد فيها.. كما أن فوز الهلال في أي مباراة.. حتى ولو كان أقرب منافسيه.. بحجم فريق مثل الشباب.. خبر قديم.. لا جديد فيه.. وإنما الجديد هو تلك الرسالة الزرقاء.. لكل الذين يتوهمون بين فينة وأخرى أنهم قادرون على إسقاط الزعيم.. والرسالة واضحة تقول إن لاعبي الهلال يبدعون أكثر عندما يجدون حكماً يحمي موهبتهم من جزاري الملاعب.
سعد (خارج) القائمة..
ظاهرة تمرد بعض نجوم النصر على فريقهم.. ظاهرة ليست وليدة اليوم.. وحالات التمرد تلك هي بلا شك ناجمة عن ضعف الولاء لدى هؤلاء النجوم.. في المقابل هناك حالات مخالفة تبعث في ثناياها.. أن هناك لاعبين انضباطيين.. الإخلاص.. والتضحية لناديهم هو شعارهم الدائم..!
ما نحن بصدده.. أن الحالة الأولى.. وهم الحالات الشاذة في الفريق الأصفر.. هي التي أدت إلى تراجع مستواه.. وهي التي ساهمت بشكل كبير في استبعاده كل هذه المدة الطويلة عن البطولات.. هذه النوعية الشاذة منحها الله الموهبة.. لكنها منحت نفسها التمرد على ناديها..!
النصراويون دفعوا الثمن غالياً لصبرهم على هذه النوعية.. التي حولت النصر من فريق منافس إلى فريق متواضع.. وفقدت رياضتنا فريقا كان بالإمكان أن يستمر في منافسته.. وصاحب حضور قوي.. لو نقي من هذه العناصر المستهترة وأوجدت له إدارة تقف بكل حزم أمام هذه التصرفات..!
إدارة الأمير فيصل بن عبدالرحمن وقفت بكل شجاعة.. أمام تصرفات اللاعبين التي تهدف إلى التمرد على ناديهم.. والتي أخذت كل شيء لكنها لم تكتفِ بذلك.. بل بدأت مشروع تخريب العناصر الجديدة.. الرئيس النصراوي وقف في وجه سعد الحارثي رغم أنه من أبرز نجوم الفريق.. فضل مصلحة ناديه على الخضوع لرغبة لاعب.. لكن الأغرب من ذلك هو أن هناك من يسعى إلى استمرارية العصيان.. والتشجيع على التمرد..
بمجرد أن إدارة النصر رفضت العفو عن الحارثي لادعائه الإصابة وغيابه عن مباراة الوحدة.. خرجت كل أنواع الوساطات من بعض أعضاء الشرف مطالبين بالتفرقة بين لاعب وآخر.. ومطالبين بنشر الفوضى والارتجالية داخل صفوف الفريق.. هناك أعضاء شرف كانوا غائبين تماماً عن دعم ناديهم.. وظهروا فجأة عند مشكلة الحارثي.. وهناك آخرون أقحمت أسماؤهم رغم أن القريبين من البيت النصراوي يدركون انهم بعيدون.. لكن ذلك جاء من باب الضغط على الإدارة النصراوية.. للتخلي عن مبادئها في بناء جيل نصراوي خال من التمرد..!
لا زال التباين مستمراً..
يبدو أنه لا هم.. أمام اللجنة الفنية وأمانة اتحاد الكرة.. وإن شئتم لجنة الانضباط في هذه الفترة سوى فرد العضلات.. واستعراض القوة على الأندية الصغيرة وغياب هذه الفتونة أمام الفرق الكبيرة..!
قلنا في وقت سابق.. إن تلك اللجان تتعامل باستحياء أمام تجاوزات جماهير ولاعبي الأندية الكبيرة.. وتظهر قوتها على الأندية التي لا تملك لا حول ولا قوة.. سوى الخضوع لهذه القرارات.. دون أخذ حقوقها.. أو مساواتها ببقية الأندية..!
تباين القرارات في تلك اللجان أمر غريب.. ويثير التعجب.. بل والضحك.. الضحك أن يجعل الانسان نفسه موقعاً لذلك.. في مباراة التعاون والجبلين حاول لاعب التعاون حمدان الحربي مناقشة الحكم.. وتم منعه من رجال الأمن للوصول للحكم.. غير أن الحكم عبدالرحمن السليم منحه البطاقة الحمراء بعد نهاية المباراة وهو اجراء مقبول من الحكم.. ولكنه - أي الحكم - قام بكتابة تقرير عن اللاعب دوّنه بعد المباراة.. في مقابل ذلك هناك من قام بتصرفات أكبر وأشد من ذلك ولم يتجرؤ أحد على معاقبتهم..!
اللاعب التعاوني أوقف ثلاث مباريات لمجرد أنه حاول مناقشة الحكم.. في المقابل قام لاعب الأهلي بدره بشد قميص الحكم ولم تنله العقوبة.. كذلك دينلسون والخوجلي قاما بنشر الفوضى وظلا بعيدين عن العقوبة.. إلى متى يستمر هذا التباين الواضح في القرارات رغم تشابهها في حالات كثيرة ومضاعفتها في حالات أخرى؟.. وإلى متى تستمر مجاملة الأندية الكبيرة على حساب الأندية الصغيرة..؟!
بقايا..
** بعد الفوز الكبير للهلال على الشباب بوجود حكام أجانب اقترح أحدهم أن يتم الاستعانة بفريق (أجنبي) عله يوقف زحف الزعيم..!
** ديربي الشرقية لم يكن في مستوى تطلعات الجماهير..!
** الاتفاق كان بإمكانه الخروج (بنقاط) المباراة لو تعامل صالح بشير بشيء من الجدية في الكرات الكثيرة التي وصلته..!
** الذين يجهلون القانون (فقط) هم من راحوا يؤكدون أن هدف الوحدة الثاني بالنصر غير صحيح..!
** ستكون إدارة التعاون ارتكبت أكبر خطأ في ناديها إن هي فرطت بلاعب الفريق إبراهيم المبرك..!
** برنامج (صافرة) هو الذي سيفقد عبدالرحمن الزيد وليس العكس..!
** لا أدري إن كان هناك من لا يزال هناك من النصراويين يبحث عن (التمسك) بدينلسون..؟!
** حتى بعد خسارته بهدف أمام بو عرريج الجزائري فإن الأهلي في نظري أقوى (المرشحين) للقب العربي..!
** في الوقت الذي يخوض فيه النصر مباراته أمام الفيصلي الأردني بعث جوال النصر رسالة تقول إن إدارة النصر تبحث عن (بديل) لهايبكر..!
** النصر لم يقدم ما يشفع له حتى لتحقيق التعادل مع الفيصلي الأردني..!
** وهو يمتلك هذا الدفاع (الهش) لا يمكن للتعاون أن يفوز..!
** (الوعد عند المحطة) هذا ما كتبته احدى الصحف عن رابطة مشجعي النصر في تجمعهم للذهاب إلى الأردن..!
** خسارة الشباب من الفيصلي تضع أكثر من علامة استفهام..!
** وعند خسارة الشباب من الفيصلي قال نصراوي (ما علينا شرهة)..!
** المعلق التونسي رؤوف بن خليف صار صوته مطلوباً من متابعي قنوات ART..!
** كنا سنقبل تصريحات الياقوت تجاه الاتفاق لو صدرت من شخص ليس بعضو في اتحاد الكرة..!
** المشكلة أن هناك من المسؤولين من يطالب بعدم التعصب وأساس هذا التعصب يصدر من أشخاص محسوبين على الرياضة السعودية..!
** التعاون بحاجة إلى عمل جاد خلال فترة التوقف وإلا فإن الأمور ستزداد سوءاً في المرحلة القادمة..!
** في كل سطر من تعقيبه الطويل لا بد أن يقول (أنا) ولم يبقَ إلا أن يقول أنا الكل بالكل..!
** تبقى ميزة هذا الرئيس أنه (طرد) المطرود..!
لقطة
لا يمكن لحسين عبدالغني أن يتعلم من أخطائه أبداً..!

* yazid1_5@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved