Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/01/2007 G Issue 12523
الريـاضيـة
الخميس 22 ذو الحجة 1427   العدد  12523
في ختام معسكر الشرقية الإعدادي لخليجي 18
الأخضر يواجه سوريا عصراً بالأساسيين تحسباً للبحرين

* الدمام - سامي اليوسف:

يختتم الأخضر اليوم معسكره الإعدادي في المنطقة الشرقية تحضيراً للمشاركة في خليجي 18 بالإمارات وذلك بملاقاة المنتخب السوري في المباراة الودية الدولية الثانية في تمام الساعة 4.15 عصراً وسيلعب الشوط الثاني بعد صلاة المغرب مباشرة وذلك ليتماشى توقيت المباراة مع موعد مباراة البحرين الأولى في كأس الخليج.وكان المنتخب السعودي قد فاز في مباراته الودية الأولى بمعسكر الشرقية على منتخب جامبيا بثلاثية بيضاء من إمضاء ياسر القحطاني (هدفين) وحمد المنتشري. ويشكل لاعبو الأهلي اللذين انضموا للمعسكر دعامة قوية للأخضر في مباراة اليوم وبخاصة الحارس ياسر المسيليم ولاعب الوسط تيسير الجاسم والمهاجم المهاري مالك معاذ.

ويسعى المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا إلى اللعب بالتشكيل الأساسي اليوم والطريقة التي سينتهجها في اللقاء الأول في خليجي 18 أمام المنتخب البحريني.

لماذا سوريا؟

المنتخب السعودي يحتل المركز 64 بمجموع (472) نقطة بحسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم - الفيفا - الصادر بتاريخ 22-11- 2006م، فيما يحتل المنتخب السوري المركز 118 بمجموع (212) نقطة وفشل في تحقيق نتائج إيجابية في منافسات كرة القدم في الأسياد بالدوحة.

لكن السبب الرئيس الذي يكمن وراء اختيار الجهاز الفني بقيادة باكيتا للعب مع المنتخب السوري لتشابه طريقة وأسلوب اللعب والأداء للاعبيه مع طرق لعب وأداء لاعبي المنتخبين البحريني والعراقي اللذين سيلاقيهما الأخضر في مجموعته في أبوظبي.

معلومات سورية

تأسس الاتحاد السوري لكرة القدم عام 1936م وانضم إلى الفيفا عام 1937م وللاتحاد الآسيوي 1969م.

في سوريا 120 نادياً و25000 الف لاعب و425 حكماً و1500 مدرب يترأس الاتحاد السوري لكرة القدم الدكتور أحمد الجبان ونائبه العقيد حسن سويدان وتوفيق سرحان أميناً للسر.

وصول سوري

وكانت بعثة المنتخب السوري لكرة القدم قد وصلت إلى الدمام قادمة من البحرين مساء الثلاثاء وتدرب المنتخب الشقيق عصر أمس من الثالثة وحتى الخامسة على ملعب المباراة في أستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام.

وتضم البعثة (22) لاعباً هم: علي دياب، رجا رافع، سامر عوض، علي الرفاعي، بشار قدور (المجد)، محمود آمنة، عبد الفتاح أغا، مجد الحمصي ويحيى الراشد (الاتحاد)، زياد شعبو، طارق جبان، رضوان الأزهر (الجيش)، عاطف جنيات، مصعب بلحوس وجهاد الحسين (الكرامة)، زين الفندي وجاسم نويجي (الفتوة)، ماهر السيد (الوحدة)، أديب بركات (تشرين)، عبد القادر جبيلي (جبلة) وخالد البابا (الطليعة).

وقد دخل لاعبو المنتخب السوري في معسكر مغلق تحسباً للمباراة الودية مع الأخضر منذ يوم السبت الفائت، فيما يغيب أبرز عناصر المنتخب التي انضمت إلى معسكر المنتخب الأولمبي الذي يستعد لتصفيات أولمبياد بكين 2008 لذلك حضر السوري إلى الدمام بعدد من اللاعبين الجدد.

يعتمد المنتخب السوري على طريقة 3-5-1-1 بتطبيق الأداء المنضبط دفاعياً والاعتماد على الهجوم المرتد السريع والتسديدات القوية من لاعبيه السيد والآغا والحسين.

وقد قرَّر اتحاد الكرة السوري تأجيل مباريات المرحلة الأخيرة من ذهاب دوري المحترفين المقررة في 12 من الشهر الجاري إلى 19 منه بسبب سفر المنتخب الأول ومعسكر الأولمبي.

أبرز اللاعبين السوريين الذين سيبدؤون المباراة الحارس مصعب بلحوس وعاطف جنيات وأديب بركات ومحمود آمنة وماهر السيد وجهاد الحسين والمهاجمين عبد الفتاح الآغا ورجا رافع.

جاهزية الأخضر

في المقابل فإن الأخضر سيبدأ المباراة على الأرجح باللاعبين: ياسر المسيليم وحمد المنتشري وأسامة هوساوي وحسن معاذ وصالح الصقري وسعود كريري وعمر الغامدي وعبده عطيف (تيسير الجاسم) وحسين عبد الغني ومالك معاذ وياسر القحطاني.

وبدأ باكيتا منذ لقاء جامبيا تطبيق طريقة 4-4-2 بعد سلسلة من الانتقادات التي وجهت إلى طريقته السابقة 4-5-1 وسيكون اللقاء مفيداً لاختبار قدرات المدافعين مع الكرات العالية والعرضية والتسديدات بالنسبة للحارس.

ويركّز باكيتا على التأمين الدفاعي بوجود محورين والاعتماد على الهجوم من الأطراف وترك الحرية لعبد الغني في وسط الميدان وتخصصه في تنفيذ الكرات الثابتة وتحويل الكرات العرضية للثنائي ياسر ومالك.

من أبرز العيوب أو الملاحظات على أداء الأخضر تقديم عبد الغني للوسط على حساب خانته الأصلية كظهير أيمن وتغييب الموهوب محمد الشلهوب.

باكيتا مطالب اليوم من قِبل الجماهير والنقاد والمتابعين بالكشف عن طريقته والتشكيل الأساسي خاصة في ظل محدودية الاستفادة من المباراة الودية الأولى مع جامبيا.

انتقاد وتوقعات

وجَّه أحد المواقع الإلكترونية البارزة والمتخصص في أخبار كرة القدم السورية syrian soccer)) انتقاداً لاتحاد الكرة السوري على قبوله دعوة نظيره السعودي للعب مباراة ودية بقوله (كعادتنا في كل مرة نقبل الدعوة لسفرة سياحية لا تفيد منتخبنا بشيء وهو الذي خرج من مولد آسيا (بلا حمص) ولا تنتظره استحقاقات قريبة وسيلعب اللقاء بغياب أبرز عناصره).

وفي الموقع ذاته شارك الأعضاء والزوار بالتصويت على ترشيحاتهم لنتيجة مباراة الأخضر وسوريا الودية، حيث توقع (32.16%) فوز المنتخب السوري بينما صوت (57.6%) لفوز الأخضر وتوقع (10.25%) التعادل.

المباراة منقولة تلفزيونياً عبر البث الأرضي للقناة الرياضية بصوت المعلق الواعد يوسف السلطان.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد