Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/01/2007 G Issue 12523
الاقتصادية
الخميس 22 ذو الحجة 1427   العدد  12523
في خطوة لتعزيز استراتيجية تنمية مجال الاستكشاف والتنقيب في المنطقة
دانة غاز تستحوذ على سنتوريون العالمية

* القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد العجمي:

أعلنت دانة غاز أول شركة إقليمية من القطاع الخاص تعمل في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الخليج والشرق الأوسط، عن حصولها على الموافقة على تملك شركة سنتوريون العالمية للطاقة كما كان مخططاً لها.

تمنح هذه الصفقة، التي تبلغ قيمتها 950 مليون دولار أمريكي، شركة دانة غاز المدرجة في بورصة أبو ظبي قاعدة نمو استراتيجية تطلق من خلالها نشاطاتها المختلفة في مجال التنقيب وإنتاج الغاز الطبيعي في منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقد أعلنت شركة سنتوريون خلال اجتماع لحاملي الأسهم الذي عقد يوم الاثنين الموافق 8 يناير 2007 عن الموافقة على صفقة التملك من دانة غاز بنسبة 94% من إجمالي الأصوات كانت لصالح الصفقة.

كما تمت الموافقة الرسمية من محكمة ألبيرتا في كندا. وأعلنت دانة غاز يوم 12 نوفمبر 2006 عن دخولها في اتفاقية لتملك شركة سنتوريون للطاقة بهدف توسيع نطاق عملياتها في منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وبذلك ستصبح سنتوريون والتي تنتشر مكاتبها في كالغري ولندن والقاهرة بموجب هذه الصفقة شركة مملوكة بالكامل لدانة غاز وستشكل ذراع دانة غاز لعمليات التنقيب والانتاج. وتباشر حالياً سنتوريون عمليات التنقيب والانتاج من خلال عشرة تراخيص للتطوير وأربع رخص للتنقيب في مصر، تونس، وشواطىء غرب إفريقيا.

وقد انهت شركة سنتوريون عام 2006 باحتياطات الغاز تقدر بنحو مايعادل 100 مليون برميل نفط مكافئ، وإنتاج ما يزيد على إحدى وثلاثين برميل نفط مكافئ يومياً، بعائدات متوقعة تقارب 165 مليون دولار أمريكي وتدفق نقدي تشغيلي متوقع يصل إلى 85 مليون دولار أمريكي. وقال حميد ضياء جعفر، الرئيس التنفيذي لدانة غاز إن عملية استحواذ على شركة سنتوريون يتيح الدخول الاستراتيجي إلى قطاع التنقيب والإنتاج ويمنحها قاعدة نمو فريدة قائمة على أسس متينة من الموجودات الحالية، بالإضافة إلى نخبة من المهنيين والخبراء في مجال التنقيب والإنتاج.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد